• ×

قائمة

Rss قاريء

القنصلية التركية تقيم حفل استقبال بمناسبة الذكرى 98 للجمهورية التركية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة_نبراس 

اقامت القنصلية التركية بجدة حفل استقبال بمناسبة الذكرى 98 للجمهورية التركية في فندق بارك حياة.
بحضور مدير عام فرع وزارة الخارجية مازن بن حمد الحملي وقد القى كلا من السفير محمد متين إيكر الممثل الدائم لتركيا في منظمة التعاون الاسلامي والقنصل العام التركي متا زيم أوغلو
كلمة بهذه المناسبة عبرا فيها عن عمق العلاقات الثنائية بين البلدين
كما قدما عظيم الشكر والامتنان للمدعوين والحضور من الدبلوماسيين ورجال الاعمال على الحضور ومشاركتهم الفرحة بهذه المناسبة. وإليكم كلمة السفير محمد متين إيكر
الممثل الدائم لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي
image

بمناسبة الذكرى 98 لإعلان جمهورية تركيا
حيث قال: بسم الله الرحمن الرحيم

الضيوف الكرام ،

المندوبون الدائمون الموقرون لدى منظمة المؤتمر الإسلامي ،

معالي مدير عام وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية ،

الأمناء العامون المساعدون المحترمون والمسؤولون رفيعو المستوى في مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ،

حضرة القنصل العام الموقر ،

الاخوة والاخوات،

مساء الخير والسلام عليكم

أود أن أرحب بكم من صميم القلب في احتفالنا باليوم الوطني ، الذي يصادف الذكرى 98 لإعلان جمهورية تركيا.

سأبدأ حديثي بإحياء ذكرى آبائنا الذين ضحوا بأرواحهم في حرب الاستقلال ، من أجل بلدنا ومن أجل مستقبلنا ، بمباركة. نحيي ذكرى مصطفى كمال أتاتورك مؤسس الجمهورية ورفاقه في السلاح وشهدائنا. نتذكر ، مرة أخرى ، بامتنان تصميمهم وإيثارهم وإيمانهم ، الأمر الذي أرسى أسس جمهورية مزدهرة وقوية وديمقراطية.

أصحاب السعادة ، السيدات والسادة ،

بعد 98 عامًا من تأسيسها ، تخطو تركيا خطوات كبيرة لتحقيق كامل إمكاناتها وتساهم في العالم الإسلامي والمجتمع العالمي.

الهدف المركزي للسياسة الخارجية التركية هو دعم السلام والتنمية المستدامين في جوارنا وعلى نطاق عالمي. تدعو "سياستنا الخارجية الاستباقية والإنسانية" إلى زيادة التعاون والتضامن في مواجهة الشكوك والأزمات الوطنية والعالمية وتآكل القيم العالمية.

من خلال خامس أكبر شبكة دبلوماسية تضم 253 بعثة دبلوماسية وقنصلية ، تدير تركيا الآن دبلوماسية تفكر عالميًا وتعمل محليًا في كل ركن من أركان العالم.

ندعم كافة الجهود الدولية لتحقيق الحرية والسلام والتنمية المستدامة. نحن نساهم بنشاط في جهود العديد من المنظمات الدولية والإقليمية ، بما في ذلك الأمم المتحدة ، ومنظمة التعاون الإسلامي ، ومجموعة العشرين ، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، ومجلس أوروبا ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي وغيرها الكثير.

حل النزاعات والوساطة هي أيضًا ديناميكية لسياستنا الخارجية. في الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومنظمة المؤتمر الإسلامي ، ندعم بنشاط العمل نحو زيادة الوعي بمفهوم الوساطة. في منظمة المؤتمر الإسلامي على وجه الخصوص ، نبذل جهودًا جادة من أجل نهج أكثر تنظيماً وفعالية تجاه الوساطة.
اعزائى الحضور، اعزائى الضيوف،

اليوم ، أصبحت التهديدات التي يتعرض لها الاستقرار والسلام أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى. الإرهاب ، وكراهية الإسلام ، والكراهية العرقية والدينية ، والتطرف ، وكره الأجانب ، كلها أسباب تثير القلق على نطاق عالمي. لعكس هذه الاتجاهات المشؤومة ، يجب علينا تعزيز التنوع والحوار والسياسات الشاملة. من خلال هذا الدافع ، تلعب تركيا أيضًا دورًا رائدًا في تعزيز الاحترام المتبادل بين الثقافات والأديان المختلفة ، على سبيل المثال من خلال تولي رعاية مشتركة لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة.

