• ×

قائمة

Rss قاريء

نتائج الاجتماع 313 لمجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية:

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة - انتصار عبدالله - صحيفة نبراس 
البنك يجيز أكثر من 745 مليون دولار أمريكي لصالح مشروعات تنموية جديدة بالدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة بالدول غير الأعضاء
جدة- الإثنين، 27 شوال 1437هـ (1 أغسطس 2016م): أجاز مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في اجتماعه رقم (313)، والذي بدأ أعماله بمقر البنك بجدة يوم الأحد 26 شوال 1435 هـ (31 يوليو 2016م)، تمويلات جديدة بمبلغ (745.3) مليون دولار أمريكي لدعم برامج ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدول الأعضاء، إضافة إلى المجتمعات المسلمة بالدول غير الأعضاء.
وشملت التمويلات الجديدة التي أجازها المجلس خلال اجتماعه عددا من المشروعات الكبيرة، من بينها (437) مليون دولار أمريكي لمشروعات النقل في كل من السنغال والنيجر ولبنان، و(112.4) مليون دولار أمريكي لمشروعات الصحة في كل من الكاميرون وموريتانيا وتركيا، و (30) مليون دولار أمريكي للطاقة في النيجر، و(31.5) مليون دولار أمريكي للتنمية الريفية في الكاميرون، و(109) ملايين دولار أمريكي للمياه والصرف الصحي في قرقيزستان وكوت ديفوار، و(23) مليون دولار أمريكي للتعليم في السنغال، كما أجاز المجلس مبلغ (1.5) مليون دولار أمريكي كمعونة خاصة لإغاثة النازحين العراقيين، إضافة إلى (0.6) مليون دولار من صندوق الوقف التابع للبنك لمشروعات التعليم بالمجتمعات المسلمة بالدول غير الأعضاء، ومساعدة فنية لجمهورية غامبيا بمبلغ (0.3) مليون دولار أمريكي.
وصرح معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك، والذي ترأس الاجتماع، أن المجلس استعرض خلال انعقاده عددا من تقارير المتابعة والتقارير الإدارية والفنية، ومن ضمنها تقرير حول خطوات تنفيذ الاستراتيجية العشرية لمجموعة "البنك"، وتقرير محدث حول استراتيجية الشراكة القطرية، وآخر حول صندوق العيش والمعيشة الذي تم إطلاقه خلال الاجتماع السنوي الأربعين لمجموعة البنك بموزمبيق بالشراكة بين البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية لتمويل مشروعات تستهدف محاربة الفقر بالدول الأعضاء بالبنك، حيث ساهمت المملكة العربية السعودية بمبلغ (100) مليون دولار أمريكي لدعم الصندوق، ودولة قطر بمبلغ (50) مليون دولار أمريكي لذات الغرض. إضافة إلى ذلك استعرض المجلس تقريرا حول النشاطات الإدارية والتنظيمية التي صاحبت الاجتماع السنوي الـ 41 لمجلس محافظي البنك والذي انعقد في العاصمة الإندونيسية جاكرتا في الشهر الماضي.
وفيما يلي تفاصيل المشروعات التي أجازها مجلس المديرين التنفيذيين خلال انعقاده:

