• ×

قائمة

Rss قاريء

بمشاركة اكثر من ٩٣ رئيس اوزباكستان يفتتح منتدى الاستثمار الدولي الثالث في طشقند

(تحت شعار الاستثمار هو التحول في بلادنا)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
طشقند-نبراس-انتصار حلاق 

افتتح رئيس جمهورية أوزبكستان السيد /شوكت ميرضيائيف أعمال منتدى طشقند الدولي الثالث للاستثمار في مركز المؤتمرات الدولي يوم 2 مايو. كما حضر الحفل نائب رئيس الجمهورية التركية جافدات يلماز، ورئيس برلمان سنغافورة شيا تشيان بينغ، ورئيس وزراء قيرغيزستان أخيلبيك جباروف، ووزير الطاقة السعودي صاحب السمو الملكي الامير عبد العزيز بن سلمان آل سعود، ورئيس البنك الأوروبي للطاقة.
شارك في أعمال الإعمار والتنمية عادل رينو باسو، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، تاتيانا مولشان، ورئيس صندوق التنمية الدولي لمنظمة أوبك عبد الحميد آل خليفة وآخرون. وبشكل عام،
شهد المنتدي حضور تجاوز ألفين ونصف 2500 ضيف أجنبي من 93 دولة حول العالم.
الجدير بالذكر بأن المنتدى جاء بمبادرة من رئيس جمهورية أوزبكستان للاهتمام بالاستثمار الدولي لتوسيع التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف، ومناقشة القضايا الأكثر إلحاحا، وتطوير الأفكار والأساليب المتقدمة. لتنمية وتطوير اوزباكستان
وفي بداية كلمته، رحب رئيس الدولة بالمشاركين في الاجتماع وأكد أن المنتدى يبدي اهتماما كبيرا بالإصلاحات التي لا رجعة فيها في بلاده وإقامة تعاون متبادل المنفعة
وأشار الرئيس إلى أن معدل نمو الاقتصاد العالمي ظل يتناقص خلال السنوات الثلاث الماضية. كما أن اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر لا ترقى إلى مستوى التوقعات. وفي عام 2023، انخفض إجمالي حجم الاستثمارات في البلدان النامية بنسبة 9 في المائة.

وقال شوكت ميرزييف: "بالطبع، نحن نفهم جيدًا أن هناك صراعًا غير مسبوق للمستثمرين في العالم اليوم". - ومع ذلك، هناك حقيقة واحدة غير قابلة للتغيير أصبحت أكثر وضوحا. ولا يستطيع أي بلد أن يحل مثل هذه المشاكل الحادة بمفرده. وستظل روح الثقة والاحترام المتبادلين ومبدأ الدعم المتبادل دعامة قوية للتعاون طويل الأمد.
في السنوات الأخيرة، تم استيعاب أكثر من 60 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية في بلاده. وتم جذب أكثر من 14 مليار دولار من الأموال من المؤسسات المالية الدولية إلى القطاعين الاجتماعي والبنية التحتية.

كما تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية تقريبا في العام الماضي في عدة قطاعات ومنها

"أكوا باور" و"مصدر" و"توتال إرين" و"فولتاليا" و"كالك" و"أكسا" في قطاع الطاقة، و"إير برودكتس" و"إندوراما" و"كامسي" في الصناعة الكيميائية وفي التعدين والصناعات التحويلية. المعادن - " تم إطلاق أكثر من 300 مشروع استثماري وصناعي مع كبرى الشركات العالمية والعلامات التجارية الكبرى مثل "اورانو" و"دانييلي" و"بي واي دي" و"كيا" و"سامسونج" في مجالات هندسة السيارات والكهرباء. الهندسة و"Koī" و"KNAUF" في مجال البناء، ولوحظ بارتياح كبير أنه تم خلق مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة.

هذا وقد تم الإعلان عن اطلاق عدة مشاريع كبرى جديدة بمشاركة الشركات العالمية الرائدة "لينده"، و"أوراسكوم"، و"داتا فولت"، و"بونافارم"، و"باشا القابضة" وشركاء آخرين. خلال الجلسة الإفتتاحية للمنتدى.

وقال رئيس أوزبكستان: - هدفنا الرئيسي هو جعل أوزبكستان شريكًا موثوقًا وطويل الأمد للمستثمرين الأجانب.
وبشكل عام، وفي إطار استراتيجية "أوزبكستان - 2030"، فإن الهدف هو مضاعفة دخل السكان والدخول في مصاف الدول فوق المتوسط ​​حسب هذا المؤشر.

وشدد رئيس الدولة في كلمته على أولويات توسيع التعاون متبادل المنفعة مع المستثمرين الأجانب.

الاتجاه الأول: الطاقة "الخضراء". إن تحسين كفاءة شبكة الطاقة أمر مهم لمنطقتنا بأكملها. وفي هذا الصدد، يتواصل العمل في 28 مشروعًا في بلادنا.

ومن المخطط بحلول عام 2030 إنتاج أكثر من 20 جيجاوات من الطاقة المتجددة وزيادة حصتها في ميزان الطاقة إلى 40%.

وفي نهاية كلمته، أعرب رئيس الدولة عن ثقته في أن منتدى الاستثمار الدولي والمفاوضات المثمرة اليوم سوف يرفعان تعاوننا العملي إلى مستوى جديد تمامًا وأعلى من حيث الجودة والمحتوى.

أعرب المشاركون في الجلسة عن تقديرهم الكبير للنجاحات التي حققتها أوزبكستان، وتبادلوا آرائهم ومقترحاتهم بشأن مواصلة تعزيز وتوسيع التعاون.

وتم إطلاق 15 مشروعا استثماريا جديدا بقيمة إجمالية 8.7 مليار دولار في إطار الجلسة العامة بمشاركة الرئيس، وتم تشغيل 5 منشآت صناعية بقيمة إجمالية 2.8 مليار دولار.

كما سيختتم منتدى أعمالة طشقند الدولي للاستثمار في 3 مايو.


image

image

image

image
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : alisar
 0  0  350

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:49 صباحًا الجمعة 17 مايو 2024.