• ×

قائمة

Rss قاريء

الدكتور وحيد باجنيد رئيس قسم الجلوكوما بمستشفى العيون بجدة : مرض الجلوكوما من اهم أسباب فقدان النظر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - جمعة الخياط - جده : 

يعتبر مرض الجلوكوما او مايعرف ب(الماء الأزرق) او مرض ارتفاع ضغط العين من اهم أسباب فقدان النظر ، بل هو حسب منظمة الصحه العالميه ثاني اهم واكبر سبب لفقدان النظر على مستوى العالم.

وتكمن خطورته في انه مرض صامت يؤدي الى تلف العصب البصري حيث ان الأعراض لا تظهر على المريض الا في مرحلة متقدمة من المرض لذا كان يسمى في الماضي ب(السارق). ومن هنا تأتي أهمية التعرف على مرض الجلوكوما واسبابه وطرق الوقاية من مضاعفاته والفحص الدوري المستمر للعين لاكتشافه وعلاجه مبكرا.

وللجلوكوما أنواع كثيرة منها اولية تكوينية ومنها ثانوية معلومة الأسباب .
وهو مرض يصيب الأشخاص فوق سن الأربعين ولكنه قد ينال من الأطفال والشباب كذلك .، وتجدر الاشاره ان من اهم الأسباب الثانوية للجلوكوما هو مرض السكري والذي قد يؤدي لمضاعفات عديده في العين ومنها الجلوكوما وقد لوحظ في السنوات الاخيره بشكل لافت زيادة حالات مرض الجلوكوما الناتج عن مرض السكري وذلك بسبب زيادة انتشار مرض السكري.
وتتلخص طرق الوقايه من مرض الجلوكوما او مضاعفاتها بالفحص الدوري للعين لكل الأشخاص فوق سن الأربعين ، وكذلك من لديهم تاريخ مرضي للجلوكوما لأحد أفراد العائله ، وفحص مرضى السكري بصفه دورية من قبل اطباء العيون .



وأخيرا فإن علاج مرض الجلوكوما قد تقدم كثيرا ولله الحمد ويتوفر الان العديد من العلاجات الدوائية (القطرات) وكذلك العديد من عمليات الليزر والعمليات الجراحية الخاصه لعلاج الجلوكوما .


الدكتور وحيد فيصل باجنيد - استشاري طب وجراحة العيون - رئيس قسم الجلوكوما بمستشفى العيون بجدة .
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  2036

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:47 مساءً الإثنين 20 مايو 2024.