• ×

قائمة

Rss قاريء

ذات سحر ورونق خاص ، من يزورها يشعر وكأنه زار العالم في مكان واحد ، انها جنوب أفريقيا

عروس القارة السمراء التي يعشقها محبو أجمل طبيعة وأروع حياة برية في العالم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
كيب تاون -جنوب افريقيا - انتصار عبدالله -نبراس 


ذات سحر ورونق خاص ، من يزورها يشعر وكأنه زار العالم في مكان واحد ، انها جنوب أفريقيا .. عروس القارة السمراء التي يعشقها محبو أجمل طبيعة وأروع حياة برية في العالم .. لكن هل تسآلت لماذا يحظى هذا البلد الأفريقي بجوائز السفر العالمية عاما بعد آخر ، ولما أعتبر من أفضل بلدان العالم للزيارة في 2016؟

بالنسبة للكثيرين، وخاصة العرب، لا تعد جنوب افريقيا ، سوى منطقة (سفاري) لمشاهدة الحيوانات المختلفة في الغابات والبراري ، ويقصدها المغامرون للمغامرات ، واقتناص وصيد الغزلان.
في الحقيقة، الفكرة السآئدة عن هذه الدولة عرفت انها كانت كواحدة من ابشع مناطق التمييز العنصري في العالم. الذي يطغى عليه الرعب وعدم الأمان .

ولكن ما إن تطأ قدمك اراضي جنوب افريقيا مذ لحظة وصولنا ارض المطار سواء في جوهانسبيرج او مطار كيب تاون ومع ما تستقبل به البلاد زوراها بداية من العاملين في المطار وتلك الإبتسامة الترحيبية التي تملأ وجوههم مرورا بالتسارع لعرض وتقديم العون والمساعدة بمجرد استشعار حاجتك لها ، تبدأ تلك النظرة تتغير وتتبدل فالشعب لطيف وراقي ومضياف ، والطبيعة تفرش أمام زوارها سجاداً من المروج الخضراء، وتصطف بين جنبات الشوارع من المطار حتى قلب المدينة، البنايات المتناسقة، والأحياء المنظمة ، والشوارع النظيفة ، في حركة سير منتظمة .
من بين كل الدول الأفريقية ، جنوب افريقيا هي الأكثر حداثة بالمقارنة مع الكثير من دول افريقيا تعتبر البنية التحتية والمرافق في جنوب افريقيا حديثة ومتطورة ، فمدن مثل كيب تاون وجوهانسبيرج ، وبريتوريا ، ديربن ،وكنيسنا، والعديد من المدن الأخرى لديها نظام متكامل من الخدمات والسبل الترفيهية ولا عجب في ذلك فقد استضافت تلك البلد الجميل نهائيات كأس العالم 2010 .

تقع جمهورية جنوب افريقيا في اقصى الطرف الجنوبي لقارة افريقيا وتبلغ مساحتها خمسة اضعاف مساحة بريطانيا وثمن مساحة الولايات المتحدة ويلاصق الساحل الغربي لجنوب افريقيا المحيط الاطلسي في حين يمتد الساحل الشرقي بمحاذاة المحيط الهندي. ويعيش في جنوب افريقيا خليط من الشعوب والأمم تتحدر من الاصول الافريقية، والأوروبية، والهندية، ويتحدث السكان نحو إحدى عشرة لغة رسمية أبرزها اللغة الانجليزية،، ويتوزع السكان على تسعة أقاليم هي: الكاب الغربية، الكاب الشرقية، الكاب الشمالية، الولاية الحرة، كوازولو ناتال، الشمال الغربي، جوتنغ، مبومالانجا، الإقليم الشمالي. ​

كيب تاون​

تعتبر كيب تاون العاصمة التشريعية وهي من اقدم المدن في جنوب افريقيا، وتعد واحدة من المدن الكبيرة، وهي مدينة عصرية محافظة على تراثها القديم وفيها مباني تاريخية، لكنها توائم بين الماضي والحاضر، فعشرات المباني الحديثة والعمارات المرتفعة، تتفيأ مكاناً بارزاً في المدينة، ولأن السفن الدولية تقف في موانئها فإن البحارة يجدون متعة في قضاء بعض الوقت في ارجائها.
وكيب تاون مدينة مليئة بالحركة والنشاط، ففيها المطاعم المتنوعة والاسواق والمجمعات التجارية، والمقاهي والحدائق، بيد أن أبرز معالمها الشواطئ الكبيرة التي تتقاسم ضفتي المحيطين، الأطلسي والهندي، بالاضافة لوجود الشواطئ الرملية ذات الطبيعة الساحرة، وليس بعيداً عن قلب المدينة ترتمي على احضان الطبيعة واحات خضراء تمتلئ بآلاف الهكتارات من مزارع العنب والفواكه ومزارع تربية الحيوانات وبينها النعام.
والى العمق نحو الريف، الذي يتميز بطبيعته الخلابة توجد عشرات الغابات وحدائق السفاري التي يقصدها السائحون لمشاهدة الحيوانات. ​

