• ×

قائمة

Rss قاريء

حوار مع الدكتور ماجد قنش حول حماية الأبناء من التحرش ــ حملة " رقي "

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس ـ أجرت الحوار ـ خديجة أبو بكر ـ جده : 
أطلقت صحيفة نبراس الإخبارية حملة نبراس التوعوية تحت شعار : رقي " مجتمع راق ونقي "

تبدأ الحملة اعتباراً من اليوم الأحد الموافق السادس من ربيع الثانى 1437 وتتناول الحملة العديد من الموضوعات والإرشادات حيث تستهدف حماية الطفل وتوعية المجتمع والأسرة حيال التحرش ومساعدة الأطفال وحماية نفسيتهم من الأذى المتعرض له ومعالجتهم وتقويمهم ليكونوا بناءً نقيأً للمجتمع .

وبهذا الشأن التقت صحيفة " نبراس" مع أحد المختصين في هذا المجال وهو الدكتور ماجد قنش أخصائي في علم النفس السلوكي ليطلعنا على كل مايخص التحرش وأهم مايجب أن تقوم به الأسرة والمجتمع لمعالجة أبناءئهم .

ـ عرفنا عم معنى التحرش الجنسي ؟

التحرش الجنسي " هو عبارة عن القيام بتوجيه أي نوع من الكلمات الغير مرحب بها أو القيام بأفعال لها طبيعة أو إيحاء جنسي مباشر أو غير مباشر وتؤذي السمع أو البصر أو الجسد وتنتهك خصوصية فرد أو مشاعره وتجعله لا يشعر بالإرتياح أو بالتهديد أو عدم الإحساس بالأمان والخوف أو أيضا شعوره بعد الإحترام والترويع والإساءة أو الإهانة والإنتهاك والشعور بدناءة الفعل والفاعل وهذا " تعريف شامل لكل أنواع التحرش الجنسي " ولكن ما أريد أن يفهمه الأفاضل أن التحرش الجنسي هو وسيلة تحمل في طياتها هوس جنسي لشخص مريض .


ــ ماهي أنواع التحرش ؟

1. التحرش باللمس وفيه يقوم المتحرش باستخدام يده والتحسس والاحتكاك بأجزاء جسم الانثى أكثر إثارة وإجزاء في جسم المتحرش به

2. التحرش بالنداءات والايحاءات وفيه يقوم المتحرش بهمس كلمات أو الصراخ أو أن يلقي أمامه نكته بذيئة فيها إشارات جنسية

3. التحرش بالعين ويقوم فيها المتحرش بالتحديق والتدقيق والتركيز بشكل مقصود وتكون نظراته فيها قلة أدب وخاصة إذا كان ينظر إلى مناطق الاثارة

4. التحرش بالتعري وطبعا هذا الفعل أشد أنواع التحرش حيث يقوم المتحرش بتعريه نفسه أو تعرية جزء من جسمه يقصد به التأثير على نفسية المتحرش به

5. التحرش باستخدام الصور الجنسية والافلام الجنسية حيث يقوم المتحرش بإرسالها للمتحرش به بغية أثارته

6. التحرش العنيف أو ما يسمى بالاغتصاب وهذا أيضا من أشد أنواع التحرشات وفيه يقوم المتحرش باختطاف الضحية وممارسة سواء بالتقبيل أو ممارسة الجنس

7. التحرش الجماعي وهذا التحرش اقصد به أن مجموعة من المتحرشين يتحرشوا بالاطفال أو النساء في بشكل جماعي كغزل جماعي


ــ ماهي ابرز المشاكل النفسية التي تواجهه الفتاه المتحرش بها؟

تختلف انعكاسات التحرش الجنسي على نفسية الفتيات لتتراوح بين ما هو نفسي أو صحي أو اجتماعي، لتمتد وتشمل ما يتعلق بالجانب الدراسي أو المهني لهن.

-من الناحية النفسية والصحية:

*الخوف: يمكن إرجاعه لعدة أسباب كخوف الفتاة من رد فعل أسرتها أو من رد فعل المجتمع ككل (الخوف من الفضيحة)، أو الخوف على سمعتها أو من انتقام المتحرش ويمكن لهذا الخوف أن يتطور إلى رعب شديد. *التوتر العصبي والإحساس بالإهانة (الحكرة): ينتج عن إحساس الفتاة بالحط من قيمتها وكرامتها كإنسان مما ينعكس سلبا على قوة شخصيتها.

*الاكتئاب والرغبة في الانعزال: يكونان نابعين في الغالب من عدم قدرة الفتاة على مصارحة شخص ما بما حدث لها، وبالتالي معاناتها بشكل فردي.

*اضطرابات في النوم وظهور أعراض مرضية: الإحساس بالأرق والصداع وهو تطور للأحاسيس السابقة وظهورها على شكل حالات مرضية تدل على معاناة نفسية حقيقية...

-من الناحية الاجتماعية: *قد تتغير علاقة الضحية بذاتها وكذا بمحيطها الخارجي.

