• ×

قائمة

Rss قاريء

الجنائية الدولية تطالب جنوب إفريقيا بالقبض على عمر البشير

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
برلين - متابعات - نبراس 

طالبت المحكمة الجنائية الدولية في وقت متأخر من أمس السبت السلطات في جنوب إفريقيا بإلقاء القبض على الرئيس السوداني عمر البشير ، المتواجد في جوهانسبرج لحضور قمة للاتحاد الإفريقي .
وكانت المحكمة ، ومقرها لاهاي ، قد أصدرت عام 2009 مذكرة اعتقال بحق البشير لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وأعمال إبادة جماعية خلال القتال في منطقة دارفور السودانية .
وقالت المحكمة في بيان لها إن جنوب إفريقيا ، باعتبارها عضو في المحكمة " يجب أن لا تدخر جهدا لضمان تنفيذ مذاكرات الاعتقال".
وقالت وكالة الأنباء السودانية أن البشير يترأس وفد بلاده في القمة التي تستمر يومين ، وتبدأ أعمالها اليوم .
ويذكر أن البشير تولى السلطة خلال انقلاب غير دموي عام 1989 ، وفاز بثلاثة انتخابات منذ ذلك الحين .وخلال أخر انتخابات أجريت في إبريل الماضي ،وقاطعتها أحزاب المعارضة الرئيسية ، أظهرت النتائج الرسمية أن البشير (71 عاماً) فاز بـ 94 % من الأصوات .
وتقول الأمم المتحدة أن 300 ألف شخص قتلوا خلال العقد الماضي في منطقة دارفور بغرب السودان ،التي شهدت اندلاع قتال عام 2003 بين القوات الحكومية وجماعات التمرد المسلحة .
ودفعت أعمال القتل والتعذيب والاغتصاب التي وقعت في دارفور المحكمة الجنائية الدولية للسعى للقبض على البشير لمحاكمته بتهمة ارتكاب أعمال إبادة جماعية .
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : ناشر
 0  0  325

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:25 صباحًا الثلاثاء 21 مايو 2024.