• ×

قائمة

Rss قاريء

لقاء مع الأستاذ / عبده علي نقاز دغريري

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - عبدالعزيز دغريري - جازان 

ضيفنا لهذا اليوم قامة إجتماعية وعملية تفوق في المراحل الدراسية وتخرج من الجامعة وعين معلما للغة العربية في مدرسة المنجارة ومن ثم وكيلا ومن ثم مديرا وقائدا لمدرسة حاكمة الدغارير ولازال إلى يومنا هذا وحصل على العديد من الإنجازات والتكريمات على مستوى المملكة لجهوده الجبارة والعمل والمميز باختصار ضيفنا هو الأستاذ / عبده علي نقاز دغريري


*أولا نرحب بك في صحيفة نبراس أنا سعيد جدا لإجراء هذا الحوار مع قامة كشخصك الكريم ونشكرك على الموافقة وقبولك دون تردد.*

الله يحييك وانا سعيد أكون معك يشرفني ذلك.

*الشرف لي ،، حدثنا عن نفسك وكيف كانت مراحل الدراسة معك ؟*
الاسم عبده علي نقاز دغريري نشأت في قريتي الدغارير التي ولدت فيها في أسرة لم تنل نصيبا كبيرا من التعليم كما هم كبار ذلك الزمن حيث كان آباءنا يمتهنون الحراثة والزراعة بدأت الدراسة الابتدائية في مدرسة صقر الجزيرة في أحد المسارحة كانت تسمى ابتدائية أحد المسارحة ١٣٩٤درست فيها الصفين الأول والثاني الإبتدائي بعد ذلك نقلت إلى ابتدائية حاكمة الدغارير ودرست بها من الصف الثالث إلى الصف الخامس الابتدائي وانتقلت بعد ذلك إلى مدرسة الدغارير الابتدائية وأتممت فيها الشهادة الإبتدائية
بعد ذلك اكملت دراستي في المعهد العلمي في صامطة ودرست المرحلتين المتوسطة والثانوية تعلمت على يد الكثير من المشايخ الكبار رحم الله من مات منهم وحفظ الله من بقي درست على يد الشيخ زيد مدخلي والشيخ احمد النجمي والشيخ هادي علي دغريري والشيخ علي الأهدل والشيخ علي محمد النجمي والشيخ محمد مصلح شعبي والشيخ هادي محسن جردي وغيرهم الكثير وكان المعهد العلمي جامعة علمية ثقافية تعلمنا الكثير قبل ان نصل إلى الجامعات
وبعد ذلك درست في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية فرع الجنوب ابها كلية اللغة العربية والعلو الاجتماعية وتخرجت منها وتعينت معلما في مدارس المنجارة معلما في مادة اللغة العربية حتى عام ١٤١٦
وانتقلت إلى مدرسة حاكمة الدغارير الإبتدائية والمتوسطة وكيلا حتى عام ١٤١٨تم تعييني قائدا ولازلت بحمدالله حتى يومنا هذا.

*كنت طالبا في مدرسة حاكمة الدغارير ومن ثم وكيلا ومن ثم مديرا لها صف لنا شعورك*
الحمدلله طبعا مشاعر مختلفة من ايّام الدراسة عن ايّام العمل كنت طالبا صغيرا مهتما بنفسي فقط ودراستي والحمدلله كنت طالبا متفوقا الان أصبحت اهتم بغيري من جميع الجهات البيئة المدرسية بعامة الحرص على اداء العمل بأمانة وإخلاص واحمدالله أنني أملك زملاء لهم الفضل بعد الله فيما وصلت إليه من إنجازات وتميز على مستوى المنطقة وعلى مستوى المكتب وهذا من فضل الله ثم جهود الزملاء.

*أوصف لنا اول يوم لك في المدرسة كمدير كيف كان ذلك؟*
حقيقة لايختلف كثيرا عن غيره من الأيام حقيقة ممكن القيادة تنمى في الشخص أحب القيادة قبل أن أكون مدير مدرسة كنت معلما في مدرسة المنجارة وتعلمت فنون القيادة من رجال سبقوني لذلك كان لدي مدير كان صديقا لي وكان حريصا ان اتعلَّم معه فنون سياسة وقيادة الرجال فلم أكن أهاب المواقف تعلمت منه الحرص تعلمت منه فن التخطيط السليم لأي منظومة عمل بعد ذلك استفدت من الكثير وأولهم أخي وصديقي الشيخ محمد حسن عاكش دغريري حفظه الله ووفقه لكل خير ولاتنسى الدورات التدريبية التي كنت حريصا على المشاركة والتعلم منها سواء على مستوى الوزارة أو الإدارة أو المكتب أو حتى الدورات التي أقيمها بنفسي داخل المدرسة كل ذلك تعلمنا منه مهارات وفنون القيادةوكل ذلك بتوفيق الله.