كما نؤكد على المساهمة في الأهداف المشتركة للإنسانية. نواصل تقديم المساعدة الإنسانية للمحتاجين في أجزاء كثيرة من العالم. بصفتنا أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم ، فإننا نؤوي أكثر من 4 ملايين لاجئ. نحن نشارك مواردنا وقدراتنا معهم. وبناءً على ذلك ، أصبحت تركيا أكبر دولة مانحة إنسانية بما يتناسب مع ناتجها المحلي الإجمالي.

أصحاب السعادة ،

نحن نعمل بنفس المستوى من الالتزام والملكية في منظمة التعاون الإسلامي أيضًا. إن بعثتنا الدائمة هي تجسيد لهذه الملكية والحماس لخدمة المصلحة المشتركة للأمة الإسلامية. وهناك عدد من المبادرات التي أطلقناها خلال رئاستنا للقمة الإسلامية المدرجة على جدول أعمالنا. مع الأخذ في الاعتبار أهمية زيادة كفاءة منظمة التعاون الإسلامي على قدم المساواة مع احتياجات العالم الإسلامي ، سنواصل العمل مع الدولة المضيفة ، المملكة العربية السعودية والدول الأعضاء الأخرى ، بشأن الإصلاح الشامل للمنظمة.

تظل أولوياتنا داخل منظمة التعاون الإسلامي كما هي: قضية فلسطين والقدس الشريف ، وحماية حقوق وكرامة الأقليات والمجتمعات المسلمة ، والحل السلمي للنزاعات ، وزيادة المساعدة الإنسانية وتوثيق التعاون الاقتصادي والتجاري.

الضيوف الكرام الإخوة والأخوات الكرام ،

اغتنام هذه الفرصة ، أود أن أشكر المملكة العربية السعودية ، رئيس القمة الإسلامية والبلد المضيف لمنظمة المؤتمر الإسلامي ، على دعم وتسهيل عمل المنظمة ووجودنا هنا. بصفتنا السلك الدبلوماسي التركي ، فإننا نقدر بشكل خاص التعاون الذي قدمته سلطات البلد المضيف للبعثات التركية في جدة ، بما في ذلك فرع مكة التابع لوزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية. بصفتنا مجتمع منظمة التعاون الإسلامي ، نحن ممتنون بشكل خاص لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ، لقيادته الأخلاقية والحكيمة.
بحضور الضيوف الكرام من العديد من البلدان ، أعتقد أن هذه الليلة أيضًا وقت مناسب لتذكر المصاعب التي مررنا بها خلال العامين الماضيين بسبب وباء Covid-19. وفق الله وسلم من فقدوا أرواحهم ، وشفاء من أصيبوا بهذا الوباء. حفظ الله العالم الإسلامي والإنسانية من هذه المحنة ، وأمننا وبصحة جيدة.

ضيوف متميزون،

على الرغم من أننا بعيدون عن الوطن ، يسعدنا حقًا أن نكون هنا ، هذا المساء ، مع إخوتنا وأخواتنا للاحتفال بالذكرى 98 للجمهورية التركية. أجدد خالص امتناننا وتقديرنا لمشاركتكم الكريمة في احتفالنا باليوم الوطني. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السلام عليكم ورحمة الله وبريكاته

هذا وقد حضر الحفل عدد من الدبلوماسيين ورجال الاعمال والجالية التركية حيث كان الحفل مختصرا بسبب اجراءات السلامة التي فرضتها جائحة كورونا على المجتمع بشكل عام.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : alisar
 0  0  187

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:11 صباحًا الجمعة 17 مايو 2024.