• ×

قائمة

Rss قاريء

المعلمة عبير الغامدي : التعليم التقليدي لم يعد قادرا على جذب طلاب الجيل الرقمي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مرام ميشه / نبراس - جدة 
يتسم عصرنا الحالي بالتطور السريع والمستمر في كل المجالات ، ومع تزايد كمَ المعلومات وتنوعها وتعدد أشكالها واختلاف مصادرها وفى ظل هذا التطور المذهل فى إنتاج وسائل التقنيات الحديثة للاتصالات ونقل المعلومات ، أصبحت هناك ضرورة لمواكبة كل هذه التغيرات للحاق بركب التطور الحديث فهي أصبحت المقياس والمؤشر الحقيقي للحكم على تقدم الأمم في عصرنا الحالي .
بهذه الكلمات بدأت ضيفتنا تحكي لنا عن تجربتها الرائدة في الدخول إلى عالم الفصول الافتراضية حيث كانت من ضمن أوائل المعلمات في مدرستها واللاتي خضن هذه التجربة .
لن نطيل معكم ولنبدأ حوارنا مع ضيفتنا العزيزة .

- عرفينا بنفسك أستاذتي الفاضلة .
أنا المعلمة عبير محمد الغامدي معلمة مادة الكيمياء بالثانوية الثامنة والستون مقررات بجدة ، خبرتي في التعليم أكثر من عـشـر سنوات تدرجت بالتدريس فيها من المرحلة الإبتدائية إلى المتوسطة والآن في المرحلة الثانوية.

- تحدثي لنا عن تجربتك مع التعليم الإلكتروني ماهو ؟ وكيف كانت بدايتك فيه ؟
مفهوم التعليم الإلكتروني أو التعليم الحديث ماهو إلا دمج التقنية وأدواتها مع العملية التعليمية بحيث تكون التقنية مساندة لعمليتي التعليم والتعلم, واليوم نحن نتعامل مع جيل رقمي من الطلاب والطالبات يحملون بين أيديهم أجهزة تكاد لا تفارقهم ليل نهار ، تحتوي على مواد أكثر امتاعا وأكثر تشويقا وجذبا لهم مما يعرض عليهم في حصصهم الدراسية.
لذا قررت ان أخوض هذه التجربة مع طالباتي في الصف الثالث الثانوي علمي منذ بداية عامنا الدراسي الحالي 1436-1437 هـ وقد اخترت من هذه التقنيات ( المنصات التعليمية ) وبالتحديد موقع ومنصة (edmodo) التعليمية , ومن مميزات هذه المنصة أنها موجهة للمعلمين والطلاب على حد سواء وأنها مجانية وتدعم اللغه العربية ولا تحتوي على روابط إعلانية.
وقد أنشأت فيها فصولا افتراضية للمواد التي أدرسها بحيث تستطيع الطالبة الدخول إلى الفصل الافتراضي عن طريق رقم الكود الخاص بالفصل الافتراضي .

- ماهو دور المعلم في الفصل الافتراضي وهل يختلف عن دوره في الفصل الحقيقي؟
الفصول الافتراضية هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب والوسائل والأدوات والاختبارات إلا أنها تكون عبر الشبكة العالمية ( الانترنت ) وهي لا تتقيد بـزمان أو مكان معين بمعنى أنه يمكن للطلاب الدخول إلى الفصل الافتراضي في أوقات مختلفة ومن أي مكان للاستفادة من المحتويات التي يوفرها معلم المادة من شرح للدروس ووسائطها المتعددة عبر مكتبة إلكترونية منظمة خاصة بالمادة أو الصف ويمكن للمعلم إرسال الواجبات واستقبالها وبناء اختبارات إلكترونية وتصحيح إجابات الطلاب وتقييم مستوياتهم وتدوين الدرجات كل ذلك يتم آلياً في كشوف المتابعة مع نشرها للطلاب, وأيضاً جدولة الأنشطة والواجبات والامتحانات والمواعيد المهمة في صفحة التقويم مع إتاحة التواصل والتعاون للطلاب فيما بينهم أو مع المعلم في بيئة خاصة وآمنة تحت إدارة وإشراف المعلم .

