• ×

قائمة

Rss قاريء

اسطنبول معشوقة الجميع ( الحلقة الأولى )

اسطنبول مدينة السحر والجمال والتاريخ العريق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اسطنبول - انتصار عبدالله - نبراس / تصوير هلا حلاق 

في مقولة لشاعر تركي قال فيها من لم يعشق اسطنبول لم يعرف الحب ...
فلنبحر في اجواء سحرية ومناطق أثرية وزهور زنبقية في ازقة وساحات وباحات وقصور وجوامع وأبراج عاليات في حدائق مزهرة متلونة في اسطنبول مدينة السحر والجمال والتاريخ العريق ، المدينة الوحيدة التي تمتد على قارتين هما أوروبا وآسيا ، لا تكتمل رحلتك إلى تركيا إلا بالتعرف على كنوز مدينة اسطنبول ،تحتوي على الكثير من المساجد التاريخية ذات الفن المعماري الفريد مثل الجامع الأزرق أو جامع السلطان احمد الذي يعتبر أهم وجهة سياحية في اسطنبول بالنسبة للكثير من الزوار، يتألف من ستة أبراج وعدد كبير من القباب الضخمة ،والنوافذ الجميلة على القباب التي تسمح بدخول الضوء إلى الداخل في منظر يبث بالنفس الشعور بالسلام والطمأنينة.ومن سبق له زيارة هذا المسجد العظيم سيكتشف روحانية المكان والهدوء الذي يعم المسجد من الداخل رغم أنه يقع في قلب هذه المدينة الصاخبة والنابضة بالحركة،
تعتبر اسطنبول أكبر مدينة في تركيا، وتشكل القلب الاقتصادي والثقافي والتاريخي للبلاد. ويبلغ عدد سكانها حوالي 20 مليون نسمة، وتشكل واحدة من أكبر التجمعات الحضرية في أوروبا نقدم لك مجموعة من المعلومات الخاصة لإستكشاف هذه المدينة الساحرة.


الطقس في اسطنبول يتميز بتغيره المستمر ومخالفته الدائمة للتوقعات الجوية، حيث تقع المدينة على مساحة كبيرة بين قارتين وبالتالي سوف تجد تنوع كبير في طقسها وأحياناً يكمن الإختلاف بين الأحياء ضمن المدينة نفسها،
أما أفضل وقت لزيارة اسطنبول فهو في فصل الربيع هو افضل الفصول لزيارة اسطنبول سوف تختبر متعة وجمال الربيع , حيث تتفتح الزهور الملونة و تشعر بوهج السعادة في هذا الفصل. يليه الخريف ثم الصيف وأخيراً الشتاء.
تعتبر اسطنبول من أجمل و أروع المدن في العالم , حيث أنها تقع على مساحة كبيرة بين قارتين و بين عدة بحار وبالتالي سوف تجد في هذه المدينة تنوع في حالة الطقس لا مثيل له في أية مدينة أخرى. بشكل عام تمتلك المدينة مناخ البحر الأبيض المتوسط أي صيفها جاف شتائها ممطر و معتدل ولكن تنخفض درجات الحرارة لتحت درجة الصفر المئوية وعادة ما تتشكل الثلوج على الطرقات.أما في الصيف فيأتي أحيانا حار جداً , وأكثر الشهور حرارة في اسطنبول تكون في شهري يوليو واغسطس ( تموز واب ) أما متوسط درجة الحرارة فهو 23 درجة مئوية.أما أكثر الأشهر برودة في اسطنبول فهي شهري يناير وفبراير (كانون الثاني وشباط) ويكون متوسط درجة الحرارة في هذه الأشهر حوالي 5 درجات مئوبة ومعدل درجة الحرارة السنوي في اسطنبول بين 7/13 درجة مئوية.

وأول كنوز اسطنبول هي:*
السلطان أحمد وآية صوفيا

image

image

في منطقة السلطان أحمد مازال التاريخ يقف شاهداً على ما مر من أحداث، وعلى جهتين متقابلتين يقف الجامع الأزرق أو جامع السلطان أحمد، وكنيسة آية صوفيا (بالتركى : Ayasofya - باليونانى : آجيا صوفيا Αγιά Σοφιά ) معناها " الحكمه الالاهيه "وهي الكنيسة التي بناها لأول مرة قسطنطين الكبير في القرن الرابع الميلادي سنة 325.التي تم تحويلها جامعاً في ما بعد قبل أن يحولها أتاتورك متحفاً في 1935، ، . بعد قسطنطين عمل قسطنس توسعات فيها لكنها احترقت سنة 532 فتم تجديد بناءها الامبراطور البيزنطى جوستينيان وانتهت سنة 537.آية صوفيا مشهورة بقبتها الضخمه واللى تعتبر تحفه المعمار البيزنطى وكانت أكبر كاتدرائيه فى العالم ما يقارب الف عام إلى أن تم بناء كاتدرائية إشبيليا عام 1520م.
فى سنة 1453 تم فتح القسطنطينيه على يد الاتراك العثمانيين وبأوامر من السلطان محمد الفاتح (محمد التانى) تم تحويلها لجامع وبني خلفها اربع مآذن ، وأمر السلطان مراد التالت ببناء تعضيدات كبيره فى جدارها لمنع سقوطه بسبب الزلازل وبنى بجانبها مدارس ومدافن وجوامع. على الرغم من التغييرات الكبيره التى أضافها العثمانيين إلا انهم حافظوا على اللوحات الفنيه المرسومه بأسقف القبب وتم تغطيتها بالشحم . فى عام 1935 وبعد إلغاء الخلافه العثمانيه وإعلان الجمهورية التوركيه تحول الجامع لمتحف يتستقبل السياح من جميع انحاء العالم كله ليستمتعوا برؤية الجمال المعماري المميز الذي يجمع بين الجامع والمحراب والمنبر الموجودين فى نفس المكان مع الايقونات المسيحيه وصور رموزها .

