• ×

قائمة

Rss قاريء

مطعم البيك وقصة نجاح ملهمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة - نبراس - انتصارعبدالله 

مطعم البيك هو أحد أهم وأشهر المطاعم ليس في السعودية فقط ولكن على مستوى الدول الخليجية ، فقد صنفت cnn هذا المطعم كونه أفضل المطاعم لتحضير الوجبات السريعة في العالم كله والفضل كله يعود بعد الله لمؤسسي أشهر المطاعم بالسعودية وهو رامي أبو غزالة وإحسان أبو غزالة

البيك, هي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة، تأسست في منتصف السبعينات الميلادية في مدينة جدة السعودية وتعود ملكيتها للمهندسان رامي أبو غزالة وإحسان أبو غزالة واشتهرت بتقديم وجبة الدجاج المقلي مع البطاطا المقلية والمعروفة باسم بروست (بالإنكليزية: Broast) حيث لاقت وجبة البيك رواجا وقبولا كبير بسبب مذاقها المميز الناتج عن خلطة البهارات والتوابل المستخدمة والسعر المناسب للجميع بالإضافة الي الخدمة الممتازة والجودة العالية. ومع مرور السنيين انتشرت فروع البيك بشكل كبير لتغطي كثير من أحياء مدينة جدة ثم توسعت وتفتح فروع أخرى في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف والليث والقنفذة وينبع في المنطقة الغربية والقصيم في المنطقة الوسطى من السعودية ويصل عدد فروعها حاليا الي 59 فرعا.
وطرحت كثير من التسأولات والاشاعات عن عدم افتتاح فروع أخرى في بقية المدن السعودية وخاصة مدينة الرياض وتبقى إجابة هذا السؤال اللغز غامضة وسرها لدى ملاك الشركة. إلا أن شركة البيك وقعت اتفاقية[1] في شهر أبريل 2012 مع أمانة منطقة القصيم لفتح فرعين للبيك في منطقة القصيم في وسط السعودية.


تم تأسيسها في منتصف السبعينات الميلادنية حيث تم انشائها في مدينة جدة بالسعودية حيث قام شكور أبو غزالة بتجديد مستودع قديم قد استأجره ليفتتح أول فرع من فروع البيك فلم يكن يتخيل أنه في يوم من الأيام يصبح علامة تجارية في السعودية ثم بعد وفاته كانت لكلا من وكانت لرامي أبو غزالة وأخوه إحسان أبو غزالة ، وذاع سيط هذا المطعم بداخل السعودية بشكل كبير حتى تم تنفيذ عدد كبير من الفروع داخل السعودية بدءا من جدة إلى مكة والمدينة المنورة والطائف والليث والقنفذة وينبع والقصيم حتى أن عدد فروعه وصل إلى 59 فرعا ، وقد سمي هذا المطعم بمطعم البيك بإجتماع من الأسرة كلها وهي مأخوذة من الكلمة العثمانية الباشا

image

قصة نجاح مؤسسي مطعم البيك : تعود قصة نجاح رامي أبو غزالة إلى فكره وتطلعه ليقدم دائما الأفضل والأكثر تميزا بداخل مطعم البيك وأن يظل اسم مطعم البيك هو الأفضل على الإطلاق ، فعندما فكر الوالد شكور أبو غزالة بإفتتاح المطعم لم يجد إقبالا من العملاء وعلى الرغم من ذلك فقد كان ذلك بمثابة الدفعة التي تؤهله إلى النجاح ، وبعد وفاته انقلبت حياة كل من ابنيه رأسا على عقب من بعد معرفة خبر إلغاء الشراكة بسبب موت الطرف الأخير وهو الوالد وبذلك قد انتهى حلم مطعم البيك .

image

ولكن المهندس رامي وأخيه إحسان كانا اليد الواحدة لإنقاذ مايمكن إنقاذه لفتح المطعم مرة أخرى حيث إتخذ كلا منهما القرار الجرئ بتصفية كل الأعمال الموجودة آنذاك والعمل على إحياء المطعم من جديد ، فعلى الرغم من كل المشكلات التي كانت تواجهمها من تراكم الديون بالملايين إلا أنهما عملا وكافحا من أجل الوصول إلى تحقيق أهدافهم أولا يتسديد الديون ثم بإحياء المطعم .

استطاع المهندس رامي أبو غزالة أن يكون حقا القدوة التي يجب أن يحتذى بها كل الشباب العرب حيث أنه بدأ من الصفر فقام بكل شئ بنفسه حتى أنه ارتدى زي المطعم وقام بتنظيف الحمامات وكنس المطعم وعمل على خدمة الزبائن بالمطعم ولن يعرف أبدا الإستسلام لأي عقبة قد تواجهه فعلى الرغم من معرفته بوجود مطاعم تقدم نفس الوجبات التي يقدمها مطعم البيك ولكن ذلك جعله يختار أفضل الطرق وأفضل المكونات وأفضل جودة للقيام بأفضل وجبة بروست تقدم في جدة ، كما أنه أدخل وجبات جديدة غير وجبة بروست وأدخلو أيضا الخلطات السرية والمميزة والتي لاقب استحسانا لكل من تناول وجباب مطعم البيك .


