• ×

قائمة

Rss قاريء

وزير التعليم يفتتح اللقاء الـ21 للجنة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي

وزير التعليم: التعليم هو الركيزة الأساسية للتنمية والاستثمار الحقيقي لبناء الإنسان الخليجي.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض-#نبراس لـ#لموهوب و#صحفي #المستقبل وزير التعليم: التعليم هو الركيزة الأساسية للتنمية والاستثمار الحقيقي لبناء الإنسان الخليجي.
الزياني: التحدي الحقيقي الذي يواجه مؤسسات التعليم العالي لدول المجلس يتمثل في تطوير اقتصاديات المعرفة.
د.الفوزان: الأمانة العامة لدول المجلس قدمت مقترحا ينظم الجوانب الإدارية والمالية للجنة رؤساء ومديري الجامعات.
افتتح معالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل صباح اليوم الأربعاء الاجتماع الحادي والعشرين للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والندوة المصاحبة، والتي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال الفترة من 14-15 محرم عام 1437 .

وأكد وزير التعليم أن الاجتماع يمثل أحد أهم الاجتماعات التي تنظمها الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي العربي مشدداً أن التعليم هو الركيزة الأساسية للتنمية والاستثمار الحقيقي لبناء الإنسان الخليجي، مضيفا بأن الجامعات ومؤسسات التعليم العالي هي محاضن الفكر والمحرك الرئيسي لحركة التنمية والتطوير في بلادنا.

وأشار معاليه إلى أن المرحلة التي نعيشها مرحلة تنافسية نوعية، والبقاء فيها للأجود والأفضل لذا فنحن نتطلع إلى أن يكون تركيز جامعاتنا على تحقيق الجودة العالية في التعليم والحصول على أعلى الخبرات العالمية التي تحقق التنمية والتطور الذي نشهده في بلادنا، والمؤمل من هذه اللجنة أن تعمل على تطوير وابتكار آليات للتعامل والعلاقات البينية بين جامعاتنا ومؤسسات التعليم العالي بما يحقق الاستفادة القصوى من الامكانات المتاحة واستثمارها.

وأوضح الدخيل أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله، حرصت – وما تزال- في دعم مسيرة التعاون و العمل المشترك بين دول المجلس بكافة المستويات وبين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بما يحقق التكامل بين الجامعات وإيجاد بيئة بحثية ومخرجات تلبي احتياجات خطط التنمية الطموحة لدول المجلس .

الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني

 الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني
الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني



ومن جهته ألقى الأمين العام للأمانة العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني كلمة أكد فيها أن قادة دول المجلس يؤمنون أن التعليم هو السبيل الناجح لتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع وأحد أهم وسائل إعداد الموارد البشرية ويمثل استثمارا استراتيجيا لدول المجلس من خلال برامج التعليم العالي المتطور والمواكب لروح العصر.

وأضاف الزياني بأن التحدي الحقيقي الذي يواجه مؤسسات التعليم العالي لدول المجلس يتمثل في تطوير اقتصاديات المعرفة والتي تستند إلى الاقتصاد المرئي بشكل مباشر وعلى انتاج ونشر واستخدام المعرفة والمعلومة في الأنشطة الإنتاجية والخدمية المختلفة، مشيراً إلى أن التركيز على صوت المعرف يفتح أمام مواطني دول المجلس آفاقا واسعة للعمل والابداع والابتكار ويتيح لهم فرص المشاركة في النمو الاقتصادي والنهوض بالمجتمع، وتحويله إلى مجتمع معرفي والدخول في سباق ريادة الأعمال الذي أصبح اليوم محل منافسة دولية واسعة .

ونوه معاليه إلى أن العمل التطوعي يشهد في المجتمع الخليجي ازدهارا واضحا تتكاتف فيه المنظمات الحكومية والأهلية، مؤكدا أن العمل التطوعي زادت من أهميته النمو المطرد في أعداد السكان وتعقيد مظاهر الحياة المعاصرة.

الدكتور فوزان بن عبد الرحمن الفوزان
image


كما رحب مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور فوزان بن عبد الرحمن الفوزان بمعالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل ومعالي الأمين العام للأمانة العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني ورؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول المجلس.

وأوضح الفوزان بأن الاجتماع يناقش آليات تنفيذية تساهم في وحدة الخليج العربي وتكامل المؤسسات التعليمية، مضيفاً بأن الموضوعات المطروحة في الاجتماع تتمثل في مساواة أبناء دول المجلس في القبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في دول المجلس، والاستكمال المشترك لتعليم العالي سواء في مجال البرامج التدريبية أو في مجال المشاركة المجتمعية في مؤسسات التعليم العالي، كما يناقش الاجتماع المراحل التي قطعها المشروع الحيوي لقاعدة المعلومات الخليجية ” جسر” والمشكلات التي تواجهه.

وكشف الفوزان أن الأمانة العامة لدول المجلس قدمت مقترحا ينظم الجوانب الإدارية والمالية للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي العربي، وستتم مناقشته في هذا الاجتماع، إضافة إلى الحوافز الأكاديمية للبحث العلمي وتفعيلها من خلال جائزة التميز لتصميم وتطوير المقررات الإلكترونية وكذلك مناقشة آلية تنظيم الجوائز في إطار منظمة التعليم العالي لدول المجلس.

وفي الختام شكر الدكتور الفوزان معالي وزير التعليم والأمين العام للأمانة العامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على حضورهما وتشريفهما بافتتاح الاجتماع.

كما رفع آيات الشكر والعرفان والامتنان إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وسمو ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهم الله- على دعهم وتشجيعهم للتعليم عامة وللجامعات خاصة.

كما شكر أيضا الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية متمثلا بسعادة الدكتور عادل بن خليفة الزياني رئيس قطاع شؤون الأنسان والبيئة في الأمانة العامة لدول المجلس وزملائه وزميلاته الذين شاركوا في الإعداد ويسروا كثيرا من الجوانب الإجرائية والعلاقة المباشرة في الجامعات.

كما شكر اللجنة العليا واللجنة التنظيمية في الجامعة، وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور فهد بن عبد العزيز العسكر وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز المقبل عميد البحث العلمي رئيس اللجنة العلمية للندوة المصاحبة والدكتور عبد الرحمن النامي رئيس اللجنة الإعلامية والدكتور نشمي العنزي رئيس لجنة العلاقات العامة والأستاذ عبد العزيز الجمعة مستشار مدير الجامعة للتعاون الدولي وجميع زملائهم .
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  318

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:25 مساءً الثلاثاء 7 مايو 2024.