• ×

قائمة

Rss قاريء

بحضور 140 مؤسسة وشركة متخصصه البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات ينظم ورشة عمل "معارض السلع الاستهلاكية ... نحو مستقبل افضل"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة - انتصار عبدالله - صحيفة نبراس 
نظّم البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات يوم الأربعاء الماضي ورشة عمل "معارض السلع الاستهلاكية .. نحو مستقبل افضل" التي عُقدة بمدينة الرياض باستضافة مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ومشاركة عدد من الجهات الحكومية التي تتابع معارض السلع الاستهلاكية التي تقام في المملكة.

وتم خلال ورشة العمل التي حضر فيها (140) مسؤول في المؤسسات والشركات المنظمة لمعارض السلع الاستهلاكية، وتم خلال ورشة العمل تقيم لتطبيق السياسات والإجراءات المنظمة لمعارض السلع الاستهلاكية والتي تم تطبيقها منو 1/6/1436هـ كما تم استعراض السياسات والإجراءات المنظمة لمعارض السلع الاستهلاكية، وتعريفها ومناقشتها على المستثمرين، إضافة إلى مناقشة الفرص والتحديات التي تواجه المستثمرين في إقامة هذا النوع من المعارض.

وقدمت وزارة التجارة والاستثمار ورقتا عمل من خلال الورشة عن البضاعة المغشوشة والمقلدة و التعريف بأنظمة التستر التجاري، وجاءت مشاركة المديرية العامة للدفاع المدني من خلال ورقة عمل التعريف باشتراطات الدفاع المدني في المنشآت المؤقتة، وتم العرض خلال الورشة أنشطة برنامج بارع للحرف والصناعات اليدوية (بارع) لدعم معارض السلع الاستهلاكية.

وذكر المدير التنفيذي للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات المهندس طارق العيسى أن معارض السلع الاستهلاكية تعد أحد أنواع المعارض التي يعمل البرنامج الوطني على تنظيمها وتطويرها باعتبارها إحدى الوسائل الفاعلة للتعريف بالمنتجات الوطنية، ورافداً من روافد نمو السياحة والاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن تطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة لمعارض السلع الاستهلاكية تساعد بشكل كبير في نجاحها وازدهارها واستدامتها، حيث اُقرت هذه السياسات والاجراءات بعد الاطلاع على التجارب والممارسات الدولية، وبعد دراسة مستفيضة شاركت فيها جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة وروجعت باستفاضة من المجموعة الاستشارية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات.

وأبان أن اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات وجهت بتيسير الإجراءات على منظمي معارض السلع الاستهلاكية، والعمل على رفع قدراتهم وتطوير أدائهم ومتابعتهم. مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد معارض السلع الاستهلاكية التي ستنظم خلال هذا العام إلى أكثر من 200 معرضاً.

وقال قبل انشاء البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات، كانت تمنح تراخيص ما يسمي "مهرجانات التسوق“ من قبل عدة جهات بمعايير ضعيفة. وكانت تقام هذه المعارض بجودة سيئة. وكانت العديد من الجهات من ضمنها وزارة الداخلية، ووزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة التجارة والاستثمار تشتكي من الممارسات في هذه المهرجانات.

وأوضح العيسى انه من خلال سنه من تطبيق السياسات والإجراءات، تم اصدار 231 ترخيص لمعارض سلع استهلاكية والتأكد من تنفيذ جميع هذه المعارض مع اختلاف أحجامها وأنوعها ومستوى جودتها ونوعيه المؤسسات المنظمة لها، وتقام في أماكن مختلفة وفي جميع مناطق المملكة (45% تقام في مراكز المعارض، و25% داخل الصالات في الفنادق، و 17% في المراكز التجارية، و 12% في منشآت مؤقته)، حضرها اكثر من 3 مليون زائر، وأجرى البرنامج اكثر من 120 زياره ميدانية تم اصدار اكثر من 50 قرار عقوبه لمخالفات تم رصدها.

وأكد أن البرنامج سعى من خلال ورشة عمل معارض السلع الاستهلاكية .. "نحو مستقبل افضل" استكشاف للفرص وان تكون محفزاً لدخول المستثمرين في قطاع المعارض، إضافة إلى أنها ستزيد من الفوائد التي سيجنيها المستثمرون الحاليون، وستستحدث الآلاف من فرص العمل الجديدة للمواطنين، كما أن هذا النوع من المعارض سيساهم في تنشيط السياحة المحلية وتسويق المناطق الواعدة في المملكة، وستؤدي إلى قيمة مضافة بفتح أسواق جديدة وفرص عمل لفئة مهمة في المجتمع من خلال تخصيص (5%) من مساحة المعرض لتمنح بشكل مجاني للحرفيين والحرفيات السعوديين تجدر الإشارة أنه قد تم تعريف هذا النوع من المعارض بأنها «فعالية أعمال»، تنظّمها مؤسسة أو شركة مرخصة لإقامة المعارض بهدف تسهيل التقاء المشترين مع البائعين بطريقة فعَّالة، ويكون زواره من العامة، ويسمح فيها بالبيع المباشر.

وتتضمن سياسات إقامة معارض السلع الاستهلاكية: أن يكون المتقدم لتنفيذ المعرض إحدى الشركات أو المؤسسات المرخص لها بتنظيم المعارض، أن يتم تقديم طلب الترخيص على إقامة المعرض قبل 90 يوماً على الأقل من موعد إقامته، وأن لا تتجاوز مدة المعرض (30) يوماً، وأن يقتصر إقامة المعرض في صالات المعارض وداخل المراكز التجارية والقاعات داخل الفنادق وصالات المناسبات الاجتماعية المرخصة، وأيضاً يسمح بإقامة المعرض في منشأة مؤقتة في المدن والمحافظات التي لا تتوفر فيها صالات معارض مرخصة مع الالتزام بكافة الضوابط المحددة واشتراطات الدفاع المدني.

وكذلك تشترط سياسات إقامة معارض السلع الاستهلاكية، اقتصار المشاركة في المعرض على الأسر المنتجة والحرفيين والحرفيات والجهات المصنعة والموزعة للمنتجات الوطنية في المملكة ودول الخليج والمصرح لها بذلك إضافة للمحلات التجارية في المملكة والتي لها سجلات تجارية سارية المفعول.

كما تم تسهيل إجراءات الحصول على رخصة إقامة معارض السلع الاستهلاكية من خلال التقديم للبرنامج عبر البوابة الإلكترونية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات (www.secb.gov.sa).
وعلى الصعيد ذاته تم تخصيص اجنحة على هامش الورشة للحرفين والحرفيات السعوديين برعاية من برنامج (بارع) ومؤسسة التنفيذ العالي لإقامة المعارض والمؤتمرات (TopEx).
والهدف عرض الحرفين والحرفيات المبدعة في مجالها لمنظمي معارض السلع الاستهلاكية وإتاحة الفرصة لهم للتنسيق مع برنامج بارع لتحقيق الجودة العالية.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  552

التعليقات ( 0 )