• ×

قائمة

Rss قاريء

فلكية جدة : الانقلاب الشتوي 2015 ... الثلاثاء المقبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاحساء - زهير الغزال - نبراس 
افادت الجمعية الفلكية بجدة ان بداية فصل الشتاء في السعودية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية سيحدث الثلاثاء 22 ديسمبر عند الساعة 7:48 صباحا بتوقيت مكة المكرمة وسيكون هذا اليوم الأقصر نهارا و الأطول ليلا خلال العام.

وفي لحظة الانقلاب الشتوي تكون الشمس واقعة مباشرة على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وتكون الشمس ظاهريا في اقصى ميلان نحو الجنوب حيث يميل القطب الشمالي بعيدا عن الشمس بمقدار 23.5 درجة وسيكون طول النهار في كل المواقع شمال خط الاستواء أقل من 12 ساعة.

وفي يوم الانقلاب الشتوي يلاحظ تأخر الفجر والشمس تشرق من اقصى الجنوب الشرقي وقوس المسار الظاهري للشمس بقبة السماء يكون منخفضا ،وعند الظهر "الزوال" سيلاحظ ان ظلال الأشياء تكون في اقصى طولها في هذا الوقت ، ويأتي غروب الشمس مبكرا.

وفي يوم الانقلاب الشتوي ليس كل مكان حول العالم يشهد شروق وغروب للشمس ، فشمال الدائرة القطبية أو شمال خط العرض 66.5 درجة شمال - لايوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم، أما جنوبا في القارة القطبية الجنوبية عند خط العرض 66.5 درجة جنوب خط الاستواء لن يكون هناك شروق أو غروب للشمس ، فالشمس هناك تبقى فوق الأفق طول اليوم.

وبعد وصول الشمس اقصى نقطه نحو جنوب السماء في الانقلاب الشتوي سيلاحظ ان الشمس تبدو ظاهريا توقفت لعدة أيام قبل ان تستعيد حركتها الظاهرية نحو شمال قبة السماء من جديد.

جدير بالذكر ان فصل الشتاء سوف يستمر حتى حدوث الاعتدال الربيعي في 20 مارس 2016.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  13065

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:42 صباحًا الأحد 5 مايو 2024.