image

image

image

image

جامع السلطان أحمد أو الجامع الأزرق*

هو أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة إسطنبول التركية، يقع المسجد في ميدان السلطان أحمد ويقابله متحف آيا صوفيا. يشتهر المسجد بعمارته المميزة حيث يعد من أهم وأضخم المساجد في العالم الإسلامي.
بُني المسجد بين عامي 1018 - 1020هـ / 1609 - 1616م حسب إحدى النقوشات على إحدى أبوابه. مهندسه محمد آغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. يقع المسجد جنوبي آيا صوفيا وشرق ميدان السباق البيزنطي القديم. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.
يتكون الصحن من فناء كبير، ويتوسط الصحن ميضأة سداسية محمولة على ستة أعمدة، أكبر الأبواب التي تؤدي إلى الصحن يظهر فيه التأثر بالفن الفارسي.
داخل المسجد على شكل مستطيل طولي ضلعيه 64 م و 72 م وتتوسطه قبة كبيره يحفها أربعة أنصاف قبة، كما أن كل ركن من أركان المسجد مغطى بقبب صغيرة ،بها عدد كبير من النوافذ المنفذة للضوء.
يعلو المسجد ست مآذن لاقت صعوبات في تشييدها، إذ كان المسجد الحرام يحتوي على ست مآذن ولاقى السلطان أحمد نقدا كبيرا على فكرة المآذن الست، لكنه تغلب على هذه المشكلة بتمويل بناء المئذنة السابعة في المسجد الحرام ليكون مسجده المسجد الوحيد في تركيا الذي يحوي ست مآذن. و يقال أن السلطان أحمد كان قبل توجهه للحج قد أمر رئيس وزرائه ببناء مأذنة ذهبية للمسجد ( و كلمة ذهب تعني " ألتين" باللغة التركية)، و مع استحالة تنفيذ هذا المطلب اقتصاديا، تظاهر رئيس الوزراء بأنه قد سمعها "ألتي" و تعني "ستة" باللغة التركية.

image
مسجد السلطان احمد وتظهر فيه المآذن الستة

image

image

image
المنبر في آية صوفيا

image
آية صوفيا

image

image

قصر طوبقابي (الباب العالي)*
image

image

يقع قصر طوبقابي على مقربة من نقطة التقاء البوسفور والقرن الذهبي وبحر مرمره, يتميز هذا القصر بحديقته الخشبية الرائعة واحتوائه على كنوز الامبراطورية العثمانية فضلا عن الكنوز الخاصة بالكسندر سارجوفاكوس سارجوفاكوس وواجهة المعبد المتجهة الى اثينا من اسوس.
وطوب قابي (بالعثمانية: " طوپ قپو " و بالتركية الحديثة: Topkapı Sarayı) أكبر قصور مدينة إسطنبول التركية، ومركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون من عام 1465م إلى 1856م.


image

أصبح القصر اليوم يجذب أعدادًا كبيرة من السياح بعد أن كان في السابق يستخدم لمناسبات الدولة، وهو يحوي بعض الأثار المقدسة الإسلامية، مثل بردة النبي محمد (ص) وسيفه.
صنفت اليونسكو القصر على أنه من ضمن المعالم المنتمية للمناطق التاريخية في إسطنبول وفي عام 1985م أصبح موقعًا للتراث العالمي ووُصف على أنه من أفضل الأمثلة على التنوع الثقافي في الدولة العثمانية.

image
ممرات القصر وساحاته

image
حدائق القصر

يتألف القصر من أربعة أفنية رئيسية وعدد من المباني من مساكن ومطابخ ومساجد ومستشفى وغيرها، وكان يقيم فيه بذروة الدولة ما يقرب من 4,000 شخص.بدأ بناء قصر طوب قابي في 1459م بأمر من السلطان العثماني محمد خان الثاني فاتح القسطنطينية، وأطلق عليه في بداية الأمر "يني سراي" أي "القصر الجديد" لكي يميز عن مقر الإقامة السابق، وأخذ القصر اسمه الجديد "طوب قابي" بمعنى ("باب المدفع") في القرن التاسع عشر، وقد جرى توسيعه على مر العصور، وتجديده بعد زلزال 1509م وحريق 1665م.


image
حدائق القصر

بدأ القصر يفقد اهميته تدريجياً بعد القرن السابع عشر، وتفضيل السلاطين العثمانيين البقاء في القصور الجديدة، و في عام 1856م أمر السلطان عبد المجيد الأول ببناء قصر دولمه باهتشه أول قصر يبنى على النمط المعماري الأوروبي وتم الانتقال إليه مع بقاء بعض الإدارات في قصر طوب قابي مثل وزارة الخزانة والمكتبة.


