• ×

قائمة

Rss قاريء

نهاية الأسطورة .محمد نور . وإيقاف 4 سنوات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات - نبراس 
بات إيقاف لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد محمد نور لمدة 4 سنوات مؤكداً، وفقاً للمادة 10ـ2ـ1ـ2 من اللائحة السعودية للرقابة على المنشطات في الرياضة التي تنص على التالي "فرض عقوبة عدم الأهلية بسبب وجود استخدام أو محاولة استخدام أو حيازة المواد أو الطرق المحظورة" وتكون فترة عدم الأهلية (الإيقاف) 4 سنوات. وتأتي العقوبة المنتظرة بعد ثبوت وجود عينة إيجابية لمادة محظورة لاتدخل في تركيب أي دواء من اللاعب عقب مباراة فريقه أمام الفتح في الجولة السادسة من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، وسيخضع اللاعب نور يوم غد الخميس لأجتماع مع لجنة استماع قضايا المنشطات، بعد تلقي إدارة ناديه خطاباً من اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات يتضمن استدعاء اللاعب إلى مقر اللجنة لمعرفة رغبته في فتح العينة (B) من عدمه.

إخفاء المادة

بيان إدارة نادي الاتحاد برئاسة إبراهيم البلوي الذي أصدره أمس الأول كشف تناقضاً وإدانة عليها في الوقت نفسه، حينما تجاهلت ذكر اسم المادة المحظورة التي كشفتها اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات "وهي من المواد المحظورة التي لا يمكن أن تدخل كجزء في أي دواء". ووصلت نسخة من بيان الاتحاد السعودي لكرة القدم لنادي الاتحاد (فيها اسم المادة المحظورة) بعد اتصال البلوي (وفقاً لبيان نادي الاتحاد) بعضو الأمانة المساعد حامد الجار الله، مطالبًا بالتفاصيل متكاملة لما لها من أهمية للخطوات العملية التي يجب أن يتخذها النادي، فرد عليه قائلًا: "سنرسلها لاحقًا"، وبعد ساعة تقريبًا تلقى النادي خطابًا ذكر فيه أنه إلحاقي متضمنًا تحديد اسم المادة.

تناقض البيان

في قضية المنشطات لمدافع الاتحاد أسامة المولد التي حدثت قبل عام وأوقف على إثرها عاماً كاملاً (انتهت مدة الإيقاف قبل شهرين و19 يوماً) ذكر نادي الاتحاد في بيانه آنذاك اسم المادة المحظورة التي تناولها المولد وهي عقار طبي يسمى "لازيكس" تستخدم لعدة أغراض طبية ومنها إنقاص الوزن، وهو ما يضع أكثر من علامة استفهام لذكر اسم المادة في بيان اللاعب أسامة المولد وعدم ذكرها في بيان قضية اللاعب محمد نور، ولم يصدر نادي الاتحاد البيان إلا بعدما وصل إدارة النادي اسم المادة من الاتحاد السعودي لكرة القدم.

البوليفي كامبوس

انساقت بعض الآراء حول مخالفة اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات وأنه لا يحق لها إصدار البيان إلا إذا ثبت أن هناك انتهاكاً.

فالمادة 14 التي استندت إليها اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات هي الإعلان للجمهور عن انتهاكات أنظمة الرقابة على المنشطات في الفقرة رقم ١٤ـ٣ـ١ تخول لها إصدار بيان بإشعار اللاعب بالحالة إذا دعت الحاجة" بعد أن تداولت وسائل الإعلام نتيجة تحليل العينة التي تخص اللاعب محمد نور.

وتمت المراجعة الأولية من اللجنة وتم التأكد من النموذج ونتيجة المختبر أنه لا يوجد فيه خطأ، وتم تبليغ اللاعب بسبب انتهاك وارتكاب المخالفة حتى لو استخدم دواء، فتتم معاقبته شهراً كونه لم يستأذن من اللجنة باستخدام الدواء، وسبق أن حدثت مع لاعب العروبة المحترف السابق كامبوس "بوليفي" الذي تم إيقافه الموسم الماضي (منتصف اكتوبر 2014) لمدة شهر بسبب استخدامه أحد الأدوية المحظورة دون إبلاغ اللجنة، وهو ما يخالف المادة 2 من انتهاك الفقرة 1 وهي النظر إلى انتهاك أنظمة الرقابة على المنشطات دون النظر إلى خطأ الرياضي.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  414

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:16 مساءً الخميس 9 مايو 2024.