• ×

قائمة

Rss قاريء

تحت عنوان "حكومة ذكية من خلال مواطنين أذكياء"

سلطان بن أحمد القاسمي يشهد ورشة عمل لأعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء ومدراء المؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الشارقة - ماهرعبدالوهاب-نبراس 
بحضور الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مركز الشارقة الإعلامي، نظم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي يوم أمس، ورشة عمل لأعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء ومدراء المؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة ، تحت عنوان "مواطنون أذكياء... حكومة ذكية"، للتعرف على كيفية استفادة الحكومات من علم السلوك الإنساني في وضع السياسات وتطويرها وتقييمها من أجل خدمة المواطنين بشكل أفضل.

وشهد ورشة العمل التي أقيمت على مدى ساعتين ونصففي مركز إكسبو الشارقة، عدد من أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، وهم الشيخ ماجد بن عبدالله القاسمي، مدير دائرة العلاقات الحكومية، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، و والشيخ ماجد بن سلطان بن صقر القاسمي مدير دائرة شؤون الضواحي والقرى وعدد من ورؤساء ومدراء المؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة.


الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي بالحضور، مؤكداً أن تنظيم ورشة العمل يأتي انطلاقاً من حرص مركز الشارقة الإعلامي على الارتقاء بالاتصال الحكومي في الإمارة، ليواكب تطلعات القيادة الرشيدة، ويتوافق مع رغبات الجمهور، والمكانة الريادية التي وصلت إليها الشارقة في مختلف المجالات.

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي.:"يشكل الاتصال الحكومي جوهر العمل والسياسات الرسمية في كافة المجالات ذات الصلة بالأفراد والجماعات وطبيعة الخدمات الموجهة للجمهور، فمنذ عقود طويلة، تعتمد الحكومات والجهات الرسمية في تخريج قراراتها وبرامجها على علم السلوك الإنساني وخاصة علاقة سلوكيات الأفراد بالسياسات المختلفة.

ولفت الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي إلى توجه إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق التنمية المستدامة التي ترتكز على العلم والمعرفة وإدماج رأس المال البشري في عملية صياغة هذه التنمية بما يتوافق مع التوجهات العامة نحو اقتصاد ومجتمع المعرفة.

وتأتي ورشة العمل بمشاركة المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة للوقوف على آخر التطورات في مجال علم السلوك الإنساني وتوظيفها لخدمة مسيرة الإمارة بشكل عام وتطوير منظومة الاتصال الحكومي بشكل خاص. هذه المنظومة التي يجب أن تعمل بانسجام تام مع كافة العلوم الاجتماعية لتؤدي رسالتها وتنجز واجباتها".

وقالت ديزيريه لوبيز، المديرة التنفيذية في المركز البريطاني للممارسات الحكومية والاتصال الجماهيري التابع لمجموعة "دبليو بي بي"التي قدمت الورشة:"نحن سعداء جداً بالمشاركة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، وسنقدم من خلال الجلسة التفاعلية خبرتنا السلوكية في العلوم وعلم الاقتصاد وكيفية مساعدتها في تشكيل السياسة العامة في المملكة المتحدة وحول العالم. وكما سنستعرض بعض النماذج الرائدة لتطبيق علم الاقتصاد السلوكي من أجل إحداث تغيير مبني على المواطن وتقديم فرصة لاستكشاف كيفية تطبيق النظريات السلوكية على بعض القضايا الأساسية التي تواجه الإمارات العربية المتحدة وخصوصا إمارة الشارقة.

وتضمنت ورشة العمل في جزئها الأول مجموعة من دراسات الحالة وأفضل الممارسات في استخدام الحكومات لعلم السلوك في تنفيذ السياسات المختلفة، مع أمثلة تطبيقية من عدد من الدول الرائدة حول العالم. فيما اشتمل الجزء الثاني من الورشة سلسلة من التمارين والمناقشات الجماعية حول ما تواجهه الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة من تحديات، وما يمكن لعلم السلوك الإنساني أن يساهم به من حلول.

وفي ختام الورشة، ثمّن أعضاء المجلس التنفيذي دور المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في استعراض التجارب العالمية المتميزة في هذا المجال، والاستفادة منها محلياً في تطوير منظومة الاتصال الحكومي، والارتقاء بالأداء كي يكون متوافقاً مع النمو السكاني والتوسع الحضري، ومنسجماً مع توجه الحكومة نحو الابتكار وتوفير خدماتها على مدار الساعة، وحرصها على وضع المواطن في مقدمة أولوياتها.

وتمتلك ديزيريه لوبيز أكثر من 20 عاماً من الخبرة العالمية في البحوث الاجتماعية والتعليمية في أستراليا وكندا والمملكة المتحدة. وتمتاز بتخصصها في البحوث المتعددة الوسائل والتي تهدف إلى رصد وتقييم تطور البرامج والسياسات في القطاعين الحكومي والقطاع الخاص. وفي العام 2014، تم تعيينها في المجلس العالمي للسلوكيات التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي. وأجرت لوبيز عدداً من الدراسات المهمة لصالح عدد من الدوائر الحكومية في المملكة المتحدة بما فيها وزارة الصحة، وزارة التنمية العالمية، ووزارة التعليم، وغيرها.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  367

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:08 مساءً الخميس 16 مايو 2024.