- ماهي أهم الإيجابيات التي تميزه عن الفصل التقليدي؟ وهل من سلبيات ؟
الفصول الافتراضية ودمج التقنية في التعليم بشكل عام هي واحدة من أهداف مشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز يرحمه الله لتطوير التعليم وفيها مواكبة للتطور العالمي، ومسايرة للجيل الرقمي وخلق نوع من التشويق والمتعة في تعليم الطلاب , ومن خلال تجربتي أرى أن الفصول الافتراضيه تنمي دافعية التعلم لدى الطلاب وتنمي مهارات التعلم الذاتي وتعلم الأقران من خلال تكليف المعلم للطلاب بإجراء البحوث ومشاركتها مع زملائهم وتمكن الطلاب خصوصا الخجول منهم أن يسأل ويستفسر ويعبر عن رأيه في تعلمه بكل أريحية كما يمكن للمعلم في حالة تغيبه عن المدرسة لأي سبب من الأسباب أن ينشر شرح الدرس والواجبات ويجري الاختبارات بحيث لا يتأخر المنهج أبدا ويسير حسب الخطة الموضوعة له , كما يمكن للطالب أن يرجع للفصل الإفتراضي لمراجعة ما تعلمه وفي أي وقت يناسبه, وتوفر الفصول الافتراضيه فرصه للتواصل بين الطلاب ومعلميهم أو بين الطلاب أنفسهم خارج نطاق الفصل التقليدي.
أما بخصوص السلبيات فهي بسيطة جدا مقابل الإيجابيات ومنها شكوى البعض من بطء الشبكه العنكبوتيه أحيانا أو انـقطاعها خلال تأدية الإختبار الإلكتروني .

- ماهي ردة فعل طالباتك حين سمعن عن الفكرة ؟ وهل من صعوبات واجهتك في البداية ؟
في الحقيقة ردة فعل الطالبات كانت أكثر من ممتازة حيث لاحظت فيهن حماسا شديدا للتسجيل في الموقع كل طالبة كانت حريصة على أن تساعد زميلاتها بإعطائهن أي معلومة عن المشكلات التي قد يواجهنها خلال عملية التسجيل وطريقة حلها ، ولله الحمد والمنة لم ينقض الأسبوع الأول من إنشاء الفصل الافتراضي حتى انتهت جميع الطالبات من إجراءات الدخول والتسجيل وبكل سهولة . أيضا كانت هناك بعض الردود الإيجابية من بعض أمهات الطالبات اللاتي أعجبن بهذا الدمج بين التقنية والتعليم .
أما بخصوص الصعوبات ، في البداية كانت هناك بعض الصعوبات بخصوص استخدام أيقونات المنصة التعليمية لكن وجدت الشبكة العنكبوتية غنيه بالشروحات واستطعت بفضل الله أن استفيد من المعلومات وتطبيقها مباشرة .

-هل يمكن أن نعتمد على الفصول الافتراضية تماما بحيث نستغني عن الفصل التقليدي ؟
حسب وجهة نظري أرى أنه لازال الوقت مبكرا للاستغناء عن الفصول الحقيقية ، يمكن استخدام الفصول الافتراضية كوسيلة مساندة للتعليم في الفصل الحقيقي بهدف تطوير أساليب التعليم و مواكبة العصر ، والانتقال إلى التعليم الإلكتروني الحديث يجب أن يكون تدريجيا بعد تدريب المعلمين وتوفير البنية التحتية من شبكات معلوماتية وأجهزة وأدوات اتصال لهذه التقنية.

- خططك المستقبلية لمزيد من التطوير في طريقة التعليم ؟
التعليم الإلكتروني هو المستقبل ، وحقيقة أنا أميل لهذا النوع من التعليم وأعمل على تطوير مهاراتي في استخدام أدواته والإطلاع على التجارب الناجحة في هذا المجال نحتاج اليوم إلى تدريب أكثر نحتاج إلى دعم نحتاج إلى تشجيع الممارسات الإيجابية في تقنيات التعليم الإلكتروني الذي سيمثل مستقبل التعليم في مملكتنا الحبيبة.

- كلمة أخيرة تودين قولها ؟
شكر وتقدير لصحيفة ( نبراس ) أن أتاحت لي الفرصة للحديث عن تجربتي في دمج التقنية مع التعليم .
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : مرام ميشه
 2  0  535

التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    1 نوفمبر 2015 06:55 مساءً خديجه الحسن :
    عصر تقني متسارع وجيل. غير تقليدي منفتح على كل جديد يتطلب معلم متجدد متفاعل معه موظفا لمستجداته في تحقيق تعليم متميز . بارك الله فيك ونفع بك. معلمه متميزه تفهمت لغة العصر وواكبته*.
  • #2
    4 نوفمبر 2015 07:50 مساءً عبير الغامدي :
    شكرا لدعمكم استاذتي جزاك الله خير
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:30 صباحًا الأربعاء 15 مايو 2024.