• ×

قائمة

Rss قاريء

عيادة عباس أبو السنون ..أول عيادة طب أسنان في جدة

خلع الأسنان ( بالكلبتين ) بدون بنج وآهات المريض يسمعها الجميع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
نبراس - تقرير / احمد الشبيلي تصوير / أحمد فرحان عبدالله - جدة : 
في رحلة الزمن القديم وحين كانت جدة المدينة الحديثة الحالمة حارات بسيطة وأزقة صغيرة وبيوت طينية تأوي أهلها الطيبين يمضي بنا العم عادل حسن عباس شرقاوي إلى مجد عائلته التليد فيحكي لنا عن جده الشيخ عباس "أبوالسنون" مؤسس ما يصح تسميته أول مركز لطب الأسنان بجدة .

ففي العام ١٣٤٣هــــ تم افتتاح اول عيادة لطب الأسنان في جدة ، فبعد أن كان جده عباس يمتهن الطوافة التي هي المهنة الدارجة عند عوائل مكة العريقة حيث الرفادة والضيافة لزوار بيت الله العظيم ، أنتقل إلى مدينة جدة وبدأ في التفكير بعمل جديد يكون مكسباً حلالاً للقمة العيش , طرأ على باله تعلم معالجة "السنون" بعد ان رائ حجاج بيت الله يبتسمون بأسنانهم الذهب ، وحيث أن هذه المهنة تتطلب تعليم وتدريب ، شد رحالهُ إلى تركيا كما يشد طلاب طب الأسنان الحديث إلى دور العلم العالمية للتعلم والتدريب بشكل أكبر.

وحين كان جميع دكاترة الأسنان ( وهم قله ) متجولون يحملون"شنطهم " (أسم شعبي للصندوق الذي يضعون فيه أدوات وعدة العلاج) في الحارات يبحثون عن من يشكى آلم ضرسه أو وجع سنه، كانت عيادة عباس ابو السنون في حارة المظلوم هي العيادة المفتوحة والثابتة على الدوام التي تستقبل مرضاها والمزودة بأدواتها التقليدية البدائية لكنها ثمينة في ذلك الوقت...

ولأن العم عباس رحمه الله كان يعمل بمفرده فقد وجب على كل من لديه عملية "أسم شعبي لعملية الخلع" أن يحضر مرافقيه معه حتى "يدرّكوه" بمعنى تثبيت المريض أثناء عملية "الخلع" بحيث يمكن تجاوز شدة الألم ...
وعن طريقة علاج الأسنان وخلعها سابقا أفادنا العم عادل انهم يقومون بخلع الأسنان بدون بنج باداة تسمى ( الكلبتين) يقوم الطبيب بزرعها في السن ثم يخلعه بقوة ، اما ( برد ) الأسنان فتتم عن طريق آلة تشتغل عن طريق الضغط عليها بالقدم لعدم وجود كهرباء في ذالك الوقت .

وأوضح العم عادل ان اول تصريح للعيادة استخرجه والده حسن شرقاوي في عهد الملك فيصل رحمه الله
وعن الأدوات ومن أين يأتون بها أوضح العم عادل ان جده كان يأتي بها من مصر ومن تركيا .

وعما اذا كانت العيادة لازالت إلى وقتنا الحاضر أوضح العم عادل ان العيادة تم إقفالها من خمس سنوات تقريباً ولكنهم مازالوا يصنعون أسنان الذهب عيار ٢١ والبلاتين بأيديهم وبمساعدة بعض الأدوات البسيطة من أربع وتسعون سنة إلى الان .
وهكذا ودعنا العم عادل بأدواته التراثية القديمة ولسانه الجداوي العتيد وركنه القديم في مهرجان جدة التاريخية وهو حفيد العم عباس وسليل مجده وخريج أول مدرسة عملية في تطبيب الأسنان ..

image

تعليق تحت الصورة ( الأسنان الذهب )

image

جهاز برد الأسنان

image

أدوات خلع الأسنان

image

العم عادل مع المحرر

للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 1  0  14823

التعليقات ( 1 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    17 يناير 2016 10:25 صباحًا حسن عبدالله الصعب :
    مبدع ياابو حميد في هذا التقرير والى الامام*