• ×

قائمة

Rss قاريء

مفوضية الانتخابات الماليزية تعلن رسمياً فوز المعارضة بأغلبية بسيطة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
متابعات نبراس 
كوالالمبور (نبراس) -
أعلنت مفوضية الانتخابات الماليزية عن فوز تحالف الأمل المعارض (باكاتان هارابان) بالانتخابات بأغلبية بسيطة بواقع 125 مقعدا من أصل 222 مقعدا برلمانيا.
وذكرت المفوضية في بيان لها، أن التحالف المعارض فاز بأغلبية المقاعد في الولايات الماليزية البالغ عددها 14 ولاية.
يذكر أن القصر الملكي كشف في بيان صادر عنه في وقت سابق أمس عن أن الملك محمد الخامس أمر المفوضية بالإعلان عن النتائج بشكل فوري بعد تأخر الإعلان لتجنب أي تكهنات بشأن الانتخابات.
وذكر البيان أنه "تم إجراء الانتخابات بطريقة سليمة ومتناغمة في جميع أنحاء البلاد، وقد اضطلعت المفوضية بمسؤوليتها في إدارة الانتخابات لإحياء ممارسة الديمقراطية في ماليزيا".
وقد أعلن رئيس مفوضية الانتخابات هاشم عبدالله في مؤتمر صحفي عقده فجر اليوم أن تحالف الأمل الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق مهاتير محمد بإمكانه تشكيل حكومة بعد فوزه بأغلبية بسيطة، مشيرا إلى أن التحالف فاز بغالبية المقاعد في سبع ولايات ماليزية.
من جانبه أكد رئيس الوزراء الماليزي الجديد مهاتير محمد في مؤتمر صحفي أن حكومته الجديدة لن تسعى "للانتقام" من رئيس الحكومة السابق نجيب عبدالرزاق. مؤكدا أن حكومته "ستدعم حكم القانون".
ولفت مهاتير إلى أنه سيسعى إلى الإفراج عن غريمه السابق وحليفه الحالي السياسي أنور إبراهيم المسجون في قضية أخلاقية. مشيرا إلى أنه "سيصبح مؤهلا لمنصب رئيس الوزراء بعد الإفراج عنه إلا أنه سيضطر إلى الترشح في الانتخابات المقبلة أو على الأقل يكون عضوا في مجلس الشيوخ".
ومن المقرر أن يؤدي مهاتير محمد اليمين الدستورية بعد ساعات لتولي منصب رئيس الوزراء، فيما ستؤدي وان عزيزة إسماعيل زوجة السياسي أنور إبراهيم اليمين الدستورية كأول امرأة تشغل منصب نائب رئيس الوزراء.
وعاد مهاتير محمد الذي حكم ماليزيا مابين عامي 1981 إلى 2003 إلى الساحة السياسية في 2016.
و يتشكل تحالف الأمل من أربعة أحزاب وهي حزب السكان الأصليين (بيرساتو) الذي يتزعمه مهاتير محمد وحزب العدالة الشعبي (بي كي آر) الذي يتزعمه أنور إبراهيم القابع في سجنه فيما تقوم زوجته وان عزيزة بقيادة الحزب نيابة عنه بالإضافة إلى حزب الحركة الديمرقراطية (دي.إي.بي).
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  284

التعليقات ( 0 )

آخر الأخبار