*العلاقة مع الذات: قد تفقد المتحرش بها ثقتها بنفسها وقد تلوم نفسها لأنها تعرضت للتحرش الجنسي وتعتبر ذاتها مذنبة.

*العلاقة مع المحيط الخارجي: يمكن أن تحس ضحية التحرش الجنسي بحقد وكره شديدين تجاه الجنس الآخر، وقد يؤثر هذا حتى على علاقتها مع أفراد عائلاتها الذكور من أب وإخوان، بل وعلى نظرتها للمجتمع ككل.

*الجانب الدراسي: تكون آثار التحرش الجنسي على التلميذة أو على الطالبة وخيمة جدا: وذلك إما بضعف التركيز أو انعدامه، وتراجع النتائج الدراسية أو الفشل الدراسي. التخلي عن الدراسة في بعض الحالات، والرسوب والتكرار كعقاب في حالة رفض مطالب الأستاذ...

*الجانب المهني: قد تتراجع مردودية عمل الشابة الموظفة أو العاملة المتحرش بها، نتيجة ما يخلفه التحرش الجنسي من آثار على نفسيتها. كما يمكن أن تتعرض لمجموعة من العقوبات التي قد تؤثر على وضعيتها المهنية والمادية في حالة رفضها لمطالب المتحرش الذي يمارس عليها سلطة، كتعرضها للإهانة والنقل إلى مصلحة أدنى، أو الطرد والتسريح.


ــ دكتور برأيك كيف يمكن للفتاة ان تتصرف اذا تعرضت للتحرش، هل تواجه المشكلة أم تصمت؟

ففي حالة التعرض لتحرش لفظي فقط، يفضل هنا أن تواجه المرأة بإهمال كامل، وكأنها لم تسمع ما قيل لأن الرد فى تلك الحالة يمكن أن يدفع المتحرش إلى المزايدة على الفتاة، أو التمادي وخاصة في حالة عدم تواجد أفراد قريبين من الحدث.

أما فى حالة تمادى المتحرش في فعله، هنا لزم عليها اتخاذ موقف دفاعي وخاصة في حالة توافر الظروف المحيطة المناسبة، كتواجد أفراد قريبين من الحدث يمكنهم تقديم الدعم.


ــ نظرة المجتمع للمتحرش هل من الممكن ان يزيد سوء حالته النفسية؟

نعم المجتمع مسئول عن زيادة سوء حالتها النفسية وذلك لوجود الكبت الذى تعرض له أفراد المجتمع ، ساعد على خلق العديد من المشاكل النفسية والسلوكية، التي يعبر عنها في صورة إجرامية منفلتة. والتي أصبحت تنعكس على الجميع من عدم تقبل أي انسان أخطأ وبذلك يزداد الأمر سوءً


ــ هل للاهل دور لتحسين نفسيتها وارجاع ثقتها بنفسها وبالناس؟

نعم وبكل تأكيد دور الأهل كبير جدا وفعال في تحسين نفسيتها وإرجاع ثقتها بنفسها والناس وذلك بالتعامل الحسن وتيقنهم التام لأنفسهم أولاً وافهامها ثانياً أن هذا الأمر الذي حدث هو مقدر ومكتوب أعلم يقينناً أن بعض القراء سوف يخالفني الرأي وقد يصفني بعضهم بالمثالية ولكن رأيي لم يكن مثالياً أبداً بل منطقياً أعلم أيضاً أن موضوع التحرش ليس سهلاً على أي أهل ولا على أي فتاه ولكن الموضوع قد حدث فماذا عسانا أن نفعل فلابد لنا أن نخرج من الموضوع بأقل الخسائر وهو المحافظة على ما تبقى لنا من هذه الفتاه


ــ هل عرضت عليك حالات فكرت بالانتحار ام لم تعد بوعيها؟

نعم واجهتني حالات تفكر في الانتحار بل أنها حاولت الانتحار مراراً ولكن لم تستطع أما لخوف وتردد أنها سوف تفقد حياتها وأما لمنعها من قبل الآخرين ولكن نسأل الله العافية وأن يحمي الله بناتنا وبنات المسلمين من هذا العضال الفتاك الذي يفتك بالمجتمع فحالة الفتاة المتحرش بها متردية إذا لم يكن هناك من يقف بجانبها من الأهل والإخوان لأنها وصلت إلى درجة تكره نفسها وتكون حاقدة وناقمة على المجتمع الذي تظن هي أنه أجرم بحقها .

في ختام الحوار تتقدم صحيفة " نبراس " بكل الشكر والتقدير للدكتور ماجد قنش على إثرائه بالمعلومات والنصائح الهامة فى هذا المجال نسأل الله أن يحمي أبنائنا من كل شر .

image

image
image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 2  0  2160

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    17 يناير 2016 07:59 مساءً safaa :
    أحسنتم عملا وطرحا
  • #2
    18 يناير 2016 01:32 صباحًا gauniali abdrahman :
    جدا حوار رائع*
    *
    والشكر الجزيل المحاور الاروع

سحابة الكلمات الدلالية

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:56 مساءً الإثنين 13 مايو 2024.