لقد كان أمأمنا ثمة سؤال ملح، طالما واجهنا به مرافقتنا في هذه الرحلة، ( نسرين بولبوليا)، Nisreen Bulbulia مديرة التسويق الدولي في شركة (سنتورين للسفر والسياحة)،
وهو: ماذا توفر هذه الطبيعة للسائح العربي، وللعائلة العربية، وكذلك للشباب الذين يحلمون بقضاء عطلات شهر العسل ؟ والحقيقة أن (نسرين ) بذلت جهداً مضنياً من خلال البرنامج المعد للرحلة لكي تبرهن على امكانية توفير متطلبات السائح والعائلة ورجال الاعمال العرب، في جنوب افريقيا .
ويصر الافريقيون على التشديد ان بلادهم أمنة ، وأنها تخلصت بشكل نهائي من ارثها الثقيل في التمييز، كما أنهم يصرون على اضفاء مسحة من الحميمية للزوار، ويقول السيد صادق مسئول في وزارة السياحة بكيب تاون خلال حفل عشاء، ان الأماكن السياحية لا تزال جديدة على العرب، و العائلات العربية ، ولكن يمكن التأكيد على أن الناس الذين يتحدرون من ثقافات متعددة يحترمون الخصوصيات الشخصية للسياح، ويعاملونهم بكل الود .
قامت ( نسرين )، بتنظيم برنامج مكثف، يقضي بزيارة ابرز معالم كيب تاون، والتجول في المدن القريبة منها، وبعضها يبعد نحو ست إلى سبع ساعات بالسيارة، لتتوغل في الغابات والواحات وتركب الجبال لتوفر لزوارها مساحة من التأمل في امكانيات الطبيعة التي كانت تستقبل الشتاء، في وقت تشتعل دول الخليج بحرارة الطقس.

فيكتوريا وواجهة ألفريد المائية Victoria & Alfred Waterfront: «تعتبر الواجهة البحرية، (واتر فرانت) واحدة من أبرز الميادين التي تعج بالنشاط السياحي في كيب تاون، والى جانبها ميدان الساعة، فمرفأ السفن والمقاهي المتعددة والمطاعم ومحلات التسوق، واماكن الترفيه الليليلة تجعل المكان واحة من الحركة والنشاط . ومن هناك كانت أولى جولاتنا بعد وصولنا كيب تاون بجولة بحرية غير اعتيادية حول المدينة فكان للغروب سحره وللطبيعة الخلابة المقابلة لنا على اليابسة و المطلة عأجمل معالم كيب تاون الساحرة من منتجعات وفنادق فاخرة والأهم هو جبل الطاولة الذي يعطي للمدينة جمالاً خاصا يميزها عن بقية مدن جنوب افريقيا.
وبعد جولة سريعة في منطقة (جرين ماركت سكوير ) او سوق المربع الأخضر وهو المنطقة التي تحتوي على الأسواق الحرفية واليدوية والتقليدية المشهورة في كيب تاون كان ختام يومنا الأول بعشاء في أحد المطاعم المشهورة في منطقة ( وتر فرونت ) بضيافة مسئولي وزارة السياحة . وحيث أن جنوب افريقيا فيها نسبة كبيرة من المسلمين فإن الكثير من المطاعم تهتم بتقديم الأطعمة الحلال ضمن قائمتها مع ضرورة السؤال والتأكيد قبل الطلب.