أسباب نجاح مطعم البيك :

1- كان للعملاء أو الزبائن قدرا كبيرا جدا من نجاج سلسلة مطاعم البيك حيث أنهم كان لهم القرار الأول والأخير في كل الوجبات المقدمة في هذا المطعم وكان لهم أيضا الرأي في كل شئ خاص بالمطعم .

2- جودة الوجبات المقدمة في المطعم فكانت أهم عامل من عوامل نجاح مطعم البيك لأن الوجبات إن لن تقدم بجودة فلا معنى للمطعم من حال الأصل .

3- أهم ما ساعد على نجاح مطعم البيك هو فكرة الربح طويل المدى فأي مشروع إن كانت فكرته قائمة على الربح قصير الأجل فهذا يعني فشله ولكن الربح طويل الأجل هو أهم أسباب النجاح ، والدليل على ذلك أن وجبة البروست قدمت على مدى 25 عاما بسعر 10 ريال على الرغم من ارتفاع الأسعار والجدير بالذكر أن المهندس رامي أبو غزالة قام برفع السعر ريال واحد عند غلاء الأسعار بالسعودية وقد قدم اعتذارا رسميا بذلك في الصحف وسرعان ما عادت الأسعار إلى سابق أمرها رغبة منه في إرضاء الزبائن .

4- فكرة التفاعل مع المجتمع فكرة جيدة لأنه بذلك يستطيع التعرف على الآراء الجديدة التي من خلالها يطور نفسه والمطعم وكل شئ يسبب نجاح منظومة العمل .

تقدم البيك في أشهر الصيف برامج غبر ربحية لخدمة المجتمع تتمثل في عدة نشاطات تدريبية وتعليمية وتثقيفة وتوجه للشباب والاطفال.

image

.
محطات تاريخية[عدل]
في سبتمبر 1974، قام شكور أبو غزالة بتجديد مستودع قديم كان قد استأجره، وافتتح أول مطعم يقدم الدجاج المقلي المضغوط (البروست) في المملكة العربية السعودية. وكان يقع على طريق المطار القديم، في مدينة جدة.
في عام 1984 تم تطوير وصفة سرية تحتوي على 18 نوع من الأعشاب والتوابل.
في عام 1986 تم تسجيل البيك كعلامة تجارية في المملكة العربية السعودية.
في عام 1990 افتتح مطعم البيك لأول مرة في مكة المكرمة.
في عام 1994 تقديم وجبة الدجاج الحراق لأول مرة.
في عام 1995 تقديم الجمبري الجامبو لأول مرة.
في عام 1996 تم تقديم وجبة الجمبري الاقتصادية لأول مرة.
في عام 1996 كان "العلماء الشباب" أول برنامج تم تقديمه كجزء من شراكة البيك وكوكاكولا في المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع بالتعاون مع مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا.
في عام 1998 افتتح البيك ثلاثة مطاعم الموسمية في منى لخدمة الحجاج خلال موسم الحج.
في عام 1999 تقديم وجبة دجاج المسحب لأول مرة.
في عام 2000 تم افتتاح مصنع تجهيز الأغذيةأقوات للصناعات الغذائية - شركة شقيقة للبيك - بمساحة 30 ألف متر مربع لتكون المنتج والمزوّد الرئيسي لقائمة الطعام.
في عام 2000 تقديم وجبة دجاج المسحب الحراق لأول مرة.
في عام 2001 أول مطعم بيك يفتتح في المدينة المنورة.
في عام 2001 بدء برنامج "بطل البيت" التعليمي والتدريبي للأطفال.
في عام 2002 بداية تقديم سندويتشات المسحب والمسحب الحراق.
في عام 2002 تم افتتاح أول مطعم بيك إكسبرس محدودة بقائمة محدودة الطلبات في ضيافة مول في مكة المكرمة.
في عام 2005 تم إدخال السمك لقائمة البيك مع تقديم وجبة سندويتش السمك.
في عام 2005 "نزيه وورطان" - أصبح ضمن برنامج "تنظيف العالم" في المملكة السعودية بشراكة مع كوكا كولا والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا.
في عام 2006 تم افتتاح أكبر مطعم وجبات سريعة العالم في منى كمطعم موسمي لخدمة الحجاج خلال موسم الحج.
في عام 2006 افتتح البيك في مدينة ينبع.
في عام 2006 بدء تقديم شراح فيليه السمك وسندويتش الجمبري.
في عام 2012 تم إدخال قطع الأناناس.
في عام 2013 افتتاح مطعم البيك إكسبرس في استراحة ساسكو في طريق جدة - المدينة.
في عام 2014 تقديم وجبة سندويتش فيليه الدجاج لأول مرة.
في عام 2014 تقديم سندويتش عملاق باسم [BIG]
في عام 2015 تم افتتاح مطعم البيك في محافظة الليث لأول مره.
في عام 2015 تم افتتاح مطعم البيك في مدينة بريدة لأول مره في المنطقة الوسطى، وقد أغلق بعد ساعتين من افتتاحه بسبب الزحام الشديد وأعمال الشغب.

image

المصدر مواقع الكترونية
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : alisar
 0  0  11778

التعليقات ( 0 )