• ×

قائمة

Rss قاريء

وزارة الدفاع تجند جميع أفرعها لخدمة ضيوف الرحمن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مكة المكرمة - نبراس 

جندت وزارة الدفاع أفرعها كافة لخدمة ضيوف الرحمن ومساندة قوات الأمن العام العاملة بالمشاعر بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، وبمتابعة من معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن عبدالرحمن بن صالح البنيان .
وأوضح قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء الركن فارس بن عبد الله العمري، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تعمل على توفير مجمل الخدمات لضيوف الرحمن إضافة إلى المشروعات العملاقة في المسجد الحرام والمشاعر المقدسة ،منوهاً بما تبذله الجهات ذات العلاقة كل حسب اختصاصه ووزارة الدفاع جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة حيث تعمل بمساندة قوات الأمن العام العاملة بالمشاعر المقدسة.
وأبان أن القوات المشاركة في موسم حج هذا العام تتمثل في قوة الواجب المدربة تدريباً عالياً والمجهزة بأحدث التجهيزات لمساندة قوى الأمن الداخلي في أداء واجباتهم وما يقدم لهذه القوة من إسناد إداري متكامل من قيادة منطقة الطائف لكي تتمكن من أداء واجبها .
وقال إن من الخدمات التي توفرها وزارة الدفاع خلال موسم الحج استضافة حجاج الوزارة من مختلف القطاعات حيث يقدم السكن والمواصلات،لافتاً إلى أن قيادة منطقة الطائف تشرفت بالترتيبات اللازمة لاستقبال ضيوف وزارة الدفاع وشكلت قوة متكاملة للقيام بهذا الواجب.
وأضاف أن القوات الجوية تسهم في خدمة حجاج بيت الله الحرام وذلك بحراسة المطارات ومدينة حجاج الجو وضبط النظام في مدينة الحجاج بجدة ومنطقة المدينة المنورة ووجود فرق خاصة لفحص الطرود القادمة جواً ومساعدة رجال الجمارك في التعرف على المواد المتفجرة في حالة وجودها ـ لا سمح الله ـ ، والمشاركة في تأمين الرحلات الجوية لنقل قوة الواجب إلى المشاعر المقدسة لمساندة قوى الأمن الداخلي ، بالإضافة إلى قيام القوات الجوية بتجهيز وتشغيل مطار عرفات طيلة أيام الحج من خلال تأمين طائرات عمودية تباشر مهامها الاستطلاعية والمرورية لمساعدة المتابعة الجوية لإسناد الأمن العام وعدد من طائرات الإخلاء الطبي لتكون جاهزة لإخلاء المصابين والمتضررين لا سمح الله إلى المستشفيات المعدة لاستقبالهم.
وأستطرد قائد منطقة الطائف العسكرية أن القوات البحرية الملكية السعودية تقوم بالمشاركة للمساندة بوحدات أمن ميناء جدة الإسلامي بمجموعة من الغواصين بكامل تجهيزاتهم للإسهام في عمليات الإنقاذ في حال حدوث سيول بمنطقة المشاعر، وإرسال فني إزالة للمساعدة في الموانئ لكشف الطرود والتأكد من سلامتها.
وبين أن الخدمات الطبية في القوات المسلحة تقدم الرعاية الطبية الأولية لحجاج بيت الله الحرام وزوار المدينة المنورة وتساند المجهودات الطبية لوزارة الصحة والدفاع المدني والإخلاء الجوي ومعالجة الإصابات، إلى جانب تشغيل مستشفى منى من قبل مستشفيات القوات المسلحة بالطائف وتقديم جميع الخدمات الطبية لحجاج بيت الله الحرام من خلال وجود تسعة مواقع للخدمات الطبية وخمس فرق طبية متنقلة.

وأشار إلى أن سلاح المهندسين يقوم بتشكيل فرق أو وحدات مدربة تتواجد في المنافذ البرية للتعامل مع المتفجرات وإزالة القنابل وفي حال التهديد بالعوامل الكيماوية والبيولوجية ـ لا قدّر الله ـ.
وفي ذات السياق أوضح اللواء العمري أن مشاركة الشؤون الدينية للقوات المسلحة تسهم في توعية الحجاج بالوسائل المتاحة من إلقاء المحاضرات والندوات لتوعية منسوبي وزارة الدفاع واستضافة العلماء والمشائخ لإلقاء المحاضرات وتوزيع المصاحف والكتب وترجمات لمعاني القران الكريم والأشرطة الدينية على الحجاج من خلال تواجد ثمانية مواقع بالمشاعر المقدسة.
وقال إن إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي للقوات المسلحة تحرص على التواجد الجيد في مثل هذه المناسبات العظيمة وذلك بإرسال بعثة إعلامية لتغطية نشاطات وأدوار القوات المسلحة في الحج وإعداد حلقات يومية تلقي الضوء على مشاركة بعثة الحج العاملة في المشاعر المقدسة إلى جانب التقارير الإذاعية والتلفزيونية لهذا الغرض بالإضافة إلى التغطية الصحفية من خلال الصحف المحلية والدولية.
ودعا الله العلي القدير أن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والأمان والرخاء والاستقرار في ضل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد وأن يسهل لحجاج بيته حجهم بكل يسر وسهولة وان يكتب لهم حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وعوداً حميداً إلى أوطانهم إن شاء الله ، مقدماً شكره لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ومعالي رئيس هيئة الأركان العامة على الدعم والتوجيهات السديدة والإشراف المستمر لجميع ما تقوم به القوات المسلحة لخدمة ضيوف الرحمن.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : admin
 0  0  732

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 01:49 صباحًا الإثنين 13 مايو 2024.