• ×

قائمة

Rss قاريء

فلكية جدة:انجازات تاريخية حصاد الفلك والفضاء 2015

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة-نبراس 
قال المهندس ماجد ابوزاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة ان العام 2015 شهد العديد من المحطات المهمة في مسيرة علم الفلك واستكشاف الفضاء.

فخلال 12 شهر الماضية تم تحقيق عدة انجازات على صعيد المعرفة والتقدم العلمي حيث تم العثور على مياه على قمر كوكب المشتري "جانميد" وعلى "انسلاديوس" احد اقمار كوكب زحل.

وكان ابرز احدث في العام 2015 وصول المسبار "نيوهوراين" التابع لوكالة الفضاء ناسا بعد عقود من رحلته عبر نظامنا الشمسي الى الكوكب القزم بلوتو والتقط صور عالية الدقة له ولنظامه من الاقمار وإجراء قياسات والحصول على كمية كبيرة من البيانات.

وايضا وتمكن المسبار " روزيتا " التابع لوكالة الفضاء الاروربية من الدخول لمدار حول المذنب "تشوري" للمرة الاولى في تاريخ استكشاف الفضاء وقيامه بالتقاط صور للمذنب وجمع بيانات بهدف المساعدة في تسليط الضوء للتعرف على سلوك المذنبات عند اقترابها وابتعادها عن الشمس ، وتم ايضا انزال مسبار صغير يسمى "فيله" على سطح نفس المذنب وتم العثور في هذا المذنب على مياه يختلف تركيبها عن المياه الموجودة على الارض.

وتم التوصل لاكتشافات حول السوبر نوفا 1987 أ الذي انفجر في فبراير 1987 حيث تبين الى ان حلقاته تخفت وطاقته الضوئية العالية تنخفض.

وباستخدام المرصد الفضائي "نوستار" الذي يعمل بالأشعة السينيه تم اكتشاف وهج منتشر في مركز مجرتنا درب التبانة ووضعت اربعة نظريات تحاول تفسير سبب ذلك الضوء.

وأكدت البيانات من المسبار "مارس ريكونيسيس اوربتر " التابع لوكالة الفضاء ناسا ان المياه تتدفق في الوقت الحالي على سطح المريخ خلال فصل الصيف وليس فقط في الماضي.

وتم اكتشاف اربعة نجوم لها نفس عطاء الضوء تحيط بعنقود من المجرات ما اعطى بيانات يمكن ان تساعد في قياس معدل تمدد الكون.

وعلى الرغم من عدم وجود فكرة واضحة عن المادة المظلمة ، إلا انه تم اكتشاف اشعة غاما في مجرة الشبكة 2 ربما تودي لمزيد من الافكار حول طبيعة المادة المظلمة

وعثر على ضوء قادم من عنقود مجرات صغير مكتشف حديثا –وأوضحت القياسات بأن تلك المجرات موجودة منذ ان كان عمر الكون حوالي 3.2 مليار سنه فقط.

وتمكن المسبار " دوون " التابع لوكالة الفضاء ناسا من الدخول لمدار حول الكوكب القزم سيريس اكبر جسم في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري وهي المرة الاولى التي تدخل فيها مركبة من صنع الانسان لمدار حول كوكب قزم ، ومازال المسبار مستمر في تسجيل البيانات لمعرفة اسرار البقع الساطعة الغامضة التي تم اكتشافها على سيريس.

وتم اكتشاف ابعد جسم في نظامنا الشمسي تمت تسميته " دابيد في 774104 " و حاليا يبعد عن الشمس 130 مره المسافة بين الارض والشمس او تقريبا ثلاث مرات ابعد من بلوتو عن الشمس ويعتقد ان حجمه من 500 الى 1000 كيلومتر ولكن لم يتم تحديد شكل مداره حول بشكل نهائي.

من جانب كان العام 2015 حزينا فيما يتعلق بالمهمات المتجهه نحو محطة الفضاء الدولية حيث فقدت مركبة الشحن الروسية " بروغروس" حيث لم تتمكن من الوصول الى المحطة وسقطت في الغلاف الجوي للأرض ، وأيضا تعرضت الكبسولة " سبيس اكس دراغون " للانفجار بعد 139 ثانية من اقلاعها في طريقها نحو محطة الفضاء الدولية .

جدير بالذكر ان العام المقبل 2016 سوف يضم في طياته العديد من الظواهر الفلكية المميزة التي سوف ترصد في سماء السعودية والوطن العربي الى جانب العديد من المهمات الفضائية التي سوف تخدم التقدم المعرفي للإنسانية لسبر اسرار الكون.
----
الصورة المرفقة : المسبار "نيوهورايزون " قرب الكوكب القزم بلوتو

للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  13123

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:21 صباحًا الأحد 5 مايو 2024.