• ×

قائمة

Rss قاريء

دولة الإمارات تترأس الدورة الأربعين لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس ـ زهير الغزال ـ الاحساء 

ترأست دولة الامارات العربية المتحدة ممثلةً بوزارة المالية اجتماعات الدورة الأربعين لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي والتي عقدت يوم الأربعاء، وذلك ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية والتي انطلقت فعالياتها مساء أمس في مملكة البحرين.

وترأس معالي عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية اجتماع مجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وذلك بحضور سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية وعدداً من الوكلاء المساعدين والموظفين المختصين لدى الوزارة ومصرف الإمارات المركزي.

وبعد إقرار جدول الأعمال، استهل الاجتماع بكلمة ألقاها معالي عبيد حميد الطاير، رئيس مجلس المساهمين للدورة الأربعين، وتوجه خلالها بالشكر إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المفدى، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، متمنياً للدولة الشقيقة المزيد من التقدم والازدهار.

وأشار معاليه في كلمته إلى دور القطاع الزراعي كواحد من أهم القطاعات الرئيسية للتنمية في البلدان العربية، وتأثيره المباشر على الجانب الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إذ بلغت مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية إلى نسبة 5.3%. هذا ويوفر القطاع الزراعي فرص عمل لحوالي 26 مليون نسمة من القوى العاملة العربية، كما يساهم في تلبية الاحتياجات الاستهلاكية الغذائية للسكان.

وقال معاليه: "يواجه قطاع الزراعة في الدول العربية مجموعة من التحديات المحلية والإقليمية والدولية، فعلى الرغم من التحسن الذي شهده في السنوات الماضية، فلا تزال البلدان العربية في مجموعها مستوردة للمواد الغذائية، كما ارتفعت قيمة الفجوة الغذائية للسلع الزراعية الرئيسة لتبلغ 35.6 مليار دولار، الأمر الذي يستدعي وضع وتنفيذ خطط وبرامج تتناسب مع حجم التحديات وتسعى إلى تحقيق نتائج ملموسة، للحد من اتساع الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، وتوفير عشرات المليارات من الدولارات التي تستثمر سنوياً في استيراد السلع الغذائية الأساسية".

وألقى رئيس مجلس إدارة ورئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي كلمة أخرى تناولت انجازات الهيئة في العام المنصرم، كما ناقش الاجتماع مجموعة من المواضيع شملت التقرير السنوي الثامن والثلاثين للهيئة للعام 2015، وإجازة الحسابات الختامية للهيئة للعام 2015، وتوصية مجلس الإدارة حول تعيين مدققي حسابات الهيئة لسنة 2016 وتحديد أتعابهم، وتوصية مجلس الإدارة حول برنامج العمليات الاستثمارية للهيئة للعام 2016-2017، وموقف سداد الأقساط المستحقة في زيادة رأس مال الهيئة، وتسمية الرئيس ونائبه للدورة القادمة الحادية والأربعين لمجلس المساهمين، إلى جانب مستجدات الأعمال ذات العلاقة.

وتعتبر الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي واحدة من المؤسسات الاستثمارية الرائدة التي تضطلع بمهمة توفير أكبر قدر من المواد الغذائية الأساسية ورفع تبادلها بين الأقطار العربية، وتحقيق التنمية المستدامة للمواد الزراعية. وقد أشار التقرير السنوي للأداء إلى نتائج الجهود الحثيثة التي بذلتها الهيئة، ودورها المحوري ومركزها القوي منذ إنشائها في عام 1976 وحتى اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من المؤسسين الرئيسين في رأس مال الهيئة وتستضيف الدولة المكتب الإقليمي للهيئة في إمارة دبي منذ عام 1989، كما تتولى دولة الإمارات العربية المتحدة رئاسة الهيئة منذ عام 1988. ويشارك وفد الدولة في كافة الاجتماعات المقرر عقدها والتي تشمل إلى جانب اجتماع الدورة الاعتيادية السابع لمجلس وزراء المالية العرب، كلاً من الاجتماع السنوي الخامس والأربعون لمجلس محافظي الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، واجتماع الدورة الثالثة والأربعون لمجلس مساهمي المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، والاجتماع السنوي التاسع والثلاثين لمجلس محافظي صندوق النقد العربي، والاجتماع السنوي الواحد والأربعون لمجلس محافظي المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.


للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  581

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:41 مساءً الخميس 23 مايو 2024.