• ×

قائمة

Rss قاريء

لقاح الإنفلونزا إجباري على حجاج الداخل لأول مرة في السعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - جمعة الخياط- الرياض 
بدأت وزارة الصحة السعودية هذه السنة تطبيق حملتها الجديدة بعنوان: (لا حج بلا تطعيم) ، بهدف القضاء على الأمراض المعدية التي تنتشر مع نهاية مواسم الحج، و تطبق الحملة للمرة الأولى هذا العام، و تشترط على الراغبين بأداء فريضة الحج تلقي تطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية، إضافة إلى العلاج الوقائي من شلل الأطفال، و الحمى المخية الشوكية للحجاج القادمين من الدول الموبوءة بهذه الأمراض.
و أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية الدكتور عبدالله عسيري جاهزية الوزارة لتطبيق الحملة، من خلال البدء بتوزيع المواد التوعوية على القطاعات الصحية المختلفة و مراكز التسوق الكبيرة، إضافة إلى بث الرسائل التوعوية على شاشات أجهزة الصرافة الآلية و عبر الرسائل القصيرة، بغية رفع مستوى الوعي و زيادة نسبة تغطية الفئات المستهدفة بهذه اللقاحات.
و شرح عسيري تفاصيل الحملة و أهدافها و قال: تتضمن الحملة مجموعة من التطعيمات اللازمة للراغبين في أداء الحج، و هي لقاحات ضد الأنفلونزا الموسمية و الحمى المخية الشوكية و ضد شلل الأطفال للقادمين من الدول الموبوءة و المدرجة ضمن الاشتراطات الصحية، إضافة إلى العلاج الوقائي للقادمين من الدول الموبوءة بالحمى المخية الشوكية.
و حول الأسباب التي دفعت الوزارة إلى تطبيق هذه الحملة في الموسم الحالي تحديداً يقول: أثبتت الدراسات العلمية قدرة اللقاحات على حماية الحجاج و المشاركين في الحج و الموجودين في منافذ الحج من الأمراض، خصوصاً عند استخدامها وسط الفئات المستهدفة، إلى جوار دورها في مكافحة الأمراض على المدى الطويل و منع انتشارها و التقليل من مضاعفاتها.
و أكد سلامة استخدام هذه اللقاحات و فعاليتها و مردودها الإيجابي، و دورها في رفع مستوى المناعة للفئات المستهدفة و للمجتمع عموماً، مثبتة من خلال الكثير من الدراسات الطبية الحديثة، موضحاً أن تعاطيها لا يتسبب بأي أثر سلبي طويل الأمد، مضيفاً: لم تسجل اللقاحات أية آثار ضارة أو خطرة على متلقيها، لكنها تتسبب في بعض الأحيان بأعراض خفيفة مصاحبة، مثل ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، و ألم موضعي أو تورم بسيط في موضع الحقن.
و أكد استعداد الوزارة للتعاطي مع فعاليات حج الموسم الحالي، و قال: مثل كل عام نبدأ الاستعداد لموسم الحج فور انتهاء موسم الحج السابق، ويتم حشد وكالات الوزارة وإداراتها التابعة للتخطيط و تنفيذ البرامج المصاحبة بحسب جهة الاختصاص.
و في ما يخص مكافحة الأوبئة و الأمراض المعدية أوضح أنه يتم العمل على محاور عدة، منها تحديث الاشتراطات الصحية للقادمين للحج و العمرة أو لأي غرض آخر، بحسب المستجدات الوبائية للأمراض المستهدفة.
يذكر أن وزارة الخارجية و من خلال سفارات المملكة المنتشرة حول العالم تخاطب مديريات الشؤون الصحية لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للقادمين لأداء فريضة الحج، إضافة إلى برنامج الصحة العامة، والذي يشمل غرفة التحكم المركزية و فرق الاستقصاء الوبائي المنتشرة في جميع المرافق الصحية و الفرق الميدانية، لتغطية الحجاج في أماكن إقامتهم و فرق البعثات الطبية، و فرق إدارة الطوارئ، و فرق مكافحة نواقل المرض، و فرق السلامة الغذائية و سلامة مياه الشرب، و يتم التنسيق بين هذه الفرق بصورة محكمة من خلال غرفة التحكم المركزية.


image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  4265

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:19 مساءً الأحد 5 مايو 2024.