• ×

قائمة

Rss قاريء

البنك الإسلامي للتنمية يعتمد تمويلات لمشاريع جديدة بأكثر من (726) مليون دولار أمريكي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة-نبراس البنك الإسلامي للتنمية يعتمد تمويلات لمشاريع جديدة بأكثر من (726) مليون دولار أمريكي
وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في ختام اجتماعاته اليوم الثلاثاء التي بدأت صباح الأحد 14/2/20016م بمقر البنك بجدة، على تقديم تمويلات جديدة بمبلغ إجمالي قدره (5ر726) مليون دولار أمريكي، اشتملت على تمويل مشاريع استراتيجية جديدة لصالح دول أعضاء تضمنت مشروعا لتطوير الأحياء الفقيرة في إندونيسيا، وتبلغ مساهمة البنك في المشروع (7ر311) مليون دولار أمريكي، ومشروعا آخر للطاقة الكهربائية في بنغلاديش، وتبلغ مساهمة البنك فيه (220) مليون دولار أمريكي، ومشروع لتطوير شبكة الري في إيران، وتبلغ مساهمة البنك فيه (5ر103) ملايين دولار أمريكي، ومشروع لتحسين إمدادات المياه في مالي ، تبلغ مساهمة البنك فيه (1ر45) مليون دولار أمريكي ، ومشروع للتنمية الريفية المتكاملة في الكاميرون، تبلغ مساهمة البنك فيه (7ر44) مليون دولار أمريكي.
وتم خلال هذه الدورة أيضاً إحاطة المجلس علماً بالمساعدات الفنية التي اعتمدها رئيس مجموعة البنك في صورة منح لا ترد بموجب تفويض مسبق من المجلس، حيث اعتمد رئيس مجموعة البنك تقديم ثلاث مساعدات فنية في صورة منح لاترد، منها مساعدتين فنيتين لصالح مشروعين إنمائيين في كل من : باكستان، وسيراليون، والمساعدة الفنية الثالثة لبناء قدرات وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي في تونس.
كما وافق مجلس المديرين التنفيذيين على تقديم أربع منح من صندوق الوقف التابع للبنك، لصالح أربعة مجتمعات مسلمة في دول غير أعضاء، شملت المساهمة في تمويل مشروعين تعليميين في الدنمارك وأثيوبيا، ومركزا للتدريب المهني للسيدات في نيوزيلاندا، ومركزا طبيا في جمهورية بوروندي ، وذلك في إطار سعي البنك الإسلامي للتنمية المتواصل من أجل الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.
وفيما يلي تفاصيل التمويلات المعتمدة خلال هذه الدورة:-

أولاً :- المشاريع الإنمائية لصالح كل من :-
1- الجمهورية الإندونيسية :-
- تقديم تمويل بمبلغ (7ر311) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في المشروع الوطني لتحسين أحوال الأحياء الفقيرة والعشوائية في البلاد، وربطها بشبكة توزيع المياه بنسبة 100% وتسهيل الوصول لمرافق الصرف الصحي بنسبة 100% أيضا.كما سيحقق المشروع الكبير العديد من الانجازات التنموية، من ضمنها تقليص عدد القرى والأحياء الفقيرة المنتشرة في المناطق الحضرية من 1174 قرية وحي لتنخفض إلى (200) قرية وحي بحلول عام2020م.

2- جمهورية بنغلاديش الشعبية :-

- تقديم تمويل بمبلغ (220) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع تحسين كفاءة محطة شرق أشوغانج لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة تصل إلى (400) ميغاواط بدلا من (150) ميغاواط في الوقت الحالي . وتوسيع شبكة نقل الكهرباء في البلاد عن طريق بناء خطوط نقل جديدة ذات جهد عال(132) كيلوفولت، وتركيب (700) ألف عداد مسبق الدفع. وسيساعد هذا المشروع في الحد من النقص في إمدادات الكهرباء الذي تعاني منه البلاد.

