• ×

قائمة

Rss قاريء

فلكية جدة : " أحدب رمضان " يقترن بالكوكب الذهبي ... غدا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاحساء - زهير الغزال . نبراس 
[b]
قالت الجمعية الفلكية بجدة ان قمر رمضان الأحدب يقع بالقرب من زحل الكوكب الذهبي بعد غروب شمس الأحد 28 يونيو 2015 وبداية الليل في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بالسعودية واالمنطقة العربية.

حيث سيرصد القمر وزحل في الأفق الجنوبي من قبة السماء وسيلاحظ وجود نحم أحمر اسفل منهما ذلك نجم قلب العقرب ، وستظل هذه الأجسام مشاهدة الى مابعد منتصف الليل بحسب التوقيت المحلي.

ومن المعروف ان القمر يتحرك في مداره حول الأرض باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكوكب في خلفيته حيث يقطع نصف درجة " تعادل قطره" نحو الشرق في كل ساعة.

يبلغ قطر القمر 3476 كيلومتر وبما انه يقطع حوالي قطره في الساعه مايعني انه يدور حول الأرض 3476 كيلومتر في الساعه.

ويمكن أيضا معرفة مقدار سرعة القمر في الدقيقة والثانية. فبما ان الساعه تحوي 60 دقيقة فالقمر يجب ان يقطع حوالي 58 كيلومتر في الدقيقة وبما ان هناك 60 ثانية في الدقيقة فالقمر يجب ان يقطع حوالي واحد كيلومتر في الثانية ، وخلال 24 ساعه يغطي القمر حوالي 84.000 كيلومتر.

من ناحية اخرى يمكن رؤية حلقات كوكب زحل بسهولة بواسطة تلسكوب صغير ، فحلقات الكوكب مائلة الان بما يزيد على 24 درجة حيث يظهر وجهها الشمالي علما بأن المنظار الثنائي العينية لايكشف تلك الحلقات.
-------
صورة الخبر : وضعية قمر رمضان الأحدب و زحل بداية ليل الأحد ، وفي الاطار كوكب زحل بواسطة تلسكوب صغير كما يظهر في سماء السعودية.

للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  554

التعليقات ( 0 )