• ×

قائمة

Rss قاريء

تكليف الحريري رسميًا بتشكيل حكومة لبنانية جديدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الخميس، حصول سعد الحريري رئيس تيار المستقبل على دعم الأكثرية في مجلس النواب (البرلمان) لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

و حصل الحريري على موافقة 111 نائبًا من أصل 128 شاركوا في مشاورات تسمية رئيس الحكومة الجديدة، اليوم، والتي أجراها رئيس الجمهورية ميشال عون، بينما رفض 14 نائبًا منح الثقة للحريري.

وكلّف عون الحريري رسميًا بتأليف الحكومة الجديدة.

وحصل الحريري على دعم كتلة "المستقبل"، حزبي "القوات" و"الكتائب" المسيحيان، من فريق "14 آذار". كما حصل على دعم تكتل "لبنان القوي"، "التنمية والتحرير"، كتلة الأرمن، "ضمانة الجبل"، "التكل الوطني"، من فريق "8 أذار" وحلفائه.

أما الكتل التي لا تنتمي إلى فريق معين وسمت الحريري فهي: "الوسط المستقل" برئاسة رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، و"اللقاء الديموقراطي" برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، إضافة إلى عدد من النواب المستقلين.

وقد امتنعت كتلة "الوفاء للمقاومة" التابعة لـ"حزب الله" الشيعي (13 نائبًا) عن تسمية أحد لرئاسة الحكومة فيما ترك عدد من النواب الاسم بعهدة رئيس الجمهورية مثل الحزب "القومي السوري" الذي ينتمي إلى فريق "8 آذار".

ويطلق الحريري بعد تكليفه جولة مشاورات وزيارات يبدأها مع رؤساء الحكومات السابقين، على أن تبدأ المرحلة الثانية من المشاورات مع رؤساء الكتل النيابية للاطلاع على مطالبهم.

ولا يعرف ما إذا كان "حزب الله" سيتمسك بالثلث المعطل في الحكومة من دون حليفه المسيحي "التيار الوطني الحرّ".
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  344

التعليقات ( 0 )