• ×

قائمة

Rss قاريء

برنامج المدن الصحية يشارك في ملتقی الجمعيةالسعودية للعلوم البيئية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - رائد الوذينانى- الطائف: 

‏شارك برنامج المدن الصحية بورقة عمل في اللقاء السادس للجمعية السعودية للعلوم البيئية والذي نظمته الجمعية السعودية للعلوم البيئية برعاية مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة بجدة د. خالد باواكد تحت عنوان "استدامة موارد المجتمع :نمو لإقتصاده وحماية لبيئته ". وذلك يوم الإثنين 25 ابريل.
حملت ورقة عمل البرنامج عنوان " دور برنامج المدن الصحية في تحقيق التنمية المستدامة "ألقاها المشرف العام علی البرنامج نايف المالكي تحدث فيها عن نشأة مفهوم المدن الصحية في العالم باعتباره برنامجا وقائيا يتبع لمنظمة الصحة العالمية وينفذ تحت إشراف وزارة الصحة ويهدف إلی تحسين الحياة في المدن من كل جوانبها بالإعتماد علی المشاركة المجتمعية المدعومة من الحاكم الإداري داخل كل مدينة صحية.
واستعرض المالكي الهيكل التنظيمي لبرنامج المدن الصحية كما تحدث عن المنحدر الصحي والمخاطر الصحية التي تواجه صحة المجتمع موضحا أن تحسين الصحة يعطي القدرة علی مواجهة كل تحديات التنمية المستدامة ،ومضيفا أن هناك ٨٠ معيارًا تحدد وتقيم المدينة الصحية ويعمل عليها في ٤ مراحل لتحقيق مفهوم المدينة الصحية.
واستعرض المالكي العلاقة بين مفهوم المدن الصحية ودوره في استدامة التنمية. موضحا أن عدد المدن الصحية في المملكة العربية السعودية قد وصل إلی 26 مدينة صحية يطبق فيها البرنامج منذ نشأته قبل 17 عاما تم ضمها للبرنامج علی خمس مراحل ، وذكر أن في مدينة جدة إثنان فقط من الأحياء تم فيها تحقيق بعض معايير المدن الصحية وهما حي الأمير فواز و حي الصفا متمنيا أن تنضم باقي أحياء جدة قريبا للبرنامج .
يذكر أن برنامج المدن الصحية قد عقد شراكة مع الجمعية السعودية للعلوم البيئية في مجال التعاون لتحقيق التنمية البيئية المستدامة داخل مدينة جدة .
image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  683

التعليقات ( 0 )