أولاَ :- المشاريع الإنمائية:-
- جمهورية الكاميرون: تمويل بمبلغ (59.8) مليون دولار أمريكي لمشروعين في مجال التنمية الريفية والصحة:
- 31.5 مليون دولار أمريكيّ للمساهمة في مشروع التنمية الريفية المتكاملة لمنطقة شاري لوغون- المرحلة 2. يهدف المشروع للمساهمة في تخفيف وطأة الفقر عن سكان منطقة شاري لوغون الواقعة في أقصى شمال الكاميرون. ويشكِّل المشروع جزءاً من استراتيجية حكومة الكاميرون المتعلقة بقطاع التنمية الريفية، التي تصبّ اهتمامها على تنمية وتنويع الإنتاج الزراعي واعتماد مبدأ سلسلة القيمة لتمكين المزارعين من الاستفادة الكاملة من قيمة منتجاتهم.
- 28.3 مليون دولار أمريكي لمشروع تعزيز النظام الوطني لنقل الدم، ويهدف المشروع لتحسين الوضع الصحي لسكان الكاميرون من خلال تعزيز النظام الصحي، ولا سيما النظام الوطني لنقل الدم. أما الهدف العام للمشروع فيتمثل في خفض معدلات الإصابة بالمرض ومعدلات الوفاة بسبب عدم كفاية الدم المتاح وعدم سلامته.
- جمهورية قرقيزستان: تمويل بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع مشروع تحسين حالة الإمداد بالمياه والصرف الصحيّ في المناطق الريفية. ويتمثل الهد ف الإنمائي من هذا المشروع في مساعدة جمهورية قرقيزستان على تحسين الإمداد بالمياه في المناطق الريفية المستهدفة كماً ونوعاً؛ وتحسين خدمات الصرف الصحي، ولاسيما في المدارس والمراكز الصحية في عدد من القرى المختارة وتعزيز قدرة المؤسسات في قطاع الإمداد بالمياه والصرف الصحي .
لجمهورية موريتانيا:
تمويل بمبلغ (17.8) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع إنشاء المركز الوطنيّ لأمراض القلب (تمويل تكميليّ). والهدف من هذا المشروع هو المساهمة في الحد من الإصابات والاعتلالات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسة، وذلك بالكشف والعلاج المبكِّرَين. ويتألف نطاق المشروع من بناء وتجهيز مركز تحويلي وطني لأمراض القلب وتدريب العاملين الصحيين في مجال طب القلب.
- جمهورية السنغال:
تمويل بمبلغ (378.6) مليون دولار أمريكي لمشروعين في مجال النقل والتعليم:
- تمويل بمبلغ (355.6) مليون دولار أمريكي للمساهمة في القطار السريع (الرابط بين وسط مدينة داكار ومطار "بْليزْ دْيَانْيْ" الدوليّ الجديد). ومن شأن مشروع القطار السريع أن يوفر إحدى وسائل النقل المستدامة التي تساعد على تلبية الطلب المتنامي وتحسين الكفاءة في مجال النقل في البلاد. وسيخفض المشروع المدة الزمنية التي تستغرقها الرحلة من وسط العاصمة داكار إلى مدينة ديامنيديو من ساعة ونصف إلى نصف ساعة، مما يحقق الكفاءة الشاملة للنقل بالسكك الحديدية ويقلل تكاليف التشغيل.
- تمويل بمبلغ (23) مليون دولار أمريكي للمساهمة في برنامج محو الأمية المهنية من أجل الحد من الفقر- المرحلة الثانية. والهدف الرئيس من هذا المشروع هو المساهمة في الحد من الفقر، لاسيما بين الشباب والنساء في المناطق الريفية، وذلك بتمكينهم من محو الأمية الوظيفية وتعليمهم المهارات العملية الأساسية ذات الصلة؛ وتيسير وصولهم إلى برامج التمويل الأصغر التي تمكنهم من تحسين إنتاجيتهم.
- جمهورية كوت ديفوار: تمويل بمبلغ (89) مليون دولار أمريكي لمشروع أبيدجان لتصريف مياه العواصف والصرف الصحيّ. والهدف العامّ هو تحقيق تحسن دائم في تقديم خدمات تصريف المياه والصرف الصحي في مدينة أبيدجان لحماية السكان من الفيضانات وتحسين الصحة والظروف العامة وتحقيق النظافة البيئية والحيلولة دون تلوث المياه الجوفية والسطحية.
- الجمهورية اللبنانية: تمويل بمبلغ (81.3) مليون دولار أمريكي. ويتمثل الهدف العامّ من المشروع في دعم التنمية في الجزء الشمالي من البلاد بتحسين شبكة الطرق في تلك المنطقة، وتحسين إمكانات الوصول إليها، وتقديم خدمات سفر أكثر سرعة وأمناً.
- جمهورية النيجر: تمويل بمبلغ (30) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع بناء طريق كاندادجي الفرعي. الهدف العامّ من المشروع المساهمة في النموّ الاقتصاديّ للنيجر بتعزيز البنى التحتية للنقل على شبكة الطرق الوطنية كمّاً ونوعاً. وسيمكِّن المشروع من استمرار الطريق المحاذي لنهر النيجر حتى حدود مالي والذي ستغمره الماء بعد بناء سد كاندادجي.
- الجمهورية التركية: تمويل بمبلغ (66.4) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع مستشفى مانيسا للتدريب والبحث. ويحظى هذا المشروع بدعم كبير من الحكومة التركية، وهو يندرج في إطار رؤية الحكومة طويلة الأمد لقطاع الرعاية الصحية التي ترمي إلى زيادة عدد الأسرّة على المستوى الوطنّ من 2.6 إلى 3.2 سرير لكل 1000 نسمة سنة 2023 م.

ثانيا :- عمليات المعونة الخاصة:-
- جمهورية العراق: تمويل بمبلغ (1.5) مليون دولار أمريكي لتعزيز عمليات الدعم الإغاثي العاجل للنازحين المتأثرين بالحرب في العراق، وذلك في شكل معونة خاصة تضاف لعمليتي المنحتين قيد التنفيذ اللتين سبق وأجازهما البنك لنفس الغرض بمبلغ (0.5) مليون دولار أمريكي.

ثالثا : منح ومعونات من صندوق الوقف التابع للبنك :
شراء مبنى ثانوية التقوى للبنات في لندن- أونتاريو، كندا بمبلغ (200.000 دولار أمريكيّ).
توسيع مدرسة سوفا الابتدائية الإسلامية- سوفا، عاصمة فيجي بمبلغ (200.000 دولار أمريكيّ).
إقامة مبنى لمدرسة ثانوية وبرنامج لترقية المدارس الإسلامية في جنوب تايلاند- بمبلغ (200.000 دولار أمريكيّ).

رابعا: مساعدات فنية اعتمدها رئيس البنك:
- منحة مساعدة فنية لتعزيز تكيُّف سكان المناطق الريفية مع تغير المناخ في غامبيا بمبلغ (278.500 دولار أمريكيّ).
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  1042

التعليقات ( 0 )