• ×

قائمة

Rss قاريء

قبرص التــركية ,,بعيدا عن كتــب التاريخ ,,

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة . نادين بشير . نبراس 
جزيرة قبرص التي تسمى بالتركية Kuzey Kıbrıs Türk Cumhuriyeti تعتبر جزيرة قبرص أحد أكبر الجزر في البحر الأبيض المتوسط وأغناها تاريخياً وثقافياً. وقد كانت حتى بداية السبعينيات من القرن الماضي مثالاً للتعايش بين الحضارات. ففي العام 1973 اجتاحت تركيا ثلث الجزيرة لحماية الجالية المسلمة (من أصل تركي), جزيرة مدفونة عن واقع الكثير منا أو تذكرنا بكتب التاريخ وقصص الفتوح والحروب قديما ,ونسيناها في الحاضر ولم نعلم ماذا حل بها بعد تلك الحروب.

image



حاليا جمهورية قبرص ليست كلها ملك تركيا ,بل الجزء الشمالي فقط بينما الجزء الاخر ملك لليونان.. الا ان طبيعتها وتاريخها ونسيمها يغنيان عن مساحتها التي تمتد فيها الأراضي الخضراء بلا توقف ,فهي بلد يعج بالجمال من كل مكان التقت فيه النعم من ماء ,الخضرة والوجه الحسن ,كالطبيعة الساحرة في مدينة كارباز بمحمياتها الخلابة لشاطئ السلاحف الشهير بجانب اسكله, كذلك منطقة جوزال و منطقة يورت و منطقة بيلا بيس .

image



هناك اسطورة قديمة لديهم تقول أن هناك حورية تلقب ب (سايرن) في جزيرة صخرية نائية بالقرب من تركيا واذا اقترب البحارة بسفنهم من هذه الجزيرة تبدأ بالغناء والعزف على القيثارة فتلهيهم عن طريقهم وتجعلهم يتبعون صوتها الجميل ويصطدمون بالصخور ثم يغرقون وهذا ما يحدث لأي زائر لهذه الجزيرة يصطدم بجمالها ويغرق في بحر الافتتان بها.


image



اغلب تاريخها يعود الى الدولة العثمانية التي حولت الكثير من الكنائس والأديرة التاريخية
الى مساجد التي أصبحت بدورها تاريخية أيضا مثل معالم كارينا التاريخية والتي تعود للحقبة البيزنطينية , و القلاع القديمة التي تعود للقرن الـ 14 . وأيضا اشهر معالم مدينة فاماغوستا التي تتشارك الحدود مع اليونان : المدينة القديمة في سلاميس
-برج شكسبير
- جامع مصطفى باشا الذي كان كنيسة في السابق .
نيقوسيا وهي العاصمة واشهر معالمها : الخان الخان الكبير وجامع السليمية والسوق القديم ومتحف الدراويش في نيقوسيا.

image

image


كما ان قبرص التركية تتمتع بسواحل جميلة جدا تحتضن 10 فنادق من فئة 5 نجوم، الى جانب الفنادق ذات الفئات الأخرى,أيضا بامكانكم عند زيارة هذه المدينة الجمالية ممارسة الأنشطة التالية:

* جولات سياحية داخل المدينة واسواقها التقليدية
* جولات سياحية دينية للمدينة القديمة لمشاهدة اشهر مساجدها ومنها جامع سيد عمر
* ممارسة رياضة الجولف
* ممارسة هواية صيد السمك
* ممارسة رياضة الغوص
* ممارسة العديد من الأنشطة البحرية(الجت سكي - بنانا بوت)
* ركوب الباراشوت وقفزة البانجي
* ركوب الدراجات الهوائية
* التخييم ورحلات الشواء في أحضان الطبيعة


image

image

image

image

image

image


image

image

image

image

image




للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : nasher
 0  0  10569

التعليقات ( 0 )