image
الحراسات الأمنية منتشرة في كل مكان

image
طلة علي البسفور من احدى شرفات القصر

image
الحراسات الأمنية منتشرة في كل مكان

وعقب سقوط الدولة العثمانية في عام 1923م حولت الحكومة التركية القصر إلى متحف بتاريخ 3 أبريل 1924م، وانتقلت إدارة القصر إلى وزارة الثقافة والسياحة التركية. يتحتوي مجمع القصر على مئات الغرف، وتتم حراسته من قبل مسئولي الوزارة وكذلك حراس من الجيش التركي. يحتوي القصر على العديد من الأمثلة للهندسة المعمارية العثمانية. كما أنه يحتوي على مجموعات كبيرة من الخزف والألبسة والأسلحة والدروع والمنمنمات العثمانية والمخطوطات الإسلامية والمجوهرات العثمانية.ويحتوي القصر7 على صالة المستمعين ومكتبة اهمت (احمد) الثالث ومعرض للازياء الملكية التي كان يرتديها السلاطين وعائلاتهم والمجوهرات المشهورة ومجموعة نادرة من النسخ المصغرة لمخطوطات العصور الوسطى. اما في عمق هذا الحرم فهناك مقصورة العباءة الكريمة التي تحفظ فيها الآثار المقدسة الخاصة بالنبي محمد والتي احضرت الى اسطنبول عند تولي العثمانيين خلافة الاسلام .

قصر دولما باهتشة

image

هو قصر يقع في منطقة بشكطاش باسطنبول في تركيا على الساحل الأوروبى من مضيق البوسفور المطل على شمال بحر مرمرة،في مدينة الباشيكطاش، شمال شرق اسطنبول، شمال غرب تركيا. وكان بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية منذ عام 1856م حتى 1922م. حظى هذا القصر باهتمام العالم حيث تم بناؤه على أفضل المواقع في أراضى اسطنبول و لاسيما على ساحل مضيق البوسفور الذي يربط البحر الأسود ببحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارتى أسيا وأوروبا، و الذي صنفت مياهه ضمن مجال الملاحة الدولية، ويعد أحد أهم النقاط البحرية في العالم.
تمتد واجهة القصر التي بنيت بأمر السلطان عبد المجيد الأول على مدى ستمائة متر على الساحل الأوروبى لمضيق اسطنبول. شيد القصركمزيجا للأسلوب المعمار الأوروبى ما بين أعوام 1855:1843م على يد " غرابت عمرا باليان و ابنه نيجوغوس باليان " . وأقيم حفل إفتتاح قصر الطولمه باغجه الذي تم اتمامه بالكامل عام 1855م بعد معاهدة باريس التي أبرمتها مع روسيا في الثلاثين من مارس عام 1856م. وقد صدر خبرا في جريدة الحوادث بتاريخ 11يونيه 1856م ،7شوال 1272 ،عن افتتاح القصر رسميا في السابع من يونيو 1856م .
وبعد إسقاط الخلافة ترك عبد المجيد افندي وحاشيته قصر طولمه باغجه وذلك عام 1924م.ولم يقترب مصطفى كمال اتاتورك من قصر طولمه باغجه لثلاثة أعوام. وفى فترة حكمه اكتسب القصر أهمية من ناحيتن:
الأولى أن جُعل القصر مقرا لاستقبال الضيوف الأجانب، والثانية أن انفتحت أبواب القصر للخارج فيما يتعلق بالثقافة والفن. وقد استقبل مصطفى كمال اتاتورك بقصر طولمه باغجه كلا من: البهلوى شاه إيران، وفيصل ملك العراق، وعبد الله ملك الأردن،وأمان الله ملك أفغانستان، وادورد ملك إنجلترا الذي جاء في زيارة خاصة، الكساندر ملك يوغوسلافيا. في السابع والعشرين من شهر سبتمبر عام 1933م، تم افتتاح مؤتمر التاريخ التركيي الأول بصالون المعايدة، كما عقدت به عام 1934م مؤتمري اللغة التركية الأول والثاني. وكفلت المنظمة العالمية لمؤسسات التورينج افتتاح القصر للمرة الأولى كمزار سياحي عام 1930م، وهم يعقدون الإجتماع الأوروبي للتحالف الدولى السياحى.
وأعظم واقعة شهدها القصر الذي كان بمثابة محلَ إقامة لاتاتورك في عصر الجمهوري خلال زياراته لإسطنبول ، هي وفاة اتاتورك في 10 نوفمبر عام 1938م. وقد فارق اتاتورك الحياة في الحجرة رقم 71. وتم إقامة نظرة التقدير الأخيرة علي الجثمان الموضوع في النعش المقام في صالون المعايدة. ومن بعد اتاتورك كان يقيم به عصمت اينونو خلال مدة رئاسته إبان قدومه لإسطنبول. وبعد انتهاء فترة الحزب الواحد أُعد القصر للعمل بهدف استقبال الضيوف. وتم استقبال كل من جرونيتشي رئيس الجمهورية الألمانية، وفيصل ملك العراق، وسوقارنو رئيس وزراء فنزويلا، وجنرال دا جاولا رئيس وزراء فرنسا، كما أُقيمت الحفالات على شرفهم. وتوالت عمليات فتح القصر واغلاقه كمزار سياحي لعدة سنوات متتالية إلى ان وُصِل القصر وتنظيماته الحديثة بوحدات المتحف وفاعليات الفن والثقافة وتم تفعيل القصر كمتحف منذ عام 1984م.
الطراز المعمارى


