• ×

قائمة

Rss قاريء

البنك الإسلامي للتنمية يعتمد تمويلات جديدة بأكثر من (593) مليون دولار أمريكي

في ختام اجتماع الدورة (830) لمجلس المديرين التنفيذيين للبنك بجدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة-نبراس 
وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية في ختام اجتماع الدورة (308) التي بدأت صباح الأحد الموافق 8/11/2015م، برئاسة معالي الدكتور/ أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، على اعتماد تمويلات جديدة بمبلغ إجمالي (5ر593) مليون دولار أمريكي، شملت المساهمة في تمويل مشروعات إنمائية لصالح كل من قازاقستان والغابون وبنين وتركيا. إلى جانب تقديم مساعدة فنية في صورة منحة لدراسة جدوى مشروع إقليمي لتنمية الثروة الحيوانية في منطقة ليبتاكو – غورما الرعوية الواقعة في ثلاث دول أفريقية أعضاء بالبنك هي بوركينافاسو ومالي والنيجر.

كما وافق المجلس على تقديم ثلاث منح ومعونات من صندوق الوقف التابع للبنك، لصالح ثلاثة مجتمعات مسلمة في دول غير أعضاء ، وهي فرنسا ورواندا وسنغافورة، وذلك في إطار سعي البنك المتواصل من أجل الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي في الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء .

وقد ناقش مجلس المديرين التنفيذيين خلال هذه الدورة عددا من التقارير الهامة، واتخذ حيالها القرارات اللازمة، وكان من أبرزها : خطة عمل البنك للسنوات الثلاث القادمة 1437-1439هـ (2016-2018م) وموازنة البنك المقترحة للعام المالي الجديد (1437هـ) 2016م، وتقرير عن خطة تعبئة الموارد واستراتيجية إصدار الصكوك لسنة 1437هـ (2016م).

وفيما يلي تفاصيل التمويلات المعتمدة خلال هذه الدورة:-

أولا:- المشاريع الإنمائية، لصالح كل من :-

1 -جمهورية قازاقستان:

* تقديم تمويل بمبلغ (6ر249) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع كبير لإصلاح الري وتصريف المياه، بهدف تعزيز التنمية الزراعية في البلاد والإسهام في تحقيق قدر من الأمن الغذائي عن طريق خفض اعتماد قازاقستان على الواردات الغذائية، وتحسين خصوبة التربة، والحفاظ على طبقة المياه الجوفية، وبالتالي زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية بمعدل 50%، وزيادة الصادرات الزراعية،وتحسين مستوى معيشة السكان، علاوة على ايجاد (59) ألف فرصة عمل زراعية بمنطقة المآتي، وكذلك (38) ألف فرصة عمل في جنوبي البلاد.

2- جمهورية الغابون:

اعتمد مجلس المديرين التنفيذيين المساهمة في مشروعين كبيرين بمبلغ إجمالي (4ر210) ملايين دولار أمريكي، تفاصيلها كما يلي:-

* تقديم تمويل بمبلغ (2ر109) ملايين دولار أمريكي، للمساهمة في دعم مشروع دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية في البلاد، والإسهام في تحسين وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للسكان.

* تقديم تمويل بمبلغ (2ر93) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع تطوير التعليم الأساسي في البلاد، وتوفير فرص التعليم المجاني والإلزامي للتلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 16 سنة، وبالتالي تحسين مستوى المعيشة والحد من الفقر، هذا ومن المتوقع أن يستفيد من المشروع عند اكتمال تنفيذه نحو (11) ألف طالب وطالبة، وأكثر من سبعة آلاف معلم ومعلمة.

3- جمهورية بنين:

* تقديم تمويل بمبلغ (8ر73) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع الطريق الرابط بين منطقة بـيـتـيـرو ومنطقة تشاورو مع المنطقة الحدودية بين بنين ونيجيريا بطول (74) كيلومترا. ويهدف المشروع لتعزيز البنية التحتية لشبكة الطرق الوطنية في بنين والمساهمة في تعزيز النمو الاقتصادي للبلاد، علاوة على تطوير مستوى التبادل التجاري القائم بين بنين ونيجيريا وبوركينافاسو والنيجر، وجميعها من الدول الأعضاء في البنك.

4- الجمهورية التركية:

تقديم تمويل إضافي بمبلغ (59) مليون دولار أمريكي، لتغطية تكاليف تصنيع (16) قاطرة كهربائية، وسبق للبنك في شهر مايو 2009م، إعتماد المساهمة في ذات المشروع بمبلغ (220) مليون دولار أمريكي، لتمويل تصنيع (47) قاطرة كهربائية. وبذلك تصل مساهمة البنك في مشروع تصنيع القاطرات الكهربائية بتركيا إلى (279) مليون دولار أمريكي، لتصنيع (63) قاطرة كهربائية. ويشكل المشروع جزءا من خطة الحكومة التركية لتطوير قطاع السكك الحديدية في تركيا.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  314

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:35 مساءً الإثنين 13 مايو 2024.