• ×

قائمة

Rss قاريء

فلكية جدة : " رمز الحب " يصل أقصى لمعانه...اليوم الخميس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاحساء - زهير الغزال . نبراس 
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب الزهرة رمز الحب يصل ذروة لمعانه كنجم المساء بعد غروب شمس الخميس 9 يوليو 2015 حيث سيظهر الكوكب شديد السطوع واللمعان على غير المعتاد كقطعة من الألماس متلألئة معلقة بقبة السماء في ظاهرة مشاهدة في كافة مناطق السعودية والمنطقة العربية بالعين المجردة.

وبين رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : انه يمكن تحديد موقع كوكب الزهرة بسهوله بالنظر نحو الأفق الغربي بداية الليل وسيظهر في صورة نجم ابيض ساطع والى أسفل يمينه يقع كوكب المشتري.
وتحدث هذه الظاهرة قبل 36 يوم من وصول الكوكب إلى نقطة الاقتران الداخلي حيث تقع الشمس والزهرة والأرض في ذلك الوقت على استقامة واحدة عندها يكون تناقص ضوء الزهرة إلى أن يصبح في المحاق. وعلى عكس القمر ، الزهرة ينتقل من مرحلة البدر إلى المحاق في سماء المساء وينتقل من المحاق إلى البدر في سماء الصباح.
ومن المفارقات عندما يكون كوكب الزهرة في ذروة لمعانه يبهر عين الإنسان بجماله ، يظهر بواسطة التلسكوب مضاء بحوالي 25 % فقط بنور الشمس.
والسبب في أن هذا الكوكب يسطع براقا على الرغم من أن جزء صغير منه مضاء لأنه قريب جدا إلى الأرض والقطر الظاهري له ألان اكبر 6 مرات مما يكون كامل وجه مضاء ، فعندما عندما يكون الكوكب في طور الاكتمال يكون بعيدا جدا عن الأرض و يظهر اخفت و قطره الظاهري اصغر .
إن الأرض والزهرة يدوران حول الشمس، وكوكب الزهرة يصل استطالته العظمى في سماء المساء بحوالي 72 يوم قبل حدوث الاقتران السفلي و استطالتها العظمى في سماء الصباح بحوالي 72 يوم بعد الاقتران السلفي . لذلك فان الزهرة يظهر في أقصى لمعان له بين الاستطالة العظمى والاقتران السفلي. وعند النظر للزهرة من خلال التلسكوب في تلك الأوقات فسوف يكون حوالي 50 % من قرص الكوكب مضاء بنور الشمس.

ويجب عدم توفيت فرصة الاستماع بهذا المنظر الخلاب والذي يستمر لبضعة ليالي تاليه، وهي فرصة للمراقبة والتصوير.
وكان كوكب الزهرة انتقل من سماء الفجر إلى سماء المساء في أكتوبر 2014 وسوف يغادر في 15 أغسطس 2015 حيث سيعبر بين الأرض والشمس في ظاهرة تسمى الاقتران الداخلي عائدا إلى سماء الفجر.

--------------
الصورة المرفقة : الزهرة "يسار " و المشتري أسفل يمين وفي الإطار كوكب الزهرة بواسطة تلسكوب صغير كما يظهر في سماء السعودية

http://www.foxpic.com/V574gXzB.png
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  382

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:49 صباحًا الأربعاء 22 مايو 2024.