image

يعتبر هذا السراى تحفة فنية معمارية، وكل قصر من قصوره، يعتبر نموذج فريد في فن المعمار الإسلامى؛ فعلى البوسفور يطل القصر الصيني حيث غطت الجدران بأجمل القطع الخزفية التي أبدعها الفنان المسلم، وإلى جواره تحفة أخرى هى القصر الكبير الذي يشكل الأساس الأول للسراى، ثم يتلوه قصر العمدان الرخامية، وقصر المابين وقاعة الديوان وجميعها تشكل منظومة معمارية، تعترف للفنان المسلم بالقدرة والتفرد.
السراى، كما هو متعارف عليه في العمارة الأسلامية للسرايات فقد أقيم القصر على أعمدة رخامية رائعة الجمال، تربط ما بين الدهاليز والأقسام الأخرى للجناح وعلى الرغم من أن هذا البناء الجديد قد إزدان بشتى الزخارف والأساليب المعمارية، السائدة في القرن التاسع عشر إلا أنه في العديد من قصوره، وأجنحته قد حافظ على الطابع المعمارى القديم الذي يشهد بالعظمة، والنبوغ والتفرد للفنان المسلم فالمنظر العام للسراى، وقاعة الاستقبال المرتفعة وسط البناء، والدهاليز المغطاة والتي تربط بين القاعة، وبقية الأجنحة والقصور جميعها تشكل منظومة معمارية فريدة..
وإذا ما تحدثنا عن أجزاء القصر وأقسامه بشكل مفصل،فيمكننا أن نقول إن القصر يتكون من المبنى الرئيسي يحفه المباني التالية:

برج الساعة.، باب الخزينة.مبني الخزينة الخاصة.مبنى المفروشات القديم.باب السلطنة.قصر السلاملك(المبنى الرسمي).قصر المابين.قصر الحرملك.قصر الجواري.باب الأريكة (باب القولطوق).الدرب الطويل.القصر الزجاجي.مبنى منزل الطير.برج الطير.مستشفى الطير.مبنى الخزينة الداخلية.باب الوالدة.مبنى الجواري المميزات.مبنى رؤساء الخاصكية.مبنى الحركة الثاني.مبنى الحركة الأول.مبنى السُنة.الصوبة.مقهى الصوبة.قصر ولي العهد.مبنى المنسوجات.قصر المصاحبان.المطبخ الأميري.مبنى جنود الفأس.مبنى الخاصكية.جامع الوالدة سلطان السلطانة بزمِ عالم.مبنى العبيد.مباني ورش الترميم.مباني العطايا السنية.الإسطبل الأميري.مسرح طولمه باغجه.قصر السرعسكر.
وسنسرد لكم بعض المعلومات عن بعض المباني الموجودة بالقصر ونترك لكم متعة ومساحة للبحث والتقصي وزيارة تلك الأمكان والإطلاع عليها شخصياً والتعرف علي اسرارها وأنماطها واسباب تسميتها*
وبناءها ..

المبنى الرئيسي*

المبنى الرئيسى للقصر; من ثلاث طوابق تشتهر بالأسماء التالية، طابق مابينِ هومايون (الجزء المخصص للرجال )،وصالون المعايدة والتشريفات أو الإحتفالات الرسمية، و حرمِ هومايون. فطابق مابينِ هومايون (الفاصل بين الرجال والنساء ); هو الجزء الذي يتم فيه إقرار أعمال الدولة، و حرمِ هومايون; هو مسكن السلطان وعائلته أما صالون المعايدة; فهو الصالون القائم مابين الجزئين المبينين أعلاه، وهو مخصص لرجالات الدولة الراغبون في معايدة السلطان بالأعياد و الاحتفالات الرسمية الهامة.
يتكون المبنى الرئيسى للقصر; الجزء الموازي للبحر ، من ثلاث طوابق مع السرداب أما الجزء المطل على المنطقة البرية والمخصص لشقق عوائل السلطان، فيتألف من أربع طوابق مع الطوابق البينية. ويعكس الطراز الغربي البارز والظاهر في الشكل، و التفاصيل والديكورات، قيم الجمال المتباينة للإمبراطورية في حقبها الأخيرة.ومن ناحية آخرى،يظهر نمط المكان، كمالية بناء ذي طوابق بأبعاد كبيرة جدا لنوع مخطط المنزل التركي التقليدي، من حيث علاقات الغرف بالصالة. فالجدران الخارجية للقصر مبنية من الحجر، والجدران الداخلية من الطابوق، أما النوافذ والابواب فهى من الخشب. وفيما بين أعوام 1910-1912م تم توصيل الكهرباء ونظام التدفئة للقصر المنفتح للتقنية الحديثة منذ بنائه.
صالة مابين (المخصصة للرجال ) التي كان السلطان يقوم بتسيير أعمال الدولة منها، تعتبر من أهم وأفخم أجزاء قصر طولمه باغجه. فصالون المدخل ، ذو درج كريستال يحمل مواصفات البروتوكول و يربط المدخل بالطابق العلوي، وقد تم فرش وتزيين صالون السفراء المستخدم لاستضافة السفراء و كذا القاعة الحمراء التي كان يستخدمها السلطان لاستقبال زواره; بشكل يبرز الفخامة التاريخية للإمبراطورية العثمانية أما صالة ذي الوجهين الموجودة في الطابق العلوي; كانت مجرد مكان للمرور، مهيئة خصيصاً لمرور السلطان من المابين إلى جناحه. وكان يحتوي الجناح الخاص هذا على حمام فخم استورد رخامه من مصر، وغرف العمل ، وغرف الطعام، وغرف للاستراحة التي كان السلطان يقضي فيها حياته الخاصة، أما المكتبة الموجودة في نفس القسم و المكونة من كتب السطان عبد المجيد هي من الأماكن التي تجذب الأنظار في القصر.


