• ×

قائمة

Rss قاريء

إدارة الحقوق الطلابية بجامعة طيبة تفصل في 155 شكوى

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس ـ زهير الغزال 

فصلت جامعة طيبة ممثلة في إدارة الحقوق الطلابية في اكثر من (155) شكوى تنفيذا لقرار الجامعة بإنشاء اللجنة الدائمة لحماية حقوق الطالب في 6/6/1430هـ والتي سعت للعناية بالشكاوى والتظلمات الطلابية بدراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها، أوضح ذلك المشرف العام على إدارة الحقوق الطلابية د. مصطفى مخدوم.

وأشار د. مخدوم إلى أن اللجنة تسعي نحو إيجاد مجتمع جامعي متجانس تسود فيه روح التعاون المتبادل بين منسوبيه وتأكيد مبدأ العدالة والمساواة داخل الجامعة ودعم حقوق الطلاب على أسس تتواقف مع الأنظمة العامة والأنظمة واللوائح المطبقة بالجامعة وتوعية الطلاب بحقوقهم الجامعية وطرق الحصول عليها عبر القنوات النظامية، موضحا أن اللجنة تعمل على بناء شخصية الطالب وتنمية قدراته لمواجهة المشكلات وحفظا لحقوقه.

وأبان د. مخدوم أن دور اللجنة تعاظم نظراً لعدد الطلاب المتزايد وكذلك الشكاوى الموجهة للجنة مما جعل إدارة الجامعة توجه بتحويل اللجنة الى إدارة حتى تتمكن من التعامل مع شكاوى الطلاب وحلها ويكون لجامعة طيبة قصب السبق في إنشاء هذه الإدارة ورسالة لاهتمامها بالحفاظ على حقوق الطلاب وتثبيتها بحيث تكون إدارة ثابتة بالجامعة وليست مجرد لجنة تنتهي بانتهاء تاريخ قرارها.

وبين د. مخدوم أنه وفقا لهذا التوجيه وافقت إدارة الجامعة على تحويل اللجنة لإدارة مستقلة بمسمى ( إدارة الحقوق الطلابية ) واضعة امامها مجموعة من الأهداف التي يجب تحقيقها وهي حل الشكاوي والتظلمات الطلابية بالتحقيق والرد من خلال اللجنة الدائمة والحث على إيجاد مجتمع جامعي متجانس تسود فيه روح التعاون المتبادل بين منسوبيه وتأكيد مبدأ العدالة والمساواة بوصفه دعامة أساسية في بناء مجتمع مثالي داخل الجامعة ، وأشار بأن مهام إدارة الحقوق الطلابية تتجسد باستقبال الشكاوى الطلابية مباشرة في مقرها الرئيسي ودراسة الشكاوى المقدمة والتظلمات الطلابية والرد عليها وإصدار القرارات وفق الأنظمة واللوائح ثم دراستها من قبل مدير الجامعة وبعد ذلك اتخاذ الأساليب المناسبة للتعريف باللجان والخدمات التي توفرها للطلاب ليتمكنوا الاستفادة من الإدارة في الحصول على حقوقهم وتحقيق التواصل المستمر بين رؤساء اللجان وتأتي اهم هذه المهام وهي القيام بدورها بتوجيه سلوكيات الطلاب التي أظهرت الشكاوى ضرورة تقويمها.

واضاف د. مخدوم " منذ إنشاء هذه الإدارة وقيامها بالعديد من أعمالها حصدت على إنجازات منها الشكاوى الطلابية وهي أولى مهام الإدارة المحققة لأهدافها والتي أنشأت لها وقامت بالتحقيق والفصل فيم قدم طلاب الجامعة من شكاوى وتظلمات وقد تم الفصل في عدد 155 شكوى وتظلم من كافة لجان الإدارة " .

وأوضح ان الإدارة قامت بعدد من الأنشطة التوعوية كالتوعية الإعلامية حيث تم طباعة آلاف النسخ من كتب (لائحة حقوق الطالب وواجباته) والذي يحتوي القواعد المنظمة لأعمال لجنة حماية حقوق الطالب ليتمكن طلاب الجامعة من خلاله الاطلاع على المعلومات اللازمة والاستفادة من الإدارة ، كما تم طباعة وتوزيع عدد من البروشورات والمطويات والاقراص الممغنطة (بلائحة حقوق الطالب وواجباته وكذلك إجراءات وضوابط تقديم الشكوى امام اللجنة الفرعية) وذلك عن طريق حملات قامت بها الكلبات والإدارة أو التوزيع المباشر من خلال الإدارة بموقعها وبالإضافة لطباعة بسترات إعلانية بأحجام مختلفة تشير على المعلومات الأساسية التي يجب على الطالب معرفتها وقامت بتحويل نصوص القواعد المنظمة لأعمال اللجنة ونصوص لائحة حقوق الطالب وواجباته الى مطبوعة بطريقة (برايل) ليستفيدوا منها طلاب الاحتياجات الخاصة ، و التوعية المباشرة وتتمثل بإقامة اللقاء التعريفي الأول للجنة حماية حقوق الطالب بحضور مدير الجامعة وحفل استقبال الطلاب المستجدين بعنوان (حياكم) والمعرض التعريفي بإدارات الجامعة للطلاب كما قامت بفعالية (كيف أوصل شكواي لإدارة الجامعة) بشطر الطالبات بالإضافة لتوزيع البرشورات والكتيبات التعريفية الخاصة بالإدارة.

وأشار مخدوم أن إنجازات إدارة الحقوق الطلابية شملت ايضاً التوعية الالكترونية بتصميم وتنفيذ موقع إلكتروني للإدارة على شبكة الانترنت مرتبط بموقع الجامعة وموقع عمادة القبول والتسجيل بالجامعة.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  394

التعليقات ( 0 )