• ×

قائمة

Rss قاريء

أمانة محافظة جدة تستعد لموسم الحج بـ 8943 عاملا و661 آلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة-نبراس 
أنهت أمانة محافظة جدة خطتها لموسم حج هذا العام 1438هـ، الهادفة إلى تحقيق رضى ضيوف الرحمن؛ من خلال الخدمات البلدية المقدمة لهم، والتفاعل السريع لتلبية احتياجاتهم خلال فترة الحج.

وأوضحت الأمانة أن خطتها راعت الأماكن المتأثرة بزيادة الأعداد في كل من مدينة الحجاج والصالة الجنوبية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومدينة حجاج البحر، وطريق الحرمين، وطريق الهجرة، وهدى الشام، وجسر الخير، والأسواق التجارية المركزية، والفنادق، والشقق المفروشة، ومنطقة الكورنيش، والشاليهات، والمنشآت الترفيهية.

ويتلخص دور الأمانة في متابعة أعمال البلديات الفرعية في نقاط البيع للمواشي ومراقبة المنافذ؛ للتصدي لتهريب لحوم الأضاحي من المشاعر المقدسة، ومراقبة المحلات والمطاعم، إضافة إلى مراقبة المطاعم والمطابخ؛ للتأكد من ترخيصها للذبح، وقد تم وضع ست نقاط تفتيش للتصدي لتهريب لحوم الأضاحي، بحضور 40 مراقباً صحياً، وقد وضعت الأمانة 16 آلية لإزالة الحضائر العشوائية، ونقل الأغنام والأضاحي المصادرة.

كما تقوم الأمانة بالرقابة الصحية وتكثيف أعمال النظافة، ورفع المبعثرات، مع التركيز على أماكن حركة الحجاج؛ خصوصاً: مواقف السيارات، والنقل الجماعي، والمساجد، وأماكن تسوق الحجاج، وتفويجهم، والمناطق السياحية.. إضافة إلى تكثيف أعمال الرش على: مرافق مرور الحجاج، والمساجد، ودورات المياه، والأسواق، والكورنيش، والمسالخ، ومصليات العيد، وأماكن تجمع وتفويج الحجاج على الأسواق وإدارة المطار. وذلك على ثلاث فترات خلال اليوم، وقد تم خلال هذا الموسم تجهيز 8943 عاملا، مع توفير 661 معدة وآلية لإنجاز هذه المهام.

كذلك التأكد من تهيئة المساجد والمصليات ودورات المياه، والرقابة على مواقع الخدمات بالطرق السريعة؛ حيث تم تشكيل فِرَق عمل من منسوبي الأمانة والبلديات والمجمعات القروية بالمحافظات؛ للمرور على المحطات والمساجد والاستراحات وملحقاتها الواقعة على طريق الحرمين والهجرة (مكة- جدة- المدينة)، والتفتيش عليها على مدار العام بالاشتراك مع الجهات المعنية.

وتشدّد خطة الأمانة لموسم الحج، على مراقبة المسالخ البالغ عددها 4 مسالخ؛ موزعة على نطاق محافظة جدة، بالإضافة إلى مسلخان متنقلان، وكذلك المطابخ التي يتم الترخيص لها مؤقتاً خلال موسم الحج.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  1061

التعليقات ( 0 )