• ×

قائمة

Rss قاريء

ندوة بعنوان (النظر الفسيح فى نطق "تربة") بجامعة الطائف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الطائف-نبراس 
أقام قسم اللغة العربية بكلية التربية والآداب بجامعة الطائف فرع تربة ندوة بعنوان (النظر الفسيح فى نطق "تربة" الصحيح) للدكتور مشعان بن نازل الحربي

وادار الندوة د. طلال الطاهر القطبي، الذي قدم تعريف مبسط للحضور عن مكانة الدكتور مشعان العلمية والعملية ومشاركاته الثقافية على المستوى المملكة

بعدها تحدث الدكتور مشعان الحربى عن "تربة" من خلال محورين الأول: "تربة" فى كتب السيرة، والمواضع، والمعاجم، المحور الثاني: الاشتقاق الصرفي والدلالى لـ"تربة"، قارن من خلاله بين الأوزان المحتملة لـ "تربة" بنطق أهل المنطقة وربطها بما ورد فى كتب التراث؛ ليصل فيها إلى النطق الصحيح وهو " تُربة" بضم التاء وفتح الراء، وذكر أدلته.

وأثبت الدكتور مشعان الحربي أن العالم الزمخشرى (ت 538 هـ) صاحب الكشاف، وأساس البلاغة ، والمفصل وغيرها قد زار تربة، وأثنى عليها، وقد سبقه إلى زيارتها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في سرية السنة السابعة من الهجرة . كما شهدت الندوة مداخلات أعضاء هيئة التدريس.

و أكد د.مشعان في نهاية الندوة على مشاركة قسم اللغة العربية بفرع الجامعة بعقد هذه الندوة لتصحيح نطق" تُربة" خدمة للمنطقة وللغة العربية، والذي يأمل ان يعمم هذا من قبل المحافظ لتنفيذه في البلدية وبقية الدوائر الحكومية، سواء فى كتابة اللوحات والإعلانات أو في غيرها.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  439

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:03 مساءً الإثنين 27 مايو 2024.