*تفوقك كطالب والآن حصلت على الكثير من الإنجازات على مستوى المملكة كقائد هل أثر ذلك إيجابيا على ابناءك ؟*
نسال الله التوفيق لهم الحمدلله ويعلم الله أنني أفتخر حتى بأبنائي من طلاب المدرسة لما أجد أحد طلابي طبيبا أو مهندسا اومعلما أو في أي مرفق يخدم فيه هذه البلاد الحبيبة أفتخر بهم جميعا فكيف بأبنائي الذين احرص عليهم تعلم الأدب والتعليم والحرص على ذلك حتى يكون إنسانا نافعا لدينه ثم مليكه ووطنه نفع الله بهم ووفقهم لكل خير.

*هل تعتقد بأن اختبارات المرحلة الابتدائية لازمة حتى لا يواجه الطالب صعوبات في المرحلة المتوسطة ؟*
انا من أشد الناس وأكثرهم حرصا على عودة الاختبارات، ،التقويم المستمر أنسى الكثير من المهارات لدى الطلاب في المرحلة الابتدائية.

*ماذا يعني لك الإلتزام وماذا يعني لك الطالب المنضبط؟*
الالتزام والانضباط صفتان يحرص عليها المسلم في جميع أمور الحياة فكيف بأمور التعليم الطالب المنضبط نجد أن هناك انضباط من المنزل من المجتمع حوله نجده طالبا غير في جميع الأمور ويجني ثمرة هذا الحرص لانه ينمى معه حتى في عمله في حياته اليوميه كلها.

*ماهي الخطوات التي تتبعها مع الطالب لقوانين المدرسة ؟*
طبعا الآن هناك أنظمة واجراءات مقننة للعمل التربوي تهتم بوضع حلول مناسبة للطالب وإجراءات جميلة يتخذها المرشد الطلابي تهتم بعلاج جميع السلوكيات والإجهاد فيها.

*ماهي الطريقة الأنسب للتعامل مع الطالب المراهق ؟*
أولا نبدأ من الأسرة الإجتماع بولي الأمر ونعرف من صحبة هذا الطالب ومن هم أصدقائه وبعد ذلك يضع له المرشد الطلابي برنامج سلوكي ومهني ويتابع جميع تصرفاته بالتعاون مع المعلمين ويتم إشراكه في العديد من الأنشطة المناسبة وبتعاون البيت مع المدرسة بفضل الله نصل لحل الكثير من المشكلات وقبل ذلك توفيق الله.

*هل تؤيد ضرب المعلمين للطالب بحجة الخطأ أو الخوف على مصلحة الطالب ؟*
أبدا الضرب للأسف وسيلة العاجز
وبكلمة طيبة تؤدب وتعالج اكبر مشكلة سلوكية.

*كيف ترى مدرسة حاكمة الدغارير التي قضيت فيها أعوام كمدير هل تحتاج إلى تعديلات حتى تكون مهيأة نفسيا للطالب ؟*
نحمدالله على الموجود فيها ولكن بحاجة ضرورية إلى صالة ألعاب تكون متنفس للطلاب سواء خلال اليوم الدراسي أو بعده حتى يقضي الطالب فيها وقتا محببا بعيدا عن الأمور الأخرى.

*تعتقد بأن لشكل الفصل وتعامل المعلمين دور في حب الطالب للمدرسة ؟ وكيف*
نعم فعلا بيئة الفصل الجاذبة أجمل بكثير جدا تجعل في نفوس الطلاب الارتياح التام للحصة
كيف بالتعامل الجميل من المعلمين والكادر المدرسي بعامة.

*كيف يكون تقييم المعلمين ؟ وماهي خطتك لتطوير المدرسة ؟*
طبعا التخطيط وسيلة فعالة وموثرة في العملية التربوية كاملة فقط تحتاج إلى تحديد الأهداف وتحديد الإمكانات المادية والبشرية ويعتمد التخطيط على التنسيق في جميع الأمور العامة محاطا بالمرونة والوضوح بعيدا عّن العشوائية.

*ما رأيك في المناهج التي تدرس للتلاميذ بالمملكة ؟ وهل فيها تطوير وتجديد ؟*
نجحت وزارة التعليم بإمتياز في بناء استراتيجيات تطوير المناهج الثلاثة : التعليم الأساسي ، نظام المقررات ، تطوير العلوم والرياضيات ، من خلال برامج التهيئة والإعداد للتطبيق في البيئة التعليمية وبرامج التنمية المهنية والتدريب وعملية تطبيق المناهج في الميدان التربوي ( التنفيذ ) والإتصال والتواصل الإلكتروني والإعلامي والمتابعة والتقييم وهذه الجهود تحتاج تدريب المعلم وتوفير التجهيزات في المدارس حتى يتم تحقيق الهدف .

