• ×

قائمة

Rss قاريء

أردوغان :إقامة منطقة عازلة في سوريا قد تسهل عودة اللاجئين إلى بلادهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات - نبراس 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغانأن قيام "منطقة أمنية" خالية من تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا سيسهل عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم.

وقال أردوغان إن "تطهير هذه المناطق وإقامة منطقة أمنية سيسمح بعودة" اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا وعددهم يقارب 1,8 مليون نسمة إلى بلادهم، في وقت يعقد الحلف الأطلسي اجتماعا اليوم بطلب من أنقرة لبحث الوضع الأمني في تركيا.

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ في افتتاح الاجتماع الثلاثاء أن الحلف "متضامن بقوة" مع تركيا في مواجهة "أعمال الإرهاب المرعبة" وعدم الاستقرار على حدودها الجنوبية.

وقال ستولتنبرغ أن الحلف "يتابع التطورات بشكل وثيق جدا ونتضامن بقوة مع حليفتنا تركيا". وتابع أن هذا الاجتماع "فرصة للتصدي لعدم الاستقرار على أبواب تركيا وعلى حدود الحلف"، مؤكدا أن "الإرهاب بكل أشكاله لا يمكن تبريره أو التسامح معه".

image

وأكد أردوغان من جهة أخرى أن عملية السلام مع الأكراد لا يمكن أن تستمر مع تواصل الهجمات.وقال الرئيس التركي "لا يمكن الاستمرار (...) مع هؤلاء الذين يستهدفون الوحدة الوطنية والأخوة" مشيرا بذلك إلى حزب العمال الكردستاني.

وتابع أردوغان أن العمليات العسكرية ضد الناشطين الأكراد وجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية ستستمر ب"العزم نفسه". وقال أن "التراجع غير وارد. هذه العملية ستستمر بالعزم نفسه".

وقررت واشنطن وأنقرة الاثنين تعزيز تعاونهما العسكري للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في شمال سوريا.

وقال مسؤول أمريكي كبير الاثنين أن الشراكة الجديدة بين الولايات المتحدة وتركيا "تهدف إلى إقامة منطقة خالية من تنظيم الدولة الإسلامية وضمان قدر أكبر من الأمن والاستقرار على طول الحدود التركية مع سوريا".

وتم الكشف عن الاتفاق الذي يمكن أن يغير قواعد اللعبة، فيما أثارت أنقرة غضب الأقلية الكردية على أراضيها بقصف مدينة يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا، وفيما تواصل طائراتها قصف أهداف الانفصاليين الأكراد في شمال العراق.

السعودية تدعم العمليات العسكرية التركية

أعلنت السعودية دعمها للعمليات العسكرية التي تشنها تركيا ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الثلاثاء.

وندد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بالهجمات الأخيرة في تركيا وأعرب عن تأييده "حق تركيا في الدفاع عن نفسها وحماية مواطنيها من الأعمال الارهابية".

وتابعت الوكالة أن الرئيس التركي اتصل هاتفيا بالعاهل السعودي لإطلاعه على مجريات العمليات العسكرية التي تشنها بلاده ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

أ ف ب/ فرانس24
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : alisar
 0  0  463

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:39 مساءً الثلاثاء 21 مايو 2024.