• ×

قائمة

Rss قاريء

"المدينة الشبابية" وجمعية "زمزم" توعيان بأهمية الصيدلية المنزلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة . صالح القباص . نبراس 
أكدت ندوة توعوية بأهمية الصيدلية المنزلية، معتبرةً أنها من الأشياء الأساسية في كل منزل نظرا لأهميتها في حالات الإسعاف السريع.
جاء ذلك خلال ندوة طبية بعنوان "الصيدلية المنزلية" أقيمت ضمن فعاليات ملتقى المدينة الشبابية والذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في جنوب جدة تحت شعار "وطن السلام" برعاية جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية.
وأكد الدكتور مروان دشاش خلال الندوة بأن الصيدلية المنزلية تعتبر أحد أهم عناصر نجاح الرعاية الأولية لكثير من هذه الحالات غير الحرجة، مع مراعاة توفر شروط علمية عملية بيئية معينة لتضمن فعالية وسلامة وجودها في المنزل.
وبين د. دشاش بأن احتواء الصيدلية المنزلية على المستلزمات الضرورية لإسعاف المصاب في الدقائق الأولى يساعد على الشفاء السريع، وقد يقلل من تعرض المصاب إلى عاهات مستديمة، تحدث أحيانا نتيجة التأخر في إسعاف المريض، مبيناً بأن الصيدلية المنزلية يجب أن تتكون من ركنين أساسيين هما: حقيبة الإسعافات الأولية، وخزينة الأدوية.
ونبه د. دشاش إلى مخاطر الصيدلية المنزلية في جانب تفاعلات الأدوية مع بعضها البعض أو تفاعلات الأدوية مع الأغّذية فضلاً عن الآثار الجانبية للأدوية بسبب تاريخ الإنتهاء أو تناولها مع الحمل أو الجرعة العالية أو تناولها قبل أو بعد الأكل أو سوء الإستخدام.
وأكدت الندوة على أهمية أن تكون الصيدلية المنزلية بعيده عن الأطفال وبعيد عن الحرارة والرطوبة العالية وأن تكون ذو حجم مناسب، كما استعرضت فوائدها في كونها أفضل وأسرع إسعاف أولي فضلاً عن تفادي المضاعفات والتقليل من حدة الإصابة وسهولة الوصول إليها.
وأبرزت الندوة مكونات الصيدلية التي يجب أن تضمنها ومنها شنطة الإسعاف الأولي والأدوية الأساسية والأدوية المزمنة وبعض الأجهزة الطبية فضلاً عن الأرقام المهمة والقلم والنوتة للتوثيق.
ونبهت الندوة على أهمية أن تكون الصيدلية المنزلية بعيدة عن متناول الأطفال ووعن الحرارة والرطوبة العالية، كما أكدت على أهمية التشييك الدوري المنتظم والتخلص من الأدوية بطريقة صحيحة، فضلاً عن التأكيد بأن الصيدلية المنزلية ليست عيادة.
وتقام هذه الأنشطة ضمن فعاليات الملتقى المتنوعة تحت شعار "وطن السلام" بمقر المدينة الشبابية بحي الورود بجدة برعاية ماسية من مؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية ومؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، ورعاية ذهبية من الندوة العالمية للشباب الإسلامي ومثلث الألعاب، ورعاية فضية من عبدالله هاشم المحدودة ومجموعة بن زومة، ورعاية برنزية من مؤسسة محمد وعبدالله إبراهيم السبيعي الخيرية ومؤسسة آل الجميح الخيرية ومركز جدة الدولي للكمبيوتر، ورعاية المسابقة من المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالحمراء والكورنيش ووسط جدة، ووزارة الصحة الراعي الصحي، والهيئة العامة للطيران المدني وأمانة جدة الرعاة المستضيفين.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : nasher
 0  0  301

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:54 مساءً الأحد 19 مايو 2024.