• ×

قائمة

Rss قاريء

المصممة ولاء باجسير تتحدث عن التصميم الإبداعي في المجوهرات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة . خديجة أبو بكر . نبراس 

تملك الموهبة فنانة تترجم تصاميمها بالحب ولمسات من الاناقة الأنثوية تميزت بشغفها وكفاحها للوصول للقمة في تصميم المجوهرات فنانة توهجت بجمالها وتواضعها أخذتنا بجولة وحدثتنا عن حياتها .
واطلعتنا على أسرار ريشتها ومرسامها وألوانها المستخدمة في التصاميم الحديثة والتقليدية والعالمية .
ولاء باجسير اخر عنقود العنب فتاة عشرينيه تخبئ في جعبتها الكثير من اسرار الفن الإبداعي للمجوهرات .

حظينا بفرصة إجراء الحوار التالي معها.

1/ من هي ولاء باجسير ؟

أنا ولاء باجسير : من المملكه العربيه السعوديه عاشقة لذرات تراب هذا الوطن وهى في عيني أجمل بقاع الأرض لوجود الحرمين المقدسه بلمملكه ،أبلغ من العمر 26 سنه ، إعلاميه ولي عدة مقالات نشرت درست علم الإجتماع بجامعة الملك عبدالعزيز و درست تصميم المجوهرات أيضاً بدافع الموهبه ، أنا آخر عنقود العنب مثل ما يقولوا، وأعيش مع أغلى شيء بحياتي هم ( أمي و أبي ) الذين أستمد منهم الدعم و القوه و العلم .

2/ ماهو مصدر إلهامك ؟

أستمد الإلهام من فكري و إبتكاري ، لأني لا أحب الروتين أو الشئ المتكرر و الموجود و دائماً ما نسمع أن كلمة الإلهام غالباً ما تكون مرتبطه بالعاطفه أيضاً ،فالمصادر الكثيره ليس فقط محصوره بالفكر أو الخيال بل أيضا من الحياه نفسها و الطبيعه الجميله التي خلقها الله لنا .

3/ ماهي العناصر التي تستخدمها ولاء في تصميماتها ؟

بلنسبه لي حالياً العناصر محدوده جدا لقلة الفرص ، فأنا أرسم تصميمي المبتكر بالورق و المرسام الخاص لرسم المجوهرات و ريشتها و ألوانها الخاصه بها ولابد أن تكون بالقياسات العالميه المعروفه لتصميم المجوهرات ، و من ناحيه أخرى أيضاً أحب أن أصنع المجوهرات يدوياً بالفضه بأدواتها الحاده .

4/ هل مصممات المجوهرات في المملكة العربية السعودية حصلن على حقوقهن العملية والإعلامية ؟

هناك معارض تقام وايضا ورش , ولكل مجتهد نصيب , ومن ناحية الاعلام قد يكون هناك بعض القصور ولكن في المقابل هناك اعلاميون يسلطون الضوء على مثل هذه المواضيع واكبر دليل صحيفتكم الموقرة .

في الحقيقه لم يحصلو عليها بالكامل بالنسبه لبعض النساء ، صحيح أن البعض منهم ينفذوها ويعرضن تصاميمهن لكن لم يمارسونها بأنفسهن في ورشة المصنع أو الإشراف مباشرة خلال التنفيذ ، وهناك بعض المصممات يكون عملهن مستقل ويقمن بشراء آلات تقطيع الألماس و آلة صقل الذهب و غيرها من الآلات ، لكن ليس كل الفتيات لهن القدره الماديه على شراء هذه الآلات لأن غالباً تكون باهظة الثمن ، ومنهن من تكتفي بعرض التصميم كرسمه فقط ، فلذلك دائماً ما أوجه رسالتي و رسالة مئات من الفتيات المصممات الناشئات بطلب الوظائف الثابته بورش العمل بالمصانع لمصممات المجوهرات .

5/ هل هناك مصانع نسائية في المملكة لتنفيذ أعمالهم ؟

يوجد مصانع للرجال فقط ، لا توجد مصانع لتصميم المجوهرات خاصه بالمصممات النساء ، غالباً هو هذا الشيء الذي أتمناه .

6/ ماهي طموح ولاء باجسير المستقبلية ؟

بالتأكيد لدي طموحات لأن الله قد من علي بالعديد من المواهب المختلفه ، وأتمنى من الله أن يمدني بالقوه على الوصول إليها ، فأطمح بدراسة ماجستير القانون لأن له جزء من شخصيتي ، وأيضاً أطمح بأن أحقق النجاح الكبير في مجال الإعلام و الصحافه التي أمارسها حالياً ، فأنا أحب أن أستمع لمعاناة الناس وأشاركهم في قضاياهم إن كانت إجتماعيه أو خاصه ، و دائماً ما أكون راجيه الله بأن أتتم أي أمر أكون مكلفه به .

7/ هل صممت مجوهرات لأحد شركات المجوهرات المعروفة ؟

لا لم أصمم بعد لأي شركه لعدم إتاحة الفرصه ، لكن لدي القدره الكامله كاى مصممة مجوهرات بأن أنفذ .

8/ دائماً ما نسمع أن لديك مواهب متعدده و مختلفه ، حدثينا عنها ؟

عندما كنت طفله أسرتي أكتشفت أني رسامه ثم دعموني حتى كبرت و أصبحت مصممة مجوهرات ، و أيضاً أفسر الأحلام بدقه عاليه مع صحة التأويل لكن أغلقت باب تفسير الأحلام لأنه يرهق الشخص ولا يعلم ذلك إلا من يمارسها ، و واجهت معاناه سنه كامله بإقناع الناس بأني أغلقته ، أحب قراءة القصص النادره و أحب البحث عن الحكم المندثره ، و أيضاً أحب أن أصمم الصور و أصمم وأركب مقاطع الفيديو ، و أحب كتابة المقالات و كتابة القضايا الإجتماعيه و مشاكلها الواقعيه وأجعل الناس تشارك الأراء في تلك المشكله .

9/ كلمة اخيرة تودين قولها ؟

رسالتي لأي شخص و لي أنا أيضاً ، يجب على كل إنسان مهما واجهه من صعوبات ومن عثرات الحياه " فلا تحبط سريعاً و إياك أن تكسر بسهوله فلابد من الإصرار و الوقت و المحاربه حتى تتمكن من تحقيق أهدافك ، و إن أتتك الفرصه ولو كانت صغيره لا تخسرها، و بحث في داخلك دائماً ربما تكتشف في نفسك الكثير قد تكون غافلا عنها ، وثق بأن غداً أجمل بإذن الله " أتمنى من رب العالمين التوفيق والنجاح لكم ولي .

image

image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 1  0  1847

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    28 يونيو 2015 03:30 صباحًا saleh alqrni :
    *ربي يحفظك *ويوفقك ماشاء الله مواهب متعدده يارب عقبال مانشوفك مصممه ازياء عالميه
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:09 صباحًا الجمعة 17 مايو 2024.