image

صالون المعايدة بنقوشه، وأبعاده، وزخارف، ومحتوياته، معزوفة فنية مرهفة الجمال ويشتمل هذا القصر على قاعات قد شهدت أحداث تاريخية مهمة، مما جعل لها أسماء مهمة في التاريخ ، فهناك مثلا الصالون الرخامى الأحمر، وقد كان السلطان يستقبل فيه كبار زوار الدولة، كم أن رؤساء العصر الجمهورى كانوا يستقبلون فية رؤساء الدول الأجنبية.
وهناك أجنحة وأقسام أخرى مسماه في هذا القصر، فهناك " الجناح الخاص، وجناح الوزير، وجناح الانتظار. وفى قسم المابين = البلاط، في الدور العلوى، وفى الناحية المطلة على الحديقة، يوجد يوجد جناح الموسيقى.وغيرها من الأقسام العديدة ..

برج الساعة*

image

هو أحد الوحدات الداخلية لقصر طولمه باغجه. شييد في مدخل يقع بين بوابة السلطنة وجامع الوالدة سلطان (السلطانة بزمِ عالم). تم العثور على وثائق توضح أن هناك وثائق أخرى تؤكد أنه بعدما بُني قصر طولمه باغجه بكثير ، تم تشييد برج الساعة على يد المهندس المعماري "سركيس عامرى باليان" أخو مهندس القصر المهندس المعماري "نيجوغوس باليان" بأمر السلطان عبد الحميد الثاني بن السلطان عبد المجيد. كان عهد السلطان عبد الحميد الثاني عهد يختلف كل الإختلاف عن أبيه. فقد أمر السلطان عبد الحميد بتشييد أكثر من برج ساعة في المدن الهامة بالأناضول وقبل ذلك في اسطنبول. وقد أمر بتشييد هذه الأبراج في الأماكن الهامة التي تعج بالزوَار. وجعل هذة الأبراج تفيد في معرفة كم تبقى على وقت الصلاة والتجهيز لها، ولذا زودها بالأجراس لتنبة الأهالي بوقت الصلاة. ويعد برج الساعة بقصر طولمه باغجه هو تحفة السلطان عبد الحميد المعمارية. وقد كلف إنشاءه مليون ومائتين وخمسة عشر ألفا ومائة وخمسين ليرة. دٌفِعت من خزانة الدولة. شُرع في إنشاءه عام 1890م وبعد أربع سنوات من ذلك انتهى تشييد البرج. وقد شييد برج الساعة بمفهوم الهندسة العظيمة الفاتنة. تصل مساحته إلى 12×12 مترا تقريبا. وبنى على الطراز الباروكي والإمبراطوري على شكل مربعا يستدق كلما اتجهنا إلى أعلى. يتكون البرج من أربعة طوابق. وُضع وسط الواجهة المزخرفة بالطابق الثاني للبرج المطلة على البر والبحر، طغراء السلطان عبد الحميد الذي أكمله السلطان بإضافة رمزي السلاح والميزان عليه، وقد ازدان بالرخام المزخرف البارز. وبإزاء ارتفاع مستوي البوابة وضع أربعة بارومترا متفرقة على الأربعة أركان الخارجية للبرج. ومن خلال البارومترات يتم رصد مستوى الضعط في الهواء، وتعمل هذه البارومترات حتي يومنا ذا كما نرصد من خلالها الرياح والعواصف والأمطار ومستوى الهواء الثابت. جُلبت الساعات الموضوعة بذلك البرج من فرنسا. وضعت الساعات التي صنعها كل من "جون ميار" و"بول جارنير"، على واجهت الطابق الرابع، أما الماكينات فقد وضعت في الطابق الثالث. تختلف الساعة الموجود بالواجهة المطلة على البحر عن الثلاث ساعات الأخريات. وتم تغيير النظام الإلكتروني للساعات عام 1979م.

قصر الحرملك*
يشتهر قصر الحرملك في الدولة العثمانية باسم حرمِ هومايون، ويعرف بأنه القصر الذي يعيش به زوجات السلطان ومستولداته وحريمه وجواريه والسلطانة الأم. يصله دهليز ببهو المعايدة. وهو على شكل حرف "L" يمتد على الساحل كبناء عمودي متوازي. وله تصميم بناء قائم بذاته وهو من المباني التي تجمع كل شيء بداخلها. أدى عدم تصرحهم بأي شيء خارج الحرملك عن الحياة الخاصة به وكذا عدم التصريح بالتعداد السري للحرملك إلى أن تشَكْل أكثر أجزاء قصر طولمه باغجه غموضا من حيث تخطيط خريطة العمارة الداخلية للقصر وانعكاس ذلك على البناء. فالمذكرات التي كتبت عن الحرملك دونت فيما بعد.

