• ×

قائمة

Rss قاريء

قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية تدعو الدول الأعضاء إلى التعاون في تمكين التحول الرقمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة_نبراس 

دعت قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية الخامسة عشرة التي ينظمها البنك المركزي السعودي خلال الفترة من 9-11 نوفمبر 2021م بمدينة جدة، الدول الأعضاء للمجلس لتعزيز التعاون من أجل تمكين عمليات التحول الرقمي في الخدمات المالية الإسلامية.
جاء ذلك خلال جلسة " التحول الرقمي في مجال الخدمات المالية الإسلامية" (الفرص، والتحديات، والآثار المترتبة على السياسيات)، والتي أدارها محافظ البنك المركزي الباكستاني رضا باقر، وتحدث فيها معالي محافظ بنك إندونيسيا الدكتور بيري وارجيو ومعالي محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، والرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني طاهر العامري ومعالي محافظ البنك المركزي في ليبيا صادق الكبير.
وخلصت الجلسة إلى أن هنالك ثغرة واضحة بين الدول الأعضاء يجب التعاون لسدها حيث هنالك دولاً متقدمة ودول ما زالت متعثرة في طريق الرقمنة، إلى جانب ضرورة تعزيز المصادر واستمرار عملية البحث والدراسة وإضفاء الجانب العملي، والعمل على تمكين العملاء أو الجمهور المستهدف.
وأعرب معالي محافظ البنك المركزي الباكستاني عن شكره لمعالي محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد المبارك على جهود البنك المركزي في إنجاح قمة مجلس الخدمات المالية الإسلامية، مشيرًا إلى أن المالية الاسلامية تسير بخطى متسارعة. وأضاف: "أن الاندماج المالي هو هدف سامي تسعى كل البنوك المركزية لتحقيقه إضافة إلى عمليات التحول الرقمي للخدمات المالية".
من جانبه، أكد معالي محافظ بنك إندونيسيا على أهمية التحول الرقمي في الخدمات المالية الإسلامية، مشيرًا إلى أن إندونيسيا حققت تحولا كبيرا في هذا المجال حيث بلغت البنوك الرقمية إلى 15 بنك رقمي، إضافة إلى البنك المركزي في اندونيسيا عمل على تحويل نظام المدفوعات الى تحويلات رقمية في 2019.
وأشار معالي محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد محمد المعراج أن تعزيز التقنيات الحديثة في القطاع المالي يتطلب الكثير من العمل للخروج من البيروقراطية والانتقال إلى البيئة الرقمية في الخدمات المالية الإسلامية، مشيرا إلى أن أبرز التحديات تتمثل في كيفية إدارة المخاطر للصفقات التجارية.
بدوره أوضح محافظ البنك المركزي الليبي، أن ليبيا شهدت تطورًا ملحوظًا في عملية التحول الرقمي، حيث زادت نسبة إصدار البطاقات إلى 33%، وارتفعت في المنطقة الغربية بنسبة 47% وفي الجنوبية بنسبة 170%، كاشفاً أنه تم إطلاق العديد من المبادرات لتحريك عجلة الاقتصاد.
وفي ختام الجلسة أكد طاهر العامري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني أن سلطنة عمان تعمل على تمكين الخدمات البنكية الذكية ومواجهة المخاطر، مشيرا إلى أهمية أن مواصلة الجهود لتعزيز عمليات التحول الرقمي في القطاع المالي.

للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : alisar
 0  0  141

التعليقات ( 0 )