• ×

قائمة

Rss قاريء

الأمير خالد الفيصل يرعى انطلاق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب

العروض المرئية .. استعرضت تاريخ الكتاب عبر العصور المختلفة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة - انتصار عبدالله - صحيفة نبراس / تصوير الموهوب الطالب عبدالرحمن الغامدي 
رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة مساء اليوم "الجمعة" انطلاق فعاليات معرض جدة الدولي للكتاب بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للمعرض ومعالي وزير الإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي وعدد من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والمسؤولين بالمنطقة وذلك على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية .

وفور وصول سموه بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بآيات من الذكر الحكيم .

ثم شاهد سمو أمير منطقة مكة المكرمة والحضور عرض مصور حول مراحل إنشاء معرض جدة الدولي للكتاب .

بعدها ألقى صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد مكة منطقة ميرأ بسمو فيها رحبكلمة بمشاركة للكتاب الدولي جدة معرض باففتتاح الكبرى الثقافية المناسبة هذه رعايته على المكرمة مكانة لها التي العريقة المدينة هذهفي والعالمية المحلية النشر ودورجدة غرفةو والعلام الثقافة وزارة. والثقافي الحضاري لموروثها مرموقة

وأكد سموه ان افتتاح هذا المعرض يترجم على ارض الواقع التوجيهات السديدة من لدن قيادتنا الرشيدة ايدها الله لنشر ثقافة العلم والمعرفة والآداب والفنون باعتبارها من أهم مقومات حياتنا الاجتماعية والثقافية وتعزيز روح الانتماء للوطن الغالي مع ترسيخ التواصل الانساني من خلال الكتاب كوسيلة مثلى لدعم حوار الحضارات والثقافات في هذا العالم.

وقال سمو الأمير مشعل بن ماجد : اننا على يقين بعون الاه بأن معرض جدة الدولي للكتاب سوف يشكل بفعالياته المختلفة نقلة نوعية لقيم الثقافة ودعم حركة النشر والتأليف وإثراء الحراك المعرفي ودعم جهود الأدباء والمثقفين ورعاية المبدعين من الطلاب والطالبات واكتشاف المواهب الواعدة في مختلف المجالات .

وأضاف سموه يقول : بدعمكم الكريم ليؤكد ما تتميز به جدة من سمات وقدرات على صهر الثقافات بين الداخل والخارج باعتبارها محطة للتواصل بين مختلف الثقافات ، ومعرباً سموه عن شكره وتقديره لوزارة الثقافة والإعلام وغرفة جدة والشركة المنظمة وكل من شارك في هذا الصرح الثقافي الكبير .

إثر ذلك ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام كلمة بهذه المناسبة قدم خلالها شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على دعمه وتشجيعه لهذا المعرض منذ أن كان فكرة حتى أصبح واقعاً ، كما شكر معاليه سمو الأمير خالد الفيصل وسمو الأمير مشعل بن ماجد لمتابعتهم الحثيثة على أنجاح هذه التظاهرة الثقافية الهامة .

وأشار إلى أن الكتاب والتأليف ذو قيمة كبيرة في وزارة الثقافة والإعلام ومختلف المؤسسات والقطاعات بالسعودية لافتاً معاليه إلى أن تقرير منظمة اليونسيكو عن القراءة في العالم العربي كشف أن المواطن العربي يقرأ ستة دقائق في اليوم بيمنا المتوسط العالمي هو 36 دقيقة في اليوم.

وقال : أن لكل 20 مواطن عربي كتاباً واحداً في السنة ، في حين كشفت دراسة للمجلة العربية لمؤشرات الممارسة القرائية ان 78.39 % من اجمالي المجتمع السعودي يمارسون القراءة الحرة مقابل 21.61 % لا يما رسونها ".

وأشار إلى إن 68% من السعوديون يستغرقون 10 دقائق في قراءة المطبوعات الورقية وان 75 % منهم يقضون 10 دقائق في قراءة النصوص الالكترونية في حين ان 33 % من السعوديون يمارسون القراءة الحرة كنشاط يومي اضافة الى 17% منهم يمارسون نشاط القراءة الحرة كل يومين.

ونوه ة في الوقت ذاته الى ان هنالك تاخر في الاقبال على القراءة وانتاج الكتاب وقال: "ان اجمالي الكتب التي نشرت في العالم العربي في عام واحد بلغت 27809 كتب، وقال: "هنالك كتاب واحد يصدر لكل 12 الف موطن عربي وهو ما يدفعنا في وزارة الثقافة الاعلام الى ايلاء هذا الموضوع اهمية اذا سيتم اطلاق مجموعة مباردات داعمة لهذا الموضوع اهمية كبرى بدء من تسهيل اجراءات الطباعة وتجويد المنتج وتكثير المحفزات لتسويقه ودعم الاتجازات المتميزة وانهاء بمبادرات القراءة والتداول المعرفي.

إثر ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل كلمة الداعمين أشار فيها إلى أن فكرة المعرض كان الفضل فيها بعد الله للأمير مشعل بن ماجد وبمجهود كبيرة منه .

وقال : صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة .. قبل أسابيع كنت في معرض الشارقة الدولي للكتاب ورفعتم إسم المملكة وكنتم قبل أيام في القاهرة وافتتاح مؤتمر "فكر 14" لمؤسسة الفكر العربي ، ورفعتم أيضاً اسم

المملكة ، وهناك اكثر من ستة منتديات تقام في جدة كل عام ومهرجانيين هما جدة غير وجدة التاريخية وعدة فعاليات وكلها تقام بالتعاون مع محافظة جدة وغرفة جدة وأصحاب الأعمال بجدة .

وأضاف يقول : بهذا التعاون المستمر نضع جدة في المكان الذي يتمناه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد –حفظهم الله- والمكان الذي يتمناه الامير خالد الفيصل ، وأن الله أراد لهذه المملكة ولهذه المنطقة ان تضم المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وتكون قبلة لكل المسلمين .

وأشار إلى أن الكتاب هو لغة العلم ، وهذا المعرض بتكاتف جهود الجميع سيكون له النجاح والتوفيق في تحقيق أهدافه ورسالته .

بعدها كرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة الرعاة والمساهمين والداعمين .

كما كرم سموه العالم والمفكر السعودي الدكتور راشد المبارك –رحمه الله- كشخصية ثقافية .

عقب ذلك جرى تقديم عرض ضوئي يحكي تاريخ "الكتاب" عبر العصور المختلفة .

الجدير بالذكر أن معرض جدة الدولي للكتاب تستمر فعالياته على مدى 11 يوماً وسط تنافس 440 دار نشر من 25 دولة خليجية وعربية وعالمية وتوقعات أن يحصد 70 ألف زائر يومياً من داخل المملكة وخارجها بهدف نشر الوعي والمعرفة وتثقيف المجتمع بما ينمي معارفهم ويشجعهم على المزيد من القراء والاحتفاء بالكتاب والمهتمين به إثراءً للحركة الفكرية والمعرفية والاهتمام بالأدباء والمثقفين .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  379

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:11 مساءً الأربعاء 15 مايو 2024.