غرفة الموسيقى بالطابق العلوي بمدرسة الحرملك
يعد الحرملك من الأماكن التي لها قدسية خاصة في قصر طولمه باغجه وباقي القصور العثمانية حيث يحرم على الأغراب والمحليين دخولها. ولهذا الوضع أسباب عديدة منها أن نساء القصر كن مسلمات ومحجبات ولايرتدين الحجاب سوي حين يكن خارج القصر، وكذا لإبعاد الرجال عنهن، وذلك لتأثر السلاطين العثمانيين بالدين الإسلامي. وقلما يتم دعوة من يعيشوا بالحرملك لمناسبة خارج القصر. فالحرملك هو المدينة المحرمة التي تنفصل عن العالم الخارجي. ونجد جناح السلطانة الأم والجواري المميزات والهوانم بقصر طولمه باغجه جنبا إلى جنب. بجناح السلطانة الأم هناك ردهة للطعام، وغرفة للضيوف، وغرفة نوم، ودورة مياة، وغرفة مؤنة، ومطبخ. وتقوم رئيسة الخدم التي يتم اختيارها من بين سيدات مشهود لهن بالإخلاص والأمانة، بمباشرة أعمال السلطانة الأم خارج القصر. وهناك مدرسة لتعليم النساء بحرملك قصر طولمه باغجه. هذه المدرسة عبارة عن جناح كبير، تعكس المقارئ فيها، والأماكن ذات الشبيكة، واللغات الأجنبية التي تم تدريسها، العلوم المعاصرة بالإضافة إلى الطاولات؛ روح تطور التعليم الديني التقليدي. وتظهر غرفة الموسيقى بالطابق العلوي مدى ولوج التأثير الغربي للقرن التاسع عشر على القصر من خلال تعليم الموسيقى على أرفع مستويات الذوق العام.


القصر الزجاجي*

إذا أمكننا القول إن لقصر طولمه باغجه نافذة انفتحت على العالم فلن تكون سوى القصر الزجاجي. ويمكن أن نصف هذا المكان بأنه جوهرة لسلسلة القصور العثمانية التقليدية بقصر طولمه باغجه، يتكون هذا القصر من بهوين يربطهما ممر ودفيئة لا يحفها سوى الزجاج. يختلف هذا القصر عن القصور الأخرى، كما يختلف عن المباني الأخرى بطولمه باغجه سواء من حيث موقعه بالنسبة لخريطة قصر طولمه باغجه، أو من حيث تزينه بالزجاج. وهناك نافورة يتوسطها فسقية كرستال في القسم الأوسط الذي يشمل الدفيئة التي أطلق على القصر هذا الاسم بسبها. ويتم افتتاح معرضا بين الحين والأخر بالدهليز الذي يربط القصر الزجاجي بالمبنى الرئيسي.

قصر ولي العهد..
image

يعيش بقصر ولي العهد بطولمه باغجه سراي ولي العهد وحاشيته.وولي العهد هو الأمير الذي يعين وريثًا للعرش بمقتضى فرمان عثماني ويصبح سلطانا بعد وفاة السلطان الحالي أو مرضه أو تنازله عن العرش أو خلعه أو إقصائه عن الحكم.يبدو هذا القصر وكأنه امتدادا للمبنى الرئيسي، ولكنه مبنى مستقل عن باقية المباني. يجمع قصر ولي العهد خصائص لعصور معمارية مختلفة حيث استغرق إنشائه فترة طويلة. يحمل القسم الأول من القصر، الخصائص المعمارية والزخرفية المميزة لعصر السلطان عبد المجيد الأول. وازدان القسم الثاني الذي تمت إضافته في عهد السلطان عبد العزيز بعناصر الطراز الإمبراطوري والباروكي الأبهى والأكثر زخرفة متدخلة مع بعضها البعض. ولقصر ولي العهد تخطيطا معماري بنفس صفات المبنى الرئيسي ولكن في إطار صغير. يتكون القصر من جناح السلاملك، وجناح الحرملك، وجناح المابين. وهو بناء مصمم من بدروم يعلوه طابقين. وبأمر أصدره اتاتورك عام 1937م، جُرد القصر من خصية القصر المفروش، وأُعيدت ملكية القصر إلى متحف الرسم والنحت بتركيا بناء على طلب صدر عن مركز فعالية الثقافة والفن.