*هل تقدم مستوى التعليم في المملكة عن الماضي ؟ وكيف*
بالتأكيد تقدم التعليم وسخرت له العديد من الموارد البشرية والمالية وأعدت البرامج والتدريب والتجهيزات مما جعل التعليم يرقى إلى أعلى المستويات .
*" الإدارة الناجحة تعطي عملا ناجحا " رأيك بهذي العبارة ممكن توضحها لنا ؟*
الأمور المهمة لإنجاح الإدارة حسن الأخلاق فإن الأخلاق الحسنة بلسم على كل شي والمدير الناجح يحتاج إلى هذا البلسم أكثر من غيره لأنه يريد تقديم الإجتماع وذلك لا يكون إلا بالأخلاق من رفق وعطف وتبسم وسلام مع العفو والتفكر الدائم والصبر مع المعرفة الشمولية بأمور الإدارة كل ذلك يؤدي إلى نجاح الإدارة والمدير.
*هل تعتقد بأن إدارة المدرسة تحتاج إلى مسؤولية معينة ؟ وماهي*
نعم ، تحتاج إلى عمل تكاملي ومهمة جماعية بين الأسرة والمدرسة دون تجاهل إحداهما لينشئ الأبناء تنشئة سليمة تنمي عقولهم وتسقل شخصياتهم وتنشئ جيل قادرا عاملا نافعا لدينه وملكه ووطنه .

*هل المدرسة تقوم بتكريم معلميها المتميزين وطلابها المتفوقون وكيف يكون ذلك ؟*
نعم تحرص المدرسة على الحافز المعنوي لطلابها ومعلميها وجميع منسوبي المدرسة للمتميزين.

*ما أهم النشاطات التي تقوم بها المدرسة كل عام ؟*
تحرص المدرسة على عدد من الأنشطة وأهمها : الإذاعية المدرسية ، تحسين الخطوط ، الرسم ، الأنشطة الرياضية ، الإلقاء والخطابة ، التوعية الإسلامية ، وغير ذلك.

*هل تقوم المدرسة بالرحلات الطلابية ؟*
نعم تقوم المدرسة ببعض الرحلات البسيطة.

*بينك وبين الأستاذ / يحيى جراح { أبو معاذ } علاقة متينة ماشاء الله كيف بدأت ؟*
بدأت منذ الصغر مع بداية الدراسة جمعتنا فيها روح الأخوة الصادقة وكلا منا حريص على أخيه ، فنعم الأخ والصديق والزميل أبو معاذ شهادتي فيه مجروحة.


*ماهي أمنيتك في الحياة وماهي الأمنية التي تتمناها ولم تتحقق إلى الآن؟*
أمنيتي في الحياة العفو والعافية والستر فنعم الله علينا لا تعد ولا تحصى له الحمد وله الشكر.


*النصائح التي توجهها إلى الطلبة لتحسين مستواهم الدراسي ؟*
بر الوالدين ، الحرص والمواظبة على الصلاة واتخاذ السيرة الحسنة في قدوتنا ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم - مع الحرص على الإستفادة القصوى من المعلمين والاستذكار أولا بأول.

*ما هو الكتاب الذي لا تفارقه واستفدت منه الكثير ؟*
كتاب الله سبحانه وتعالى أولا ، ثم كتاب فن الإدارة للدكتور / غازي القصيبي.

*كلمة أخيرة توجهها لأبناء الدغارير ولطلابك بالمدرسة.*

أبنائي وطلابي أنتم مستقبل هذا البلد وأمله ومانقدمه هو حق لكم علينا فحققوا آمال أولياء أموركم وآمال ولاة الأمر الذين لم يبخلوا على التعليم من أجلكم وأقروا أعين ابائكم وأمهاتكم وثقوا بأن معلميكم حريصون على ماينفعكم ، فانظروا لمستقبلكم واحسنوا لأنفسكم فليس هناك طريق للنجاح غير التعليم وثقوا بأن قاعات الدراسة تولد المعرفة وتعزز الموهبة وتحدد معالم المستقبل فثابروا على التحصيل وفاخروا بأنفسكم لتكونوا بعون الله مفخرة لبلادهم ولأنفسكم بعلمكم فأنتم مستقبلنا.

*وختاما نشكر مديرنا الفاضل على إتاحة هذي الفرصة ونشكرك على كل ماتفضلت به من نصح وارشاد وبما قمت به من جهود ملموسة في خدمة العملية التربوية، فجزاك الله عنا الجزاء.*
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 4  0  7872

التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    18 مارس 2017 03:35 صباحًا عبدالاله ابوراشد :
    شكرآ ..للقائد العم عبده نقاز دغريري مقال جدآ راقي ومفيد نستفيد منه الكثير خلقآ وعلمآ وتربويآ .. .. يستحق ان نقف له احترام وتقدير واجلالا للشمعة التي تحترق من اجل جيل قادم يحتاج الكثير فهنيئا لكم به
    شكرآ عبدالعزيز شيبان
    شكرآ صحيفة نبراس المقال لمن يستحق
  • #2
    18 مارس 2017 04:17 مساءً ماجد صميلي :
    *جميل جدا والاستاذ عبده كان لبقا وقائدا حتى في حديثه
    *شكرا للشاب المحاور *عبدالعزيز*

    نسال الله للجميع التوفيق
  • #3
    19 مارس 2017 12:30 مساءً طلحلي :
  • #4
    19 مارس 2017 12:32 مساءً Arishy :
    ما شاء الله تبارك الله