• ×

قائمة

Rss قاريء

رئيس وزراء بوركينافاسو يبحث مع البنك الإسلامي للتنمية دعم الخطة الاقتصادية لبلاده

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة-انتصار عبدالله-نبراس 
جدة- 24 أبريل 2017: بحث رئيس وزراء بوركينافاسو السيد بول كابا ثـيـبا مع الدكتور بندر محمد حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية آلية التعاون بين بلاده والبنك لدعم الخطة الخمسية الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2016-2020. وأكد رغبة بلاده في تعزيز تعاونها مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لضمان نجاح الخطة من أجل تحقيق التنمية والاستقرار وإنجاز أهداف التنمية المستدامة. ونوه رئيس الوزراء بالتعاون الوثيق بين بلاده ومجموعة البنك، مما أسهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد الوطني، مضيفا أن مجموعة البنك تعتبر أحد شركاء التنمية الرئيسيين لبلاده، وأن دورها في المرحلة المقبلة سيكون أكثر أهمية من أجل المساعدة في حشد الاستثمارات، وتعزيز البنية التحتية، خاصة قطاع الطرق الذي يمثل شريان الاقتصاد الرئيس، وإنعاش القطاعات الاقتصادية الأخرى، وتطوير الخدمات الصحية والتعليمية، والمساعدة في توفير خدمات المياه للمناطق المحتاجة. كما تطرق إلى دور مجموعة البنك في دعم القطاع الخاص كمحرك للتنمية، وتعزيز دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقال إن مساهمة مجموعة البنك في إنشاء مصرف إسلامي في واغادوغو سيدعم فرص التمويل للقطاعات الاقتصادية المختلفة البلاد. جاء ذلك خلال لقائه بعد ظهر اليوم، بمقر البنك بجدة، بالدكتور بندر حجار رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الذي جدد التزام البنك تقديم الدعم والتمويل اللازم من أجل تسريع جهود التنمية ومحاربة الفقر وتوفير فرص العمل للشباب في بوركينافاسو.

وقال رئيس مجموعة البنك إن المشروعات التي تقدمت بها بوركينافاسو للتمويل سيتم دراستها بالبنك تمهيدا لإجازتها، مضيفا أن مجموعة البنك ستعمل على مساعدة الحكومة في حشد مبلغ 600 مليون دولار أمريكي عن طريق الصكوك للمساعدة في توفير الموارد اللازمة لتنفيذ الخطة الوطنية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقال إن مجموعة البنك ستفي بتعهداتها التي قدمتها خلال اجتماع الفريق الاستشاري الذي عقد في ديسمبر عام 2016 بباريس من خلال تقديم 1315 مليون دولار أمريكي لدعم الخطة الوطنية الخمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بتوفير التمويل لمشاريع التنمية في مختلف القطاعات وفقا للأولويات التي تقررها حكومة بوركينافاسو.

وخلال اللقاء، الذي شارك فيه الرؤساء التنفيذيون للمؤسسات التابعة لمجموعة البنك تم تقديم عرض تفصيلي حول دور المجموعة وما تقدمه من خدمات تنموية مختلفة للدول الأعضاء، كما تطرق العرض لمساهمات المجموعة التنموية في بوركينافساو. وقدم الوفد المرافق لرئيس الوزراء عرضا للخطة الوطنية الخمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2016-2020 والآفاق الاقتصادية والاجتماعية المتوقعة نتيجة لتطبيق الخطة.

والجدير بالذكر أن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية وبوركينا فاسو ترتبطان بعلاقات تعاون جيدة، حيث وصل إجمالي تمويلات المشاريع التي اعتمدتها مجموعة البنك لصالح بوركينافاسو مبلغ 1.8 مليار دولار أمريكي، من ضمنها عمليات تمويل التجارة التي بلغت 743 مليون دولا أمريكي. وتتألف محفظة البنك النشطة في بوركينافاسو من 25 مشروعا بقيمة 655 مليون دولار أمريكي.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  600

التعليقات ( 0 )