• ×

قائمة

Rss قاريء

الفيصل يدشن أول موسوعة إلكترونية للشعر العربي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مكة المكرمة _نبراس 


دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة “أول موسوعة إلكترونية للشعر العربي” والتي تشرف عليها وتنفذها جامعة أم القرى.
وخلال التدشين الذي حضره مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل وعدد من وكلاء الجامعة، استمع سموه لشرح عن الموسوعة التي نفذها 67 باحثاً بمركز بحوث اللغة العربية في عمادة البحث العلمي، وتم جمعها من مصادر الشعر الموثوقة، إذ بلغت أكثر من 268 ألف بيت، لنحو 3400 شاعر من العصر الجاهلي، إلى العصر الحديث، وفق أصح الروايات مع تمام الضبط والتوثيق العلمي.
وتهدف الموسوعة لوضع مرجعية لفصيح اللغة العربية، وتسهيل البحث العلمي بمحرك بحثي دقيق صممه مركز البحوث الهندسية في الجامعة، وتساعد الموسوعة الباحثين على عمل الدراسات الصوتية والمعجمية واللغوية والفنية في الشعر العربي، وسيتم تنفيذ مشروع الحاقي لتطوير الموسوعة لجمع التراث الشعري حتى عصرنا الحديث بما يتجاوز مليون بيت.
وسيكون للموسوعة عدة مكتسبات منها المحافظة على الشعر العربي في صورته الناصعة وتوثيق الشعر العربي توثيقا علميا صحيحا، مستمدا من أصح رواياته التي حققها علماء الأمة ونقادها، وسرعة الوصول إلى التراث الشعري والتحقق منه، وإمكانية الإفادة من هذه الموسوعة في إنشاء المعاجم والقواميس اللغوية، وإنشاء دوائر المعارف، والكشف عن طاقات اللغة، ومتابعة تطورها على امتداد تاريخها.
وفي شان متصل استقبل نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان، مدير الجامعة الذي سلم سموه تقرير الموسوعة الشعرية.
واستمع سموه لنبذة عن الموسوعة التي تم لأجلها توفير أحدث التقنيات البحثية على محركات البحث الإلكترونية المرتبطة على موقع الجامعة في خدمة الموسوعة والراغبين في الاستفادة منها بأبحاثهم العلمية.
وثمن معالي مدير الجامعة اهتمام الأمير خالد الفيصل، وسمو نائبه بإنجازات جامعة أم القرى العلمية والبحثية والثقافية.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : alisar
 0  0  431

التعليقات ( 0 )