3- جمهورية إيران الإسلامية : -

- تقديم تمويل بمبلغ (5ر103) ملايين دولار أمريكي للمساهمة في مشروع لتحسين نظام الري والتصريف باستخدام تقنيات جديدة للمحافظة على المياه، وتحسين وتطوير الإدارة المتكاملة لتوزيع مياه الري في محافظة جولستان، وبالتالي زيادة الإنتاج الزراعي في المحافظة المذكورة من (33) ألف طن ليصل إلى (88) ألف طن سنويا. وزيادة كفاءة استغلال مياه الري من نسبة 33% لتصل إلى نسبة 70% بنهاية عام 2020م، والحد من الترسبات في سد كابودفال وحماية البيئة.
4- جمهورية مالي :-

- تقديم تمويل بمبلغ (1ر45) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في المرحلة الثانية من مشروع إمداد كبالا، باماكو بمياه الشرب، بهدف تحسين ظروف معيشة السكان في منطقة العاصمة باماكو وتلبية الطلب المتزايد على المياه الصالحة للشرب لحوالي (5ر8) ملايين نسمة، حتى العام 2030م.

5- جمهورية الكاميرون :-

- تقديم تمويل بمبلغ (7ر44) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع غراس فيلدز للتنمية الريفية المتكاملة التشاركية، بهدف الحد من الفقر في المناطق الريفية بالبلاد عن طريق دعم صغار المزارعين بهدف زيادة الإنتاج الزراعي لأكثر من (40) ألف مزارع ، وسيترك المشروع آثارا إيجابية على حياة نحو مليون نسمة من سكان المنطقة الشمالية الغربية من الكاميرون.


ثانياً :- منح ومعونات من صندوق الوقف التابع للبنك :-
- تقديم منحة بمبلغ (200) ألف دولار أمريكي، للمساهمة في بناء مركز المستقبل الطبي في مدينة بوجمبورا، عاصمة جمهورية بوروندي، ويحتوي المركز على قسم للولادة وقسم للعيادات الخارجية، وقسم لإدارة المركز .

- تقديم منحة بمبلغ (200) ألف دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع تجديد مبنى مدرسة الورود في مدينة أودنسي، جنوب شرق الدنمارك، لتصبح المدرسة قـــادرة على استيعاب نحو (375) طالبا وطالبة بدلا من (170) طالب وطالة في الوقت الحاضر.

- تقديم منحة بمبلغ (160) ألف دولار أمريكي، للمساهمة في بناء وتأثيث مركز الفرقان للتدريب المهني للسيدات في مدينة أوكلاند في نيوزيلاندا، وسيساعد المركز في تحسين نوعية التعليم والتدريب المهني لنحو (122) إمرأة، وزيادة نسبة الملتحقات بالتدريب المهني من (42) طالبة حاليا ليصل إلى (80) طالبة عند اكتمال بناء وتأثيث المركز.

- تقديم منحة بمبلغ (200) ألف دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع توسعة مدرسة هيرننزي الثانوية، في بلدة ورابي بمنطقة سيلتاي في إثيوبيا. ويشتمل المشروع على بناء وتجهيز مبنى أرضي مكون من فصلين دراسيين وغرفة لتكنولوجيا المعلومات، وفصل للتعليم التقني، وأربعة مختبرات علمية ومكتبة ومرافق أخرى، وسيستوعب المشروع نحو (200) طالبا وطالبة.


ثالثاً: - العمليات المعتمدة من رئيس مجموعة البنك :-
وقد أخذ المجلس علماً بالعمليات التي اعتمدها رئيس مجموعة البنك بموجب تفويض مسبق من المجلس، وكانت كالتالي: -
1) تقديم مساعدة فنية (في صورة منحة) بمبلغ (300) ألف دولار أمريكي، لتمويل دراسة جدوى عن التنمية المستدامة للمنطقة المروية بالسدود الصغيرة في إقليم بوثوهار في جمهورية باكستان الإسلامية.


2) تقديم مساعدة فنية (في صورة منحة) بمبلغ (200) ألف دولار أمريكي، لبناء قدرات وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي بالجمهورية التــــــــــونسية.


3) تقديم مساعدة فنية (في صورة منحة) بمبلغ (300) ألف دولار أمريكي لإطار المنطقة الاقتصادية الخاصة بجمهورية سيراليون.

للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  630

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:31 صباحًا الإثنين 6 مايو 2024.