• ×

قائمة

Rss قاريء

عودة المعرض السعودي "مقار" من بينالي البندقية إلى المملكة في حي جميل بجدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة-نبراس 

يستضيف حي جميل بالتعاون مع هيئة فنون العمارة والتصميم معرض “مقار”، الذي يأتي للمملكة في نسخته الثانية بعد ظهوره الأول في الجناح السعودي من بينالي البندقية للعمارة 2021 في إيطاليا و يعاد تجسيده في جدة.

تم تصميم مسار المعرض من الجناح السعودي في معرض العمارة الدولي السابع عشر بينالي البندقية كمعرض تجريبي يظهر في ثلاثة أجزاء في فنون حي، يضم المعماريين حسام دقاق وبسمة كعكي وحصة البدر من استوديو باوند، و عمل عليه القيمين الفنيين العالميين عظمى ريزفي ومرتضى فالي.

ويعرض “مقار” صورًا نادرة، ومواد و بحوث أرشيفية دقيقة، و مخططات عمرانية، ونماذج معمارية، ورسومات عابرة تعود إلى تاريخ الملاجئ، وتدرُس كيفية تكيُّف البيئة المبنية والنسيج الحضري لاستيعاب الظروف الاجتماعية المتغيرة.

و يعبّر معرض “مقار” عن دراسة التاريخ لظاهرة الحجر الصحي، حيث يحلل الهياكل المؤقتة والدائمة التي تطرأ، معتبراً الحجر الصحي كإجراء احتواء مكاني وزمني لإدارة خطر العدوى. و بسبب تاريخ من الأوبئة أو احتمالات العدوى في المملكة – بلد استضاف و يواصل استضافة العديد من الحجاج أثناء مواسم الحج، فإن الحاجة إلى الحجر الصحي، سواء كان مخططًا له للوقاية أثناء مواسم الحج، أو قسريًا في لحظات الأزمات، يضمن تحويل الأماكن و البنيان الخاصة والعامة، فتتغير لتصبح بكل حدودها ملاجئ معزولة للتعافي تعمل على خدمة الصحة العامة.*

يبرز “مقار” إمكانية إعادة تشكيل المساحات وكيفية الاستقرار و التنقل من خلالها أثناء الأوقات الصعبة سريعة التغيّر.

كما سيصاحب المعرض مجموعة من البرامج و اللقاءات وورش العمل المتاحة للجمهور.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
 0  0  187

التعليقات ( 0 )