• ×

قائمة

Rss قاريء

السعودية.. 7 آلاف أب مطالبون بدفع 180 مليوناً لأبنائهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات-نبراس 
ألزمت دوائر ومحاكم التنفيذ السعودية أكثر من 7 آلاف ممتنع عن النفقة، بدفع 180 مليون ريال #نفقة_أبناء في العام الهجري المنصرم 1439هـ، وتوعدت المماطلين بإجراءات صارمة تكفل حقوق المحضونين.
وبحسب منصة ذكاء الأعمال في #وزارة_العدل، تصدرت #مكة المكرمة قائمة الطلبات المقدمة إلى محاكم ودوائر التنفيذ المتعلقة بأحكام النفقة بـ2657 طلباً، بقيمة 38.5 مليون ريال، تليها الرياض بـ1870 طلبا بقيمة 43.5 مليون ريال، ثم المنطقة الشرقية بـ969 طلباً، لاستعادة نحو 78 مليون ريال، ثم المدينة المنورة بـ480 طلباً، بقيمة 3.5 مليون ريال.
وجاءت منطقة القصيم في المرتبة الخامسة بـ253 طلباً، بقيمة 5 ملايين ريال، تليها جازان بـ245 طلباً، بقيمة 3.3 مليون ريال، ثم عسير بـ194 طلباً، بقيمة 3 ملايين ريال، ثم تبوك بـ118 طلباً، بقيمة مليون ريال، ثم الجوف بـ94 طلباً، بقيمة 1.6 مليون ريال.
وسجّلت محاكم ودوائر التنفيذ في منطقة حائل 77 طلباً، بقيمة 530 ألف ريال، تليها الباحة بـ62 طلباً، بقيمة 1.5 مليون ريال، ثم الحدود الشمالية بـ57 طلباً، بقيمة مليون ريال، ثم نجران بـ31 طلباً، بقيمة 328 ألف ريال، مسجّلةً أقل الطلبات في المناطق في نفس الفترة.
واتخذت وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء جملة من القرارات والتعديلات والإجراءات التي تدعم الأم الحاضنة، والهادفة في أساسها لحماية الأسر من التشتت بعد الانفصال، إضافةً إلى تسهيل وتسريع الإجراءات التي قد تتسبب في تعطيل مصالح الأبناء والأمهات الحاضنات.
ويأتي ذلك في ظل إطلاق وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، خدمتي التحقّق والسداد الإلكترونية، بهدف التحوّل الرقمي لإجراءات محاكم التنفيذ، بما يسهم في استغناء المستفيدين عن مراجعتها، ويساعد على تقليص فترة تنفيذ السندات التنفيذية.
وكان وزير العدل قد وجّه المحاكم بمعاملة الممتنعين عن أداء نفقة الأطفال المقررة شرعاً كالمعنِّفين لهم في العقوبات، وفقاً لنظام حماية الطفل.
وحددت وزارة العدل ضمن لوائحها التنفيذية آليات حازمة للحد من حالات المماطلة أو الامتناع عن تنفيذ الأحكام الصادرة عن محاكمها، لا سيما ما يتعلق منها بالنفقة، وفرضت عقوبات تصل أقصاها إلى 7 سنوات سجناً في حق المتهربين من أداء واجباتهم على هذا الصعيد.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  714

التعليقات ( 0 )