ما يتميز به القصر*
image

image

قصر طولمه باغجه ذو الواجهة الشرقية باعتبار تشكلها من حدائق يحفها أسوار عالية، ووحدات متباعدة يقابلها واجهة غربية تطل على البحر؛ مشييدا على حافة ميناء بحري راخمى بطول 600م.[53] يبلغ طول القصر من جناح المابين(متحف "رسم هيكل" حاليا) حتى جناح والي العهد حوالي 284م. في منتصف هذة المسافة يوجد جناح المابين الذي يلفت النظر بارتفاعه. لقصر طولمه باغجه ثلاثة طوابق ومخطط متناسق. وبه 285 حجرة و43 صالون. بنيت أسس القصر من جزوع شجر الكستناء. ولواجهة الميناء المطلة على البحر بوابتان أثريتان شديدو الزخرفة. وسط تلك السرايا الساحلية التي تحفها الأشجار المقلمة و الأخاذة يحتل صالون الاحتفالات والبالو أكثر أجزاء السريا ارتفاعا، مكانة بين أقسامها. ويجذب بهو الاستقبال ذو الستة وخمسون عمودا اهتمام الزوار بثرياته الكرستال الرائعة التي تُضاء ب750 شمعة وصُنع انجلترا وتزن 750طنا ..
الجناح المقابل لبهوالاحتفالات و بهو مقابلات واستقبالات السلطان القائم بمدخل القصر، فيستخدم كجناح للحريم. ولا زالت تحتفظ زخارف المبنى الداخلية وأثاثه وبُسُطه الحرير وستائره وغيرذلك من متعلقات القصر، بجمالها القديم دون أن يمساها أي خلل. فقصر طولمه باغجه به من الثراء والعظمة مالم يكن لقصر قط. تمت زخرفة الجدران والسقوف بلوحات لفناني العصر الأوروبيين، كما تم تطعيمها بالذهب الذي يزن أطنان. وكل المتعلقات في الغرف والأبهاء الهامة، لها نفس درجة اللون. وكل الأرضيات مختلفة عن بعضها ومغطاة بالباركية ذي الأخشاب شديدة الزخرفة.والسجاد الحرير والصوف لمصنع هركة الشهير، أجمل أثار الفن التركي، مبسوط على بعض الأرضيات. تزين الأعمال اليدوية الزخرفية النادرة للأوروبا والشرق الأوسط، أرجاء القصر. وبكثير من غرف القصر، ثريات الكرستال والقناديل والمدافئ. وأكبر بهو للحفالات الراقصة بين قصور العالم في قصر طولمه باغجه. وهناك ثريا كرستالية أصلية ضخمة تزن 4.5 طن معلقة في قبة يصل ارتفاعها إلى 36م. وفي الاجتماعات السياسية الهامة كانت تتم تدفئة ذلك البهو القائم للحفلات الراقصة والمعايدة بنظام يشبة نظام الفرن معد تحت الطوابق. ودخل نظام التدفئة المركزية ونظام الكهرباء على القصر في عهد محمدرشاد فيما بين أعوام 1910:1912م.
image

جزء في جناح السلاملك من المرحاض السادس برخام الأبستر المنقوش. تننقسم الأروقة العلوية للبهو الكبير إلى أجواق موسيقية والقسم الدوبلوماسي. وفي جناح الحرملك الذي تم توصيله بالممر الكبير، أقسام مثل: غرفة نوم السلطان، وجناح السلطانة الأم, وجناح الخدم والنساء الأخريات. وقد خُصص جناح الملحق الشمالي للقصر لولي العهد. وفي يومنا هذا يوظف البناء القائم مدخله بحي البشيكطاش كمتحف للوحات الزيتية والتماثيل. أما من الجانب الخارجي لحرملك القصر يوجد مسرح القصر، والإسطبل الميري،المراكبية، ومخزن العطايا السنية، ومطبخ الكوشخانة(منزل الطير)، والصيدلية، ومحل الكيك، ومحل الحلوى، والفرن، ومصنع الدقيق، ودور بايلدم ..

الزخارف المعمارية بالقصر ..
استُخدمت نقوشا تجمع بين خصائص الطراز الباروكي والرقوقو والطراز الإمبراطوري.كما استخدم في بناء القصر رخام به لون محاكيا للأزرق تم استخراجه من جزر مرمرة، أما الزخارف الداخلية فقُدمت فيها أعمال بالرخام والجحارة القاسية ذات الجودة العالية مثل: حجر المرمر والبلور والسماقي.وفي التزين الداخلي كما هو الحال في الزخارف بالواجهات الخارجية، ساد مفهوم الغربلة (الإقتطاف). أعد نقوش الجدران والسقوف بالقصر فنون إيطاليون وفِرنسيون.استُعمل تراب الذهب كثيرا في التزينات الداخلية. وعلى زخارف الجدران والسقوف التي رسمت عليها الصور الزيتية و الجصية، بزرت السطوح ذات الأبعاد والتركيبات المعمارية التصويرية. وتم إثراء النقوش الداخلية للقصر بإضافة الملحقات علي مر التاريخ. واكتسبت الأبهاء والغرف قيمة خاصة ولا سيما مع هدايا القادة ورجالات الدولة الأجانب.وقد عمل السلطان الأجنبي المدعو "ستشان"، على إثراء نقوش القصر وتوسيع ساحته. ويظهر نمط الحياة على الطراز التركي من خلال الوسائد والمراتب والشِلات التي تُرى في غرف القصر وعلى مقاعده إلى جانب الأثاث المصنوع على الطراز الإوروبي (الريجنجة، ولويس الخامس عشر، ولويس السادس عشر، والفيياناسونت) والمصنوع على الطراز التركي.

