• ×

قائمة

Rss قاريء

تحضيرية الوزاري الإسلامي للمرأة تدعو إلى التمكين المالي والسياسي للنساء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات-نبراس 

تدارست ورشة العمل التحضيرية للمؤتمر الوزاري السابع حول دور المرأة في تنمية الدول الأعضاء، التي عقدتها منظمة التعاون الإسلامي في العاصمة البوركينابية واغادوغو يومي 28 و 29 يونيو 2018، مجموعة من التوصيات تتعلق بوضعية النهوض بالمرأة في الدول الأعضاء في المنظمة وسبل تنفيذ خطة عمل المنظمة للنهوض بالمرأة.
وناقش المشاركون في ورشة العمل المذكورة تنفيذ تدابير محددة لتذليل الصعوبات المرتبطة بحصول المرأة على التمويل، وتطوير البيانات الإحصائية المتعلقة بتمثيلية المرأة في السياسات وتوعية الجهات المعنية بضرورة العمل على تعزيز مشاركة المرأة في السياسات. كما ناقشوا موضوع توعية المرأة بحقوقها في الإسلام المتعلقة بالتحيز والجهل.
أما بخصوص مشروع بنك الأسرة الذي قدمته الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، فقد أوصت ورشة العمل بضرورة تيسير الإجراءات من أجل خلق تأثير أفضل لبنك الأسرة والاستفادة من خبرات البنك الإسلامي للتنمية وصندوق التضامن الإسلامي وغيرهما من المؤسسات الأخرى، وذلك في سبيل تجويد مشروع الوثيقة، وتدارس السبل الكفيلة بوضع هذا النوع الجديد من البنوك موضع التنفيذ بأشكال مختلفة طبقا للممارسات التي تتبعها الدول.
كما أوصت ورشة العمل المذكورة بضرورة تحديد الآليات المحلية من خلال تمكين المرأة للقيام أو لتطوير أنشطتها استنادا إلى معارفها ومهاراتها المحلية.
واستكملت ورشة العمل كذلك المذكرات التصورية والمبادئ التوجيهية لإعداد التقارير والوثائق ومسودات المشاريع واستعرضت الوثائق التي قدمها ممثلو المجموعات الجغرافية الثلاث وأجهزة ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي حول المواضيع ذات الصلة المطروحة على المؤتمر السابع.
أما بخصوص مشروع الورقة التصورية لجائزة منظمة التعاون الإسلامي لإسهام المرأة في تنمية الدول الأعضاء، فقد أوصت ورشة العمل بضرورة التركيز على تبادل الممارسات الجيدة من أجل الإثراء المتبادل وتبادل الخبرات في مجالات مبتكرة. كما أوصت بعقد اجتماع للجنة الممثلين الدائمين لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل تدارس مشروع المذكرة التصورية ووضع الطرائق لمختلف فئات الجائزة وذلك بغرض اعتمادها من قبل المؤتمر الوزاري السابع.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  506

التعليقات ( 0 )