• ×

قائمة

Rss قاريء

معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية إلى العاصمة العراقية بغداد في إطار الجولة المشتركة مع السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، والسيد جيم يونج كيم رئيس مجموعة البنك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بغداد - نبراس 
وصل معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية إلى العاصمة العراقية بغداد صباح يوم السبت الموافق ٢٦ مارس 2016م، وذلك في إطار الجولة المشتركة للمنطقة مع السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، والسيد جيم يونج كيم رئيس مجموعة البنك الدولي . وتشمل الجولة كلا من لبنان والعراق والأردن وتونس، في إطار تعاون المنظمات الثلاث لتعزيز تعاونها مع الدول التي تأثرت بالأحداث في المنطقة.

وقد عقد الوفد جلسة عمل مع دولة رئيس مجلس الوزراء السيد حيدر العبادي، تم خلالها مناقشة كافة أوجه التعاون بين العراق والمؤسسات الثلاث. وقد طلب السيد العبادي من البنك الإسلامي للتنمية إمكانية المساهمة في مشاريع جهود إعادة إعمار وتأهيل المناطق المحررة تمهيدا لعودة الحياة الطبيعية للأهالي، ووعد رئيس مجموعة البنك بذل أقصى الجهود بالتعاون مع مؤسسات التنمية العربية والدولية.

كما قام الوفد بزيارة مجلس النواب العراقي وتم الالتقاء برئيس المجلس الدكتور سليم الجبوري الذي رحب بالوفد في جلسة المجلس، وخاطب رئيس مجموعة البنك مجلس النواب حيث أشار للعلاقات التي تربط بين العراق ومجموعة البنك وأوجه التعاون الحالية والفرص المستقبلية، وأكد بأن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تؤكد دعم العراق ومرافقته استراتيجيا لاستعادة أسس الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي وذلك بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة ومجموعة التنسيق العربية.
وعلى هامش الزيارة تم التوقيع مع معالي محافظ البنك المركزي الأستاذ علي محسن إسماعيل على اتفاقية منحه بمبلغ ٣٠٠ ألف دولار أمريكي لإنشاء مراكز طبية متنقلة في بعض المناطق في العراق لتقديم الخدمات الصحية الأولية.

واختتم الوفد زيارته للعراق بزيارة إقليم كردستان حيث التقى الوفد بفخامة رئيس إقليم كردستان السيد مسعود برزاني ودولة رئيس وزراء كردستان، وتمت مناقشة أوجه التعاون المشترك وخاصة لتطوير الإقليم ومساعدته في إعادة إعمار وتأهيل المناطق المحررة.

وصرح معالي الدكتور احمد محمد علي أن مجموعة البنك ستعمل على التنسيق والتشاور مع المسؤولين العراقيين من اجل التوصل إلى إطار شامل للبرامج والمشروعات التي ستنظر مجموعة البنك في المساهمة في تنفيذها في العراق.

وحول الزيارة المشتركة ذكر معاليه أن جهود المنظمات الثلاث وهي البنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي والأمم المتحدة تستهدف التأكيد على دعم المجتمع الدولي لدول المنطقة من أجل مواجهة التحديات ومن ضمنها مشكلة اللاجئين والنازحين وتقديم أوجه الدعم اللازم لهم وللدول التي تستضيفهم ، وحشد الدعم لآلية التمويل الجديدة لهذه الدول والتي أعلنتها هذه المنظمات الثلاث في ليما في شهر أكتوبر الماضي ، والتي ترتكز على زيادة حجم التمويلات بشروط ميسرة.
الجدير بالذكر أن إجمالي مداخلات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في جمهورية العراق حتى تاريخه بلغ حوالي ٥٥١ مليون دولار أمريكي، شملت مجالات البنى التحتية والخدمات الأساسية وتمويل التجارة.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  512

التعليقات ( 0 )