• ×

قائمة

Rss قاريء

تجمع دولي سعودي يبحث تخفيف تكاليف العلاج وأحدث التقنيات في القطاع الطبي

الدكتورة سمر تطالب بحل إشكالية نقص الممارسين الصحيين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة - انتصار عبدالله - صحيفة نبراس 
يبحث نخبة من الخبراء والمختصين في السعودية والعالم أفضل السبل لتخفيف تكاليف العلاج والأبحاث الجديدة عن اقتصاديات الصحة والتدريب والتأهيل وأحدث الاختراعات التقنية، وذلك خلال المنتدى السعودي الدولي للرعاية الصحية الذي يقام بفندق جدة هيلتون خلال الفترة من 11 إلى 13 جماد الثانية (الموافق 20 ـ 22 مارس الجاري)،ويهدف الي نقل أحدث التقنيات في هذا القطاع، وإقامة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وكشف عادل عبد الشكور رئيس اللجنة المنظمة عن إقامة النسخة الجديدة في جدة بالتعاون مع مجلس الغرف السعودي وغرفة جدة كشرك استراتيجي وجامعة الملك عبد العزيز كشريك أكاديمي، لافتاً انه سيتم التركيز بشكل كبير على اقتصاديات الصحة والبحوث والتدريب واستعراض أحدث التقنيات في القطاع الطبي والصحي.
وشدد على أن  المنتدى يحظى بمشاركة أمريكية واسعة، ويسعى إلى تأكيد نمو وازدهار أعمال الشركات السعودية والأميركية، من خلال توفير فرص مجدية وقيّمة للشراكة، بين القطاعين العام والخاص، تسهم في توظيف وتعزيز نمو رأس المال البشري. إضافة إلى إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص، وتقديم تسهيلات تتمثل في تخفيف العبء المتزايد على تكاليف الرعاية الصحية في القطاع العام، والاستفادة منها في القطاع الخاص، مؤملاً أن يخرج المنتدى في تطوير وتبادل معرفي وتقني في المجال التعليمي للرعاية الصحية، والمبتكرات بين الجانبين السعودي والأميركي.
وأفاد بأن المنتدى سيتيح الفرصة للحضور للتعرف على أحدث القضايا والحلول المؤثرة في مجال الرعاية الصحية، في ظل ارتفاع الاستثمار في القطاع الطبي فقط بالسعودية إلى أكثر من 30 مليار ريال، مما يعزز كل المبادرات التي تُركز على تحسين الرعاية الصحية، وتشجيع الحوار بين المشاركين للوصول إلى أفضل الممارسات في العلوم الطبية. ولفت إلى أن قطاع المعارض والمؤتمرات يشهد نمواً ملاحظاً، ومتصاعداً في منطقة الخليج العربي، لما تشهده من نهضة اقتصادية وحضارية، بتوفر المرافق والخدمات.
وأشار عبد الشكور إلى أن المنتدى الذي يجري على مدار ثلاث أيام بجدة، سيقدم كنزاً من الفرص للمسئولين الحكوميين، المنظمات غير الحكومية، أنظمة الرعاية الصحية، الأطباء، الباحثين، المعلمين، الصنًاع، رواد الأعمال والطلاب في السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بهدف العمل معاً وصناعة الفارق في تقديم حياة أكثر صحة للبشر، لافتاً إلى أن جدول أعمال المنتدى وبرنامج جلساته يشمل ويغطي كافة حلقات سلسلة الرعاية الصحية، ابتداءً من البحث وانتهاءً بالابتكار، أو كما يعبّر عنه، من المعمل إلى السوق، كما يوفر تعريفاً للأهداف والعناصر الرئيسية لجدول أعمال قصير  إلى طويل المدى لاستمرار التعاون في مجالات البحث والابتكار، التعليم والتدريب مع الشركاء الأساسيين، لافتاً إلى أن المنتدى سيؤدي إلى تكامل أفضل بين برامج تطوير الرعاية الصحية الإقليمية والدولية بما في ذلك التعليم في الرعاية الصحية، الأبحاث والابتكار، كما يؤدي إلى تنسيق أفضل بين السياسات وأفضل الممارسات التي ترعى سلامة المرضى وصحة المجتمعات في كل من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وشركائهما الدوليين.
ولفت إلى أن المنتدى سيقدم ورشة عمل مهمة عن "أساسيات البحث الطبي من النظرية إلى الممارسة" ويحظى بمشاركة الدكتور أنس خان الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة الملك سعود، والدكتور هاشم حمودة، الطبيب المعالج في الطب النفسي بمستشفى بوسطن للأطفال، والأستاذ المساعد بكلية الطب في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، والسيد روبرت ستاربك الخبير الصحي بالولايات المتحدة الأمريكية.
وأعربت الدكتورة سمر السقاف رئيسة الجنة العلمية للمنتدى عن أملها في أن يسهم المنتدى في تحسين مستوى الرعاية الصحية المقدمة للطلاب في المدارس، وتعزيز السلوكيات اليومية ، مشددة على أن المشاركة في برامج وجبة الإفطار المدرسية والوجبات الخفية والتربية البدنية والأنشطة غير الصفية يؤدى إلى تحسن مستوى الطلاب مما يثبت العلاقة الوثيقة بين الصحة والتعليم. وأوضحت أن المنتدى يتطلع إلى تحقيق الابتكار المستدام في الرعاية الصحية من خلال دراسة قوى السوق المؤثرة على العملية الابتكارية مشدده على دور مهارات القيادة في تحفيز التغيير في الأنظمة الصحية. ودعت إلى ضرورة حل إشكالية نقص الممارسين الصحيين في دول الخليج رغم انها مشكلة عالمية ،ولفتت إلى أن متوسط الأطباء في دول الخليج يبلغ 20 طبيب لكل 10 آلاف نسمة بينما في اوروبا حوالي 40 طبيبا لكل10 آلاف، داعية إلى ضرورة التوسع في المدن الطبية من اجل تحفيز الجودة في قطاع الرعاية الصحية ، وزيادة أعداد الأطباء لسد الاحتياج . وطالبت بضرورة التركيز على إنتاج أدوية محلية ذات جودة عالية تراعى القدرة الشرائية للمرضى، وذلك في ظل الاعتماد الكبير على الدواء المستورد منذ سنوات.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  1413

التعليقات ( 0 )