 كيب تاون خلال رحلة بحرية ويظهر جبل الطاولة
كيب تاون خلال رحلة بحرية ويظهر جبل الطاولة

 اعضاء الرحلة ويظهر في الصورة من اليمين انتصار عبدالله ثم الاستاذة نسرين المنظمة للرحلة مع المكتب بجنوب افريقيا ،سلوى،فاطمة،لينا
اعضاء الرحلة ويظهر في الصورة من اليمين انتصار عبدالله ثم الاستاذة نسرين المنظمة للرحلة مع المكتب بجنوب افريقيا ،سلوى،فاطمة،لينا

 خلال الرحلة البحرية
خلال الرحلة البحرية

 جبل الطاولة بمنظره الرآئع
جبل الطاولة بمنظره الرآئع

 منتجع لوهيل في وسط كيب تاون يعد من افخم المنتجعات السكنية
منتجع لوهيل في وسط كيب تاون يعد من افخم المنتجعات السكنية

 تنوع المباني بطابع بين القديم والحديث
تنوع المباني بطابع بين القديم والحديث

 الاسواق الشعبية في منطقة غرين تاون
الاسواق الشعبية في منطقة غرين تاون

 اسلوب الباعة الراقي والمتميز في فن التسويق في الاسواق يجبرك علي التوقف عندهم وربما الشراء ايضا
اسلوب الباعة الراقي والمتميز في فن التسويق في الاسواق يجبرك علي التوقف عندهم وربما الشراء ايضا

 حرف فنية ويدوية مذهلة ورآئعة
حرف فنية ويدوية مذهلة ورآئعة

 منحوتات يدوية متميزة
منحوتات يدوية متميزة

image

 تنوع المباني
تنوع المباني

image

image


رأس الرجاء الصالح ​

في اليوم الثاني لوصولنا، أخذنا المرشد السياحي الذي يعمل في شركة (سنتورين للسفر والسياحة) الشركة المنظمة للرحلة بالتنسيق مع كلا من القنصلية العامة لدولة جنوب افريقيا بجدة ووزارة السياحة بكيب تاون (جاجو وقد اطلقنا عليه اسم محمد مساعد جاجو لحبه في الإسلام ورغبته في الدخول فيه) عبر الخط الجبلي لساحل المحيط الاطسي إلى منطقة Cape of good hope والتي يعرفها العرب باسم (رأس الرجاء الصالح) وبالاضافة الى أن هذا المكان يتميز بأنه ابعد نقطة في الجنوب الشرقي لقارة افريقيا.

image

image

image

image

image

image

 نقطة تلاقي المحيطين

image

image

جبل الطاولة

يقدم لك جبل تيبُل أجمل منظر يمكن أن تشاهده في كيب تاون
ومن المعالم البارزة التي تتميز بها مدينة كيب تاون جبل تيبُل المهيب بإطلالته على المدينة وسط منظر نادر للأفق. كما تتمتع كيب تاون وما حولها بالإضافة إلى جبل تيبُل بثروات طبيعية هائلةومناظر طبيعية في غاية الجمال. يصعد السياح الى جبل (تيبل ماونتن) والذي اخذ مسمى (تيبل، أي طاولة) لأن شكله العلوي يمثل صورة لطاولة، ووسيلة الصعود هي التلفريك، وتختفي اجزاء المدينة خلف الضباب كلما صعدنا الى الأعلي ، ومن الأفضل ان يتم الحجز وشراء التذاكر مسبقا حيث ان المنطقة تتميز بإزدحامها الشديد حيث أن طابور الانتظار يمتد لعدة ساعات ، ايضا من الضروري جداً التأكد من حالة الطقس إن كان مناسب لصعود الجبل فقد اضطررنا لتأجيل صعود الجبل لليوم التالي بسبب سقوط الأمطار وتغيير حالة الطقس في ذلك اليوم .

 طابور طويل من الانتظار قبل الصعود لجبل الطاولة
طابور طويل من الانتظار قبل الصعود لجبل الطاولة

image

image

image

image

image

image

image

image

image


image

ومن المناطق التي تتميز بالجذب السياحي في كيب تاون ايضا..

جزيرة روبن هذه الجزيرة تمثل نقطة جذب سياحية بعد ان اكتسبت شهرتها من كونها المعتقل الذي ضم عشرات المناضلين ضد نظام الأبارتيد، وكان من بينهم أشهر سجين سياسي في العالم، نيلسون مانديلا، ومن هذه الجزيرة خرج مانديلا الى الحرية، ليقلب وجه جنوب افريقيا، ويؤثر في العالم، وفي عام 1999 أعلنت منظمة الامم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) هذه الجزيرة ارثا ثقافيا، ويوجد في هذه الجزيرة التي يقصدها السياح بالفيري، والقوارب، من مرفأ (واتر فرانت) Water front وفيها السجن على حاله كما تركه السجناء، ومتعلقات مانديلا الشخصية.( لم يتسنى لنا زيارته لضيق الوقت وازدحام البرنامج).

