• ×

قائمة

Rss قاريء

بتوجيه أمير مكة .. مناقشة خطة الحج التشغيلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة-نبراس 

بتوجيه من مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ، استعرض مستشار أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية والتحضيرية لأعمال الحج الدكتور هشام الفالح الخطة التشغيلية لموسم حج العام الحالي.

وتهدف خطة اللجنة الإشرافية على أعمال الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة التي تشارك في تنفيذها جهات عدة من مختلف القطاعات ذات العلاقة بضيوف الرحمن إلى تسهيل إنهاء إجراءات ضيوف الرحمن من خلال تأمين القوى العاملةالمطلوبة على مدار الساعة ، التنسيق الفعال بين كافةالجهات العاملة ، وتطبيقأعلى معايير السلامةللمحافظة على سلامةالأفراد و المرافق والممتلكات ، إضافة إلى الاستغلال الأمثل لكافةالموارد المتوفرة في مبنىصالات الحج والعمرة.

وتطرق الاجتماع الذي عقد في صالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى عدد الرحلات المتوقع والذي سيقارب حتى السابع من ذي الحجة المقبل نحو 3950 رحلة ستقبل بإذن الله 822 ألف حاج ، كما تم استعرض حصص الدول من الحجاج عبر مختلف المنافذ وآلية إنهاء إجراءاتهم منذ قدومهم لأداء الفريضة وحتى مغادرة المملكة إلى بلدانهم.

واستعرضت الجهات الإجراءات التي تتم لاستقبال ضيوف الرحمن بداية من وصول الرحلة الى مطار الملك عبد العزيزالدولي ، ثم دخول الحجاج الى صالات القدوم ومنطقةالمراقبة الصحية ، وإجراءات الجوازات ، واستلام الأمتعة.

كم تمت مناقشة إجراءات الجمارك ، واستقبال الحجاج من قبل هيئة الحصر و التوزيع و الحاسبالآلي ، و استقبال الحجاج من قبل مكتب الوكلاءالموحد ، ومن ثم توجيهالحجاج الى منطقة البلازا، عقبها تفويجهم إلى منطقة الحافلات ونقلهم إلى مبنىصالات الحج والعمرة ، وأخيرا إجراءات مغادرتهم وجدولة رحلاتهم بعد أداء الفريضة.

وتم تخصيص 14 صالة سفر لضيوف الرحمن متوفر بها 136 كاونتر جوازات إضافة إلى 190 كونتر لوزن الحقائب ، ومطاعم ومناطق تسوق كذلك محلات صرافة ومراكز تغليف ، و 84 موقف للمركبات والحافلات ، و40 مصلى و 1300 دورة مياة .

ويشارك في تنفيذ الخطة إدارة مطار الملك عبدالعزيزالدولي، مشغل صالات الحج والعمرة، شركات الطيران، الشركة السعودية للخدمات الأرضية، وحدة أمن وحماية مطار الملك عبدالعزيز الدولي، قطاعات وزارة الداخلية ، قسم السير، مصلحة الجمارك، فرع وزارة الثقافة والاعلام، هيئةالغذاء والدواء ، فرع وزارةالزراعة مؤسسة النقدالعربي السعودي، وزارة الصحة ممثلة في مراكز الرعاية الصحية ، الهلال الأحمر السعودي، فرع وزارةالشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وزارةالحج، مكتب الوكلاء الموحد، مؤسسات الطوافة،النقابة العامةللسيارات ،وهيئة الحصر والتوزيع.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  391

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:13 صباحًا السبت 11 مايو 2024.