• ×

قائمة

Rss قاريء

رئيس البنك الإسلامي للتنمية يدعو لشراكة بين البنك وتركيا والدول الأعضاء الأخرى بمنظمة التعاون الإسلامي من أجل تعزيز التنمية المستدامة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اسطنبول - نبراس للموهوب وصحفي المستقبل 
اسطنبول، تركيا، 26/11/2015: طرح معالي الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، خلال مخاطبته حفل افتتاح الجلسة الوزارية للدورة الحادية والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (كومسيك)، بأسطنبول بتركيا، عددا من المقترحات من أجل تفعيل التعاون بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك بحضور فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومعالي السيد إياد بن أمين مدني الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

وتضمنت المفترحات إعداد برامج ثلاثية بين الجمهورية التركية ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية وأي دولة ترغب في الاستفادة مما حققته تركيا من نجاحات تنموية، وإنشاء فريق عمل للاستفادة من التجارب والخبرات التركية في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطوير أدوات التمويل الاسلامي المبتكرة والملائمة لهذه المشاريع. كما اقترح إنشاء برنامج للمساهمة في تسريع تنفيذ وتفعيل الاتفاقيات المتعلقة بالتجارة على غرار اتفاقية الأفضلية التجارية وغيرها، ووضع برنامج لدعم الطرق الإقليمية العابرة للحدود مثل الطريق العابر للصحراء الكبرى من الجزائر إلى لاغوس، ودراسة أثر قيام التكتلات الإقليمية الكبرى على التجارة البينية والتكامل الإقليمي فيما بين الدول الأعضاء.

وأشاد رئيس مجموعة البنك بالشراكة القوية بين مجموعة البنك والكومسيك، وقال إنها ستساعد الدول الأعضاء في المجموعة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأعلن رئيس مجموعة البنك خلال حفل الافتتاح، الانتهاء من دراسة مشتركة قام بها كل من البنك والكومسيك حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك في أعقاب قرار الدورة الوزارية الثلاثين في عام 2014م، والتي كلفت أمانة الكومسيك والبنك الإسلامي للتنمية للعمل معا من أجل اقتراح توصيات عملية لتمكين الدول الأعضاء من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف معاليه قائلا : إننا واثقون من أن الدراسة تتضمن تحليلا مفيدا جدا لاحتياجات الدول الأعضاء من حيث تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مع تقديم توصيات قيمة وعملية لتحقيق ذلك بنجاح وبوسائل مبتكرة.

من جانب آخر شارك معالي رئيس مجموعة البنك في جلسة العمل الخاصة التي عقدت على هامش اجتماعات الكومسيك حول سبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة تحت شعار "تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وأجندة ما بعد عام2015م : تمويل التنمية المستدامة"، وأكد معاليه في هذا الصدد أهمية الابتكار وتنشيط التبادل التجاري وأثرهما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وكان فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أكد لدى مخاطبته الحفل الافتتاحي أنه وعلى الرغم من التحديات التي يواجهها العالم الإسلامي، إلا أن هناك بعض الدلالات الجيدة في مجال العلاقات التجارية بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

كما خاطب معالي الأستاذ إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الجلسة الافتتاحية مشيدا بالتعاون الذي حققته الدول الأعضاء بالمنظمة مما رفع من حجم التبادل التجاري بينها إلى نحو 19.3% بعد أن كان في الماضي القريب لا يتجاوز نسبة 4% .

وعلى هامش الاجتماعات وقع معالي رئيس مجموعة البنك مذكرة تفاهم مع أمانة الكومسيك، كما عقد اجتماعا مع معالي وزير الدولة بمكتب نائب رئيس جمهورية سيراليون، السيد محمد عليو باها، كما اجتمع مع معالي السيدة عبير عودة وزيرة الاقتصاد الوطني في فلسطين وعدد من وفود الدول الأعضاء، وتم خلال هذه الاجتماعات مناقشة تطوير علاقات البنك مع تلك الدول.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  359

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:12 مساءً الخميس 9 مايو 2024.