• ×

قائمة

Rss قاريء

"طبية" جامعة الملك سعود تدشن موقعًا إلكترونيًا للتوعية بالجلوكوما

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات - نبراس 
افتتح المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالرحمن بن محمد المعمر المعرض التوعوي الخاص بالجلوكوما الذي نظمه قسم طب وجراحة العيون بمشاركة الجمعية السعودية للعيون تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر، بعنوان "افحص عينيك لتحميها من الجلوكوما" بحضور عميد كلية الطب الدكتور فهد بن عبدالله الزامل، وعدد من الأطباء والاستشاريين والمختصين والمهتمين، في بهو العيادات الخارجية بمستشفى الملك خالد الجامعي.
ودشّن الدكتور المعمر خلال الفعالية الموقع الرسمي للتوعية بالجلوكوما على الإنترنت الذي يحتوي على معلومات موثقة لتوعية المجتمع ويشرف علية قسم طب وجراحة العيون في المدينة الطبية (www.glacoma-sa.org).
وقال الدكتور المعمر في كلمة له خلال المناسبة إن المعرض يهدف إلى توعية المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن مرض الجلوكوما الذي يعد من أهم مسببات ضعف البصر على مستوى العالم، مبينا أن أسبابه كثيرة لكنها تعود في الغالب إلى العوامل الجينية.
وأكد على أهمية الكشف المبكر وعلاج المرض في مراحله المبكرة حيث يمكن تجنب ضعف البصر، وما يترتب عليه من أعباء صحية واجتماعية واقتصادية من خلال إسهام القطاع الصحي في رفع مستوى وعي المجتمع بأهمية الكشف المبكر وعلاجه.
وأضاف أن وحدة جراحة وعلاج الجلوكوما في المدينة الطبية من الوحدات الطبية الفاعلة وتحوي على ذراع بحثي وتوعوي وصحي يعمل به كوادر وطنية على أكبر مستوى من التدريب و التأهيل.
وأشار إلى أن المعرض اشتمل على مبادرات فعالة كالموقع الإلكتروني الذي يقدم لزواره معلومات حول كيفية اكتشاف مرض الجلوكوما، وطرق التعامل معه، بالإضافة إلى تخصيص بريد الكتروني للتواصل بين الطبيب والمريض للإجابة على الاستفسارات وتقديم الاستشارة بشكل مباشر.
ومن جانبه، قال الدكتور فهد الزامل إن مثل هذه المناسبات العلمية التوعوية تسهم بشكل كبير في دعم العملية التعليمة من خلال المشاركة الفاعلة لطلاب وطالبات كلية الطب الذي يساهمون ويشاركون في الإعداد والتنظيم بتعاون مع مختلف الأقسام والوحدات بالكلية والمدينة الطبية.
وحول ماهيّة مرض الجلوكوما قال أستاذ طب وجراحة العيون المساعد واستشاري التخصص الدقيق في الجلوكوما والماء الأبيض وجراحات الليزر ورئيس وحدة الجلوكوما والماء الأبيض والمشرف على زمالة جامعة الملك سعود للتخصص الدقيق في الجلوكوما والماء الأبيض الدكتور فيصل المبارك، إن الجلوكوما يسبب تلف الأنسجة العصبية المكونة للعصب البصري مما يسبب فقدانا دائما للنظر، ويعد المسبب الثاني للعمى على مستوى العالم بنسبة 12.3 %.
ولفت النظر إلى أن المعرض التوعوي عن الجلوكوما يهدف إلى توعية المجتمع وتعريفهم بمرض الجلوكوما وأعراضه التي غالبا ما تكون غير محسوسة بإستثناء جلوكوما زاوية العين المغلقة الذي يشكل ما نسبته 47% من إجمالي حالات الجلوكوما حسب آخر الدراسات في المملكة.
وكشف الدكتور المبارك عن أن العمل جارٍ لإطلاق تطبيق الكتروني للهواتف الذكية لتساعد مرضى الجلوكوما على تذكيرهم بأوقات العلاج، وكيفية استخدامه، ومواعيد زيارة الطبيب، إضافة لبدء بعض الدراسات لطرق علاجية سيكون لها أثر إيجابي للحد من تأثيرات مرض الجلوكوما.
أما رئيس قسم العيون في المدينة الطبية الدكتور عادل السحيباني فقد شدد على ضرورة الاستمرار في أقامة مثل هذه المعارض التوعوية التي تسعى لرفع مستوى ثقافة المجتمع الصحية حول الأمراض التي قد تعتري الإنسان، مبينا أنها جزءًا من أهداف القسم الذي يسعى لتحقيقيها من خلالها المشاركة الفاعلة في المناسبات المحلية والعالمية.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  336

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:23 صباحًا الثلاثاء 14 مايو 2024.