وتتجلى أهمية قصر دولما باهتشة التي أوضحناها سالفا، ببواباته المطلة على البر والبحر. تحوي البوابات المهولة ذات الزخارف والنقوش المتشابكة، القصر بأكمله. تقع بوابة " الخزينة" بين جناح "المفروشات"وجناح "الخزينة الخاصة" الذي كان يستخدم فيما سبق كمبنى إداري. يشكل المهد المقرنس المستدير بجزئه المقبى، رافدة أساسية للبوابة. صنعا مِصرَاعي البوابة من الحديد. وفي مدخل البوابة على كل جانبين توجد عمدان مزدوجة موضوعة على ركائز عالية. ومن خلال البوابات الموجودة يمين ويسار بوابة "الخزينة"، يؤمَن الدخول لأفنية جناح الخزينة الخاصة وجناح الممفروشات. و بالجزء العلوي المتوج للبوابة، طغراء للسلطان عبد المجيد الأول بمدليون على شكل بيضوي؛ وبالجزء الأسفل منها كتابة للشاعر زيور مؤرخة ب1855/1856م.

أما عن الجدران والبوابات والحدائق ،،

image

فله بوابة مطلة على ميناء البوسفور وكان "قازعسكر عزت أفندي" هو الخطاط الذي خط هذه الكتابة. تتكون نقوش باب الخزينة من أشكال صدف المحار، ومجموعة البيض، واللؤلؤ، وأكاليل الورد المعلقة، وبأكثر من إطار. أما بوابة "السلطنة" التي عليها كذا طغراء السلطان عبد المجيد، فهي بين جدارين مرتفعين ذوي دهاليز. وهناك مصراعين صُنِعا من الحديد لبوابة السلطنة التي تطل على حديقة "باييلدم" من ناحية، والحديقة الخاصة من ناحية أخرى. وثمة عامود بكلا الطرفين في مدخل البوابة التي يزينها منظر أثري. تتوج البوابة بالعمدان المزدوجة بعد المادليون المقتبس من اللوحات الكبيرة. وللبوابة برجان من واجهتاها الداخلية والخارجية. وتجذب بوابة السلطنة أهتمام الزوار الأجانب. ويلتقط المقبلون على زيارة قصر الطولمه باغجه والمسافرون بجولات البوغازايجى، صورا تذكارية لبوابة السلطنة. وغير هاتين البوابتين، ثمة بوابات القولتوك والقوشلق والوالدة وبوابة الحرملك وهم بوابات شييدت بعناية فائقة بالجانب البري. وهناك خمس بوابات لقصر طولمه باغجه متصلة مع بعضها بحواجز ذات قضبان وفصوص مزينة بنقوش نباتية والمادليون ومصارع حديدية وفرنتونات تطل على البحر.*


image

اما حدائق القصر فقد اتحدت ببعضها عندما ردم الخليج الصغير بين الحديقة الخاصة بالبشيكطاش وحديقة قره بالي (قره ابالي). وبقصر طولمه باغجه الذي تم تشييده بين تلك الحدائق، رياض قد اهتموا بها على المساحة الباقية بين الجدران العالية التي تطل على البر والبحر. تشتهر الحديقة الخاصة ذات الشكل المستطيلي شبيه المربع القائمة بين مدخل القصر وبوابة الخزينة بأسماء مثل حديقة المابين وحديقة السلاملك. وهناك نافورة كبيرة وسط الحديقة شييدت محاكاة للطراز الأوروبي. أما حديقة القوشلق القائمة بالناحية البرية لصالون المابين فقد اشتقت إسمها من القوشلق كوشكي. وهناك طرخات صممت بأشكال هندسية وأحواض بيضاوية في حديقة الحرملك الموجودة بالناحية البرية بجناح الحرملك بقصر طولمه باغجه. وتعد الحدائق المطلة على البحر امتدادا للحديقة الخاصة. وهناك نافورتين وسط الطرخات على جانبي بوابة البيوك يالي. ويبدوا أن تصميم الطرخات بالأشكال الهندسية ظل تحت تأثير الغرب كالمبنى الرئيسي، وكذا وضع الأشياء للزينة كالفوانيس و الزهريات و التماثيل، وكذا ظلت الحدائق تحت تأثير الغرب. وازدانت الحديقة بأكثر النباتات الأسياوية والأوروبية أصالة ..

image

وحيث ان معالم اسطنبول التاريخية العريقة والرئعة تحتاج الي صفحات من الوصف والسرد المدعم بالصور خصصنا عدة تقارير متتالية ننقلها لكم وننتظر ردكم وتفاعلكم ورأيكم وفي حال رغبتكم بالتعرف علي ناحية معينة او منطقة او مدينة راسلونا فوراً ونحن مستعدون لسرد وتعريفكم ما امكن عن تلك الأماكن وميزاتها ، انتظرونا في الحلقة القادمة والتقرير القادم .

نترككم للإستمتاع بجولة مصورة..
image

image

image
انتصار عبدالله في قصر طوبقابي
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

ملاحظة " صور قصر دولمة باهشتة تم جمعها من عدة مواقع "
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 2  0  11252

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    18 أبريل 2016 09:48 مساءً عاشق اسطنبول :
    مقال جميل عن مدينة اسلام بول
    والاجمل ان الكاتبة تجولت بنا بين جنبات*
    التاريخ وازقة الفن والجمال*

    *ويظهر ان الكاتبة وقعت في عشق اسطنيول

    *
  • #2
    20 أبريل 2016 06:36 مساءً احمد علي الكناني :
    وانا اقرأ التقرير وجدت نفسي ابحر الى ارض العثمانيين الجميلة ، اقف شاهدا على عبق التاريخ وحضارة الابداع.
    تقرير متميز يشكل منصة معرفية لكل من اراد السفر الى اسطنبول.
    شكرا للكاتبة انتصار عبدالله