• ×

قائمة

Rss قاريء

الكوميديا العربية وفن كتابتها في ندوتين بمهرجان الكوميديا الدولي بأبها

بحضور كوكبة من صناع البسمة في العالم العربي..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - عمر الشيخ - أبها 
بحضور كوكبة من صناع الكوميديا الخليجية والعربية، يشهد "مهرجان الكوميديا الدولي" الذي تُقام دورته الثانية على مسرح "المفتاحة" بمدينة "أبها" السعودية، ندوتين جماهيريتين أولاهما حول واقع الكوميديا في الفن العربي، والثانية حول كتابة الكوميديا الساخرة، ويشهدان مناقشات مفتوحة مع المعنيين بهذا الفن من الفنانين والكتاب والجمهور.

وتنعقد الندوة الأولى في ثاني أيام المهرجان بتاريخ (17 شوال) في فندق "قصر أبها" بمشاركة عدد من ضيوف المهرجان ونجوم الكوميديا السعودية والخليجية والعربية، والذين يديرون نقاشًا مفتوحًا من خلال 3 محاور أساسية، تتضمن واقع الكوميديا السعودية والخليجية، وكذا واقعها في العالم العربي من خلال وسائل الإعلام التقليدي والإعلام الجديد والمسرح، وهل استطاعت أن تخرج من القوالب النمطية، إضافة إلى مستقبل الكوميديا الشبابية.

بينما تناقش الندوة الثانية "فن كتابة الكوميديا", والتي تُعقد ثالث أيام المهرجان (18 شوال)، بمشاركة الناقد والكاتب الساخر محمد السحيمي, والذي يقدم ورقة عمل عن كتابة الكوميديا الساخرة.. ويدور النقاش حول عدد من القواعد الأساسية للكتابة الكوميدية، ومنها أن الحديث بأشياء مضحكة لا يعني القدرة على كتابة أشياء مضحكة، إضافة إلى أن قليل من الضحك في قصة قوية جيدة الحبكة أفضل من قصة ضعيفة مليئة بالنكات السطحية.. ومن القواعد المهمة أيضًا أنه يمكن لرأسين أن يفكرا أفضل من رأس واحد، وهو ما يصب في صالح ورش الكتابة الجماعية.

يشار إلى أن "مهرجان الكوميديا الدولي" يُقام خلال الفترة من 16 إلى 22 شوال 1437هـ، الموافق 21 إلى 27 يوليو الجاري بالتعاون بين مجلس التنمية السياحي بمنطقة عسير ومؤسسة "رواد ميديا"، ويتولى إدارته المخرج ممدوح سالم، ويضع القائمون عليه نصب أعينهم تحويله إلى منصة سعودية فريدة رائدة في صناعة الكوميديا العربية.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  640

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:18 مساءً الأحد 19 مايو 2024.