جورج سيتي تعد مدينة جورج المدينة الأكبر في ريف الكاب، وقد أسّست عام 1811، وتتميز ببنائها القديم الجذاب، ويقصد السياح فيها ركوب القطارات البخارية ويوجد بها فقط متحف قطار البخار، وفيها قطار أوتينيكوا تشو تجوي Outeniqua Choo-Tjoe الذي يعد أجمل القطارات وبدأ الخدمة من عام 1928 ويستطيع الزائر أن يأخذ جولة عبر هذا القطار الشعبي في أنحاء المدينة لرؤية بعض المناظر الجميلة.
نيسنا ( Knysna ) واحدة من أكثر المناطق جمالاً، تحوطها المروج الخضراء، والجبال والغابات، وتقع على حافة بحيرة هادئة ومحاطة بالغابات وهي أحد أهم المنتجعات السياحية في الكاب، والمدينة قريبة الى حد ما من مطار (جورج) الداخلي، وتشتهر بصناعة الأخشاب ومحلات الأثاث الخشبية الفنية المزدهرة ويتوقف فيها السياح للتمتع بجمال الطبيعة فيها.

تقع كنيسنا على طول طريق غاردن روت الشهير في جنوب غرب مقاطعة كيب الغربية. تشتهر البلدة بمهرجان المحار، والشعب الدافئ، والمناظر الرائعة من ليسور إيسل إلى كنيسنا هيدس. زيارة إلى Knysna هو مزيج من المغامرة والاسترخاء.
Knysna, Western Cape وهناك كان لنا زيارة منتجع كونراد بزولا
( Conrad Pezula )

وهو واحد من أكبر المنتجعات في هذه المنطقة، ويملك اطلالة فريدة على المحيط الهندي، كما يمتلك مساحات شاسعة من الأراضي الخضراء المخصصة لرياضة الغولف، ويوفر المنتجع مساحات متنوعة لألعاب الغولف ذات الخصائص الرياضية المتعددة، ويقول (بيتر ريمبولت، Peter Rimbault) مدير منتجع وفندق بيزولا، إن المنتجع يسعى لبناء صالات جديدة وحديثة لألعاب التنس ، وبرك سباحة مغلقة، وجال ريمبولت مع (الشرق الأوسط) في أرجاء المنتجع ليبرهن على جاهزية المكان لاستضافة الفرق الرياضية، وبطولات الغولف والتنس العالمية.
ومن بين المناطق السياحية منطقة بلوبيرجستراند Bloubergstrand: التي تبعد حوالي 25 كم شمال كيب تاون، وهي موقع المعركة في عام 1806 الذي أدى إلى الاحتلال البريطاني الثاني، وهي معروفة بالأزهار البرية والكثبان الرملية الجميلة. ​



بيد أن قضاء يوم في مزارع النعام High gate OSTRICH show farm بالقرب من Mossel Bay شكلاً مختلفاً من المغامرات، فالسائح في هذا المكان يتعرف على طبيعة النعام ويتجول في مملكتها، قبل ان تتاح له الفرصة لامتطاء واحدة منها.

image

image

image

image

image

image


كذلك زيارة حدائق الحيوان كحديقة Birds of Eden and Monkeyland يعتبر مغامرة من طراز مختلف، فهذه الحديقة توفر لزوارها امكانية دخول المحمية التي تحتوي علي انواع مختلفة من الطيور في حديقة الطيور وايضا انواع مختلفة من القرود في حديقة القرود ، بالإضافة الي حديقة الفيلة والتعامل مباشرة مع هذه الحيوانات، وإطعامها وملامستها والتقاط الصور التذكارية .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

 منقطة وتر فرونت في كنيسنا ( Nayzna )
منقطة وتر فرونت في كنيسنا
image

image

image

image

image

image

كذلك توفر بعض الشواطئ رياضة التزلج على المياه، ويكثر ارتياد الزائرين للغابات والمشي على الجسور المعلقة.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 3  0  1629

التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    30 مايو 2017 09:38 مساءً صقر :
    مقال مفعم بالانشطة والمعلومات يحتاج ليلة كامله للتفصيل
  • #2
    30 مايو 2017 10:22 مساءً علي العمري :
    ما شاء الله تبارك الله مناظر جميله وتغطيه رائعه كما عودتونا متألقين استمروا ولكم جزيل الشكر .
  • #3
    2 يونيو 2017 02:44 مساءً د .محمد سانغو :
    تغطية اعلامية .. تستحق التحية ..ووسام شكر .. للاعلامية المتألقة الاستاذة انتصار .. ما اروع الصور .. وأروع منها سبك العبارات وتشويق القارئ ونقله كأنه يعيش الاحداث الراااائعة ..*