• ×

قائمة

Rss قاريء

حوار هادف مع المدير التنفيذي لجمعية " واعي " بالمديتة المتورة الدكتور وهيب بن مالك الياس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - عبدالاله الجوهر – المدينة المنورة 

الجمعيات الخيرية دورها مهم في المجتمع وواضح علنا, ويتم بذل مجهود من قبل هذه الجمعيات للوصول للأهداف المرسامة ..
وبهذا الصدد قمنا بزيارة جمعية " واعي " فرع المدينة والتقينا بالمدير التنفيذي الدكتور وهيب بن مالك الياس, تحدث من خلاله عن أمور عدة تخص الجمعية ودورها وماتقوم به في المجتمع وخططها المستقبلية و إلى أين سوف تصل وإلى أي مدى تم الإنتهاء من خطط وبرامج وضعت مسبقا .. وعن مكتب الجمعية في ينبع وعن العديد من الأمور التي تخص شأن الجمعية, كل هذا وأكثر تجدونه قراءنا الكرام في الحوار التالي..
أولا.. نرحب بك دكتور وهيب في صحيفة " نبراس" ونشكركم على إتاحة الفرصة لنا وإعطائنا بعض من وقتكم.
- ابدا حياكم في أي وقت وأنا أشكركم على هذا الحديث ونشكركم على ما تقومون به لإيصال دور الجمعيات للمجتمع.
س- حدثنا عن جمعية واعي متى تم إنشاؤها ومن يرأسها ؟
ج- تم انشاء الجمعية في عام 1427هـ, ويرأسها المهندس عيسى العيسى ومقرها الرئيسي الرياض والمدينة فرع من فروع المركز الرئيسي.
س- ماهي اهداف الجمعية وخططها المستقبلية ؟
ج- الجمعية بالدرجة الأولى تستهدف توعية المجتمع وبناء السلوك, وتنمية الوعي للأفراد والمجتمع وبناء السلوك الحضاري للمجتمع, وبناء سلوك حضاري, هذه تقريبا أهم هدفين رئيسين للجمعية.
س- هل جميع أفراد فريق عمل جمعية واعي موظفون رسميون ام هم متطوعون ؟
ج- الفريق الاسا5سي هم موظفون في الجمعية, وهناك مجموعات تطوعية تتعاون مع الجمعية لتحقيق أهدافها سواء بشكل مستمر أو موقت, أحيانا يكون هناك مشروع فيشارك معنا فريق وبمجرد إنتهاء المشروع ينتهي دور هذا الفريق, وهناك فرق عمل مستمرة تعمل معنا على مدار السنة.
س- كيف لأي شخص يريد التواصل مع الجمعية والانضمام لها بشأن التطوع ؟
ج- حاليا يمكن لأي شخص يأتي لمقر الجمعية ويبدي استعداده, أو نحن نتواصل مع الأشخاص الذين سبق وأن تعاونوا معنا وتعرض عليهم المشاريع الجديد ليتطوعوا, مستقبلا.. تم تأسيس وحدة عمل تطوعي في الجمعية ووضعنا لائحة لها وتم إعداد كتيب خاص بذلك حيث كل من يأتي لنا يرى العديد من الفرص والخيارات للتطوع ويختار ما يناسبه ويشارك بها, كما سيتم انشاء تطبيق على الهواتف الذكية بحيث يدخل على التطبيق ويجد الجدول الموضوع للتطوع وطبيعة المشروع والمهام المطلوبة منه ويسجل اسمه وبياناته وبذلك تظهر لنا هذه المعلومات ونحن نتواصل معه. نأمل أن نصل إلى انشاء هذا التطبيق في القريب العاجل.

س- هل للجمعية تواجد فعال في مواقع التواصل الإجتماعي ؟
ج- نعم يوجد حسابات خاصة بالجمعية تحديدا فرع المدينة على تويتر والانستغرام ويوجد أيضا قناة على التليجرام, وأيضا قروبات على الواتس آب لمن لدينا أرقامهم.
س- هل لك بأن تعرفنا على الملتقيات التي تنفذ بالجمعية بشكل دوري ؟
ج- يوجد برامج دوريه بشكل دوري أكبرها برنامج " واعي الاسري" وهو برنامج سنوي يقام على مدار ثلاث ايام سنويا .
وتم تنفيذ الملتقى الخامس هذا العام, وهو ملتقى يجمع الأسرة بشكل عام فالأب له مشاركة والأم وايضا الأولاد والبنات, ويوجد برامج دورية ممتدة على مدار العام وكان أبرزها برنامج " الرائد " لاعداد الشباب, ايضا للفتيات يوجد برنامج " اعداد الفتاة الواعية" وتم اختتامه الأسبوع الماضي وكانت مدته سنة وهو لقاء أسبوعي ويمتد طوال الفصل الدراسي, وهناك أمسيات وفعاليات تقام مرة واحدة ويتم الإعلان عنها في حينيه, وهناك البرامج تنفذ في مركز " ارادة " للفتيات وهو مركز مخصص ومجهز للفتيات ومقره طريق العيون, ومركز تنمية الشباب وهو مخصص للشباب ومقره العزيزية.
س- جمعية واعي تتبع لأي يجهه ؟
ج- نحن تحت إشراف وزارة الشؤون الإجتماعية بإشرافهم ونتلقى الدعم المالي وتتم مخاطبتهم لطلب الدعم المالي من المركز الرئيسي بالرياض.
س- هل لك بأن تحدثنا عن الشراكات التي بينكم وبين الجهات الا6خرى وسب تطويرها ؟
ج- من الشراكات منذ سنوات مع الجهات المختلفة وفي الغالب توجهنا للشركات بحث عن تكامل الأدوار, ولتقديم خدمة توعوية في المدينة الأمر يحتاج لشركات نجاح فنحن لا نعمل وحدنا لكن تحتاج إلى جهات مساركة " تعليمية وجهات صحية " وتحتاج ال5ى جهات دعم لوجستي,
يوجد شركات مع الأمانة ز الادارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة في أجزاء من البرامج, ويوجد شراكة ضخمة وكبيره جدا مع جامعة طيبة لتنفيذ البرامج التوعوية, ويوجد شراكة مع الشؤون الصحية بالمدينة, وحدث مؤخرا شراكة مع المكتب التعاوني للدعوة, وغيرها من الشراكات التي نطمح أن تكون شراكات تكاملية لخدمة أهل المدينة المنورة في التوعية والتنمية السلوكية.
س- هل فعلت الشراكة عمليا وميدانيا ؟
ج- نعم شاركنا في معارض مع وزارة التعليم في احد المدارس وايضا مع جامعة طيبة ووزارة التنمية في بعض المدارس للطلاب والطالبات, ومن الشراكات التي حدثت مع الأمانة تم استلام مجموعة من الملاعب في الأحياء لإدارتها ومازلنا في تطويرها وتحسينها, ومن الشراكات مع الصحة يوجد لجنة للتوعية عن التدخين والمخدرات, ومع مكتب الدعوة عملنا ملتقيات ولاقى نجاح كبير جدا.
س- نعلم ان الجمعية لديها مكتب في محافظ ينبع هل لك بأن تعرفنا عن هذا المكتب ؟
ج- تم ترخيص المكتب, ولكن سيتم افتتاح المكتب افتتاح رسميت في غضون أسبوعين, ولكن فريق العمل يعمل منذ فترة ووضع كافة الخطط والبرامج وتم رفع الخطة لسمو أمير منطقة المدينة وتم اعتمادها.
س- ماذا تتطلعون مستقبلا في سبيل تطوير عمل الجمعية ؟
ج- الآمال والطموحات عالية جدا, بدا بتفعيل الدور العمل التطوعي وهو جزء من التنمية بالمجتمع وهي خطوة بادرنا بالمدينة المنورة , وكما ذكرت سابقا نعمل على إطلاق التطبيق عبر الهواتف الذكية, اضافة إلى هذا هو تدريب تخصصي لمن يقومون بأدوار توعوية في القسم الرجالي والنسائي, بحث من يساعدنا في التطوع يعد اعداد جيد لهذه المهمة, ومن الطموح أن نصل إلى كل حي, لذلك مشروع الحي الواعي تم إطلاقه في العديد من الأحياء وام الوصول الى ثلاث احياء الان ونسعى للأكثر ونحن في صدد إنشاء لائحة بحيث أي حي يمكنه التقدم لتنمية الحي للترابط بين أهل الحي, ليمكنا الإرتقاء بنظافة الحي وملعب الحي ونساء الحي لتصل برامج التوعية لأفراد الحي وهذه المشروع هو من الرؤيا التي نسع لها وامل ان تكون قريبة وليست بعيده.
اخيرا.. كلمة توجهها للمجتمع ؟
- اقول للمجتمع دور التوعية ليس دور الجمعية, دور التوعية دور مجتمعي لذلك كل فرد من افراد المجتمع له دور توعوي, اتمنى ان يتحقق هذه ويتبنى موضوع التوعية كل فرد من افراد المجتمع.

نشكرك دكتور وهيب على اتاحة الفرصة ونسأل الله عز وجل ان يوفقكم ويحقق طموحاتكم..
- شكرا لكم صحيفة : نبراس" ونبارك لكم هذه الخطوة واسأل الله ان يكتب اجركم ويوفقكم لما يحب ويرضاه.
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 1  0  2911

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12 مايو 2016 01:36 صباحًا فؤاد محمد :
    رائع*
    يعطيك العافية*
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:43 صباحًا الجمعة 3 مايو 2024.