• ×

قائمة

Rss قاريء

أعرب عن امتنانه لاختيار "تركيا" ضيف الشرف في معرض القوات المسلحة السعودية

السفير التركي بالرياض: السعودية شريكاً مهماً في مجال الصناعات الدفاعية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الرياض- نبراس 


أكد سفير عام الجمهورية التركية بالمملكة العربية السعودية السيد اردوغان كوك بأن بلاده تعتبر السعودية شريكاً مهماً في مجال الصناعات الدفاعية، معرباً عن امتنانه أعرب عن امتنانه لاختيار "تركيا" ضيف الشرف في معرض القوات المسلحة السعودية لدعم التصنيع المحلي "أفد" 2018 في دورته الرابعة تحت شعار "صناعتنا.. قوتنا" والذي يحظى برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبدعم ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
جاء ذلك خلال لقاء عقده السفير التركي مع الإعلاميين للحديث عن استعدادات مشاركة بلاده في معرض "أفد" والذي يحظى بمشاركة 24 شركة تركية في مجال الصناعات الدفاية، موضحاً بأن الجهات التركية ستعمل على بحث الشراكات مع الجانب السعودي بما يسهم في نقل وتوطين التقنية والاستفادة من الفرص التصنيعية لسد الاحتياج من المواد الأولية وقطع الغيار المصنعة محلياً، وبما يحقق العائد الاقتصادي للجانبين، فضلاً عن تبادل الخبرات البحثية في هذا الجانب.
واستهل اردوغان اللقاء الإعلامي بكلمة شكر فيها حكومة المملكة العربية السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله، والشعب السعودي على كرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي لاقاه منذ توليه مهامه كسفير في المملكة منذ حوالي شهرين فقط.
وأوضح بأن المملكة دولة محورية في المنطقة وقد حباها الله بميزات كثيرة في كل الاصعدة ولعل أهمها الحرمين الشريفين مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي رعتهما حق رعاية.. مضيفاً: وقد زرت هاتين المدينتين لأداء العمرة فأبهرني الاهتمام والعناية تجاههما.
وأكد بأن العلاقة التركية السعودية ليست أنية أو تكتيكية وإنما استراتيجية ونابعة من القواسم المشتركة وأوصر المحبة, مبيناً بأ مشاركة الجمهورية التركية في معرض الصناعات العسكرية تأتي تتويجاً للعلاقات بين البلدين الشقيقين على أعلى مستوى فالصناعات العسكرية مهمة جداَ ونحن كنا نستورد السلاح بنسبة مئة بالمئة لكنا اليوم خفضنا هذه النسبة الى الثلثين ولهذا لاننظر إلى المملكة ضمن من نبيع عليهم السلاح وإنما اخوة وشركاء.
وأضاف: لانجد غضاضة في نقل التجربة إلى السعودية وتوطين صناعة السلاح، مشيراً إلى أنه قد تأسست شركة سعودية تركية مشتركة لهذا الغرض يعمل فيها خبراء من الجانبين وفق رؤية المملكة 2030، مضيفاً بأن العمل يسير بوتيرة عالية لتحديث الترسانة السعودية من الدبابات وفق أحدث التقنيات في هذا الجانب ولدينا مشاريع كثيرة غيرها وفق التعاقدات المبرمة بين بلدينا بهذا الخصوص.
وأكد اردوغان بأن تركيا مستعدة للمساهمة في رؤية 2030 من خلال تطوير الاستثمارات المشتركة ونقل التكنولوجيا، مؤكداً بأن كلاً من المملكة العربية السعودية وتركيا ستحققان فائدة من المشاريع التقنية المشتركة ومشاريع تطوير التكنولوجيا الحديثة التي من شأنها أن توفر قيمة مضافة لاقتصاداتها.


image